fbpx
أخبار تركيا بالعربي

ما هي ضريبة الإيجار STP المستحقة على الشركات في تركيا؟

سنشرح لكم في هذه المقال ضريبة الإيجار STP المستحقة على الشركات في تركيا، بعد أن تكون أتممت جميع الخطوات التي تؤهلك لفتح شركتك الخاصة في تركيا، يجب عليك الإلتزام حينها بدفع الضرائب التي ستستحق عليها،وفي هذا المقال سنتحدث عن ضريبة  الإيجار الـ “STP” والمعترف عليها بضريبة الستوباج في تركيا.

ما هي ضريبة الإيجار STP؟

بالنسبة إليها فهي تقتطع لدى تنظيم الشركة لعقد إيجار مع الملاك.

ولا يشترط لهذا العقد أن يكون مصدق من النوتر، ولكن يفترض على كل شركة لا تمتلك عقار أن يكون لديها ضريبة ستوباج ستدفع على الإيجار لكونها مستأجرة للمكان ولا تمتلكه.

ما هي قيمة ما هي ضريبة الإيجار STP المستحقة على الشركات في تركيا؟

تعتبر قيمتها 0.25 من قيمة الإيجار المدفوع عن طريق البنك.

أي إذا كان إيجار الشركة السنوي 15 ألف ليرة فالضريبة تكون 3750 ليرة تركية.

وبالتالي لا يجب أن يقل الإيجار عن السنة السابقة، أو حتى يبقى على حاله إذا كانت الشركة ما زالت مستمرة في نفس المكان.

وبهذه الحالة يجب أن يزيد بنسبة لا تقل عن 10% مقارنةً بالسنة السابقة.

هل أستطيع الإستمرار بالعمل دون ضريبة الإيجار STP المستحقة على الشركات في تركيا؟

بالنسبة لهذا السؤال فالجواب بالتأكيد “لا”، لأنه عند أول تعامل سيصدافك مع مديرية المالية ستكون معرض لسؤال “أين ضريبة الإيجار؟، أو أين عقد الإيجار؟” أي بهذه الحالة أنت مجبور على دفع الضريبة بشكل دوري ومنتظم.

هي يدفع الضريبة المستأجر أم الملاك؟

هي في الحقيقة تعود على “الملاك” أي صاحب العقار، ولكن في العرف العام يجب على المستأجر دفعها.

هل تنطبق هذه ضريبة الإيجار STP المستحقة على الشركات في تركيا على الأفراد ايضاً؟

الجواب هنا بـ “لا” بحيث خصصت هذه الضريبة فقط للشركات المكلفين ماليًا بجميع أشكالهم “تجارية، أو شخصية، أو مسؤولة”.

أهمية ضريبة الإيجار STP للشركات في تركيا

يعبر دفع ضريبة الإيجار STP الشركات الامتثال للتشريعات الضريبية، حيث يتعين عليهم تقديم تقارير دقيقة ودفع الضرائب المستحقة وفقاً للقانون، حيث تُعتبر هذه الضريبة مصدراً هاماً لتوليد الإيرادات للدولة، مما يساهم في تمويل الخدمات الحكومية والمشاريع العامة.
ومن خلال فرض ضريبة على الإيجارات، يتم تشجيع الملاك العقاريين على تأجير عقاراتهم، مما يعزز النشاط الاقتصادي ويدعم سوق العقارات.

خاتمة

يُعد دفع ضريبة الإيجار STP أمراً لا بد منه للشركات في تركيا. إذا تجاهلت هذه الضريبة، فستواجه عواقب قانونية ومالية جدية، بما في ذلك الغرامات والعقوبات. من الأفضل دائماً الامتثال للتشريعات الضريبية وتسديد الضرائب بانتظام، لضمان استمرارية الأعمال وتفادي المشاكل المحتملة مع السلطات الضريبية. بالالتزام بالقوانين والتوجيهات الضريبية، يمكن للشركات المحلية والدولية في تركيا أن تحافظ على سمعتها ونجاحها في السوق المحلي والعالمي.

مواضيع قد تهمك

هل يمكن العمل دون ضريبة الإيجار STP المستحقة على الشركات في تركيا؟

لا، لا يمكن العمل دون ضريبة الإيجار STP المستحقة على الشركات في تركيا، لأنه عند أول تعامل ستكون معرض لسؤال من قبل مديرية المالية أين ضريبة الإيجار؟، أو أين عقد الإيجار؟

ما هي ضريبة الإيجار STP في تركيا؟

ضريبة الإيجار STP هي نوع من الضرائب المباشرة المفروضة على الشركات والمؤسسات التجارية في تركيا. تُفرض هذه الضريبة على الإيجارات التي يدفعها المستأجرون للعقارات، سواء كانت لأغراض تجارية أو سكنية. يتم احتساب نسبة محددة من قيمة الإيجار وتقديمها كضريبة مباشرة للسلطات الضريبية.

ما هي عقوبة عدم دفع ضريبة الإيجار STP المستحقة على الشركات في تركيا

في إطار قوانين الإيجار في تركيا، يُفرض غرامة مالية بنسبة 5% على كل من يُخالف قانون الإيجار من خلال عدم دفع قيمة الإيجار عبر البنك أو البريد. ينص القانون التركي بشكل واضح على أنه يجب دفع واستلام الإيجارات عبر الحوالات المصرفية أو البريدية في حالة تأجير أو استئجار العقارات التجارية. ويُشمل هذا البند من القانون العقارات التي يتم فيها تحصيل إيجار شهري يزيد عن 500 ليرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *