fbpx

أجمل الأماكن السياحية في ريزا مدينة الشاي

تتنوع وتتعدد المناطق والأماكن السياحية الرائعة في تركيا حيث تُعد تركيا واحدة من الدول التي تضم وجهات لمختلف أنواع السياحة وأصنافها ففيها يوجد العديد من المناطق الخاصة بالسياحة الطبيعية وبعضها الخاص بالسياحة الترفيهية والسياحة الطبيعية والسياحة التاريخية الدينية.

وتعد مدينة ريزا (Rize) إحدى المدن التركية التي تحمل صفات التنوع السياحي التي تتمتع بها تركيا بشكل عام، تتميز بالطبيعة الخلابة والمناظر الرائعة التي تشفي الصدور وتريح القلوب.

وتعتبر مدينة ريزا أو كما تسمى بمدينة الشاي أحد أجمل وجهات السياحة في تركيا وذلك بسبب جمال المدينة الطبيعي الساحر ولعدد الأنهار والينابيع وكذلك الجبال والوديان التي تُعد من أجمل الأماكن السياحية في ريزا وإلى جانب بعض الصروح التاريخية العريقة.

وفي هذا المقال سوف نعرفكم على أجمل الأماكن السياحية في ريزا مدينة الشاي والتي تستحق الزيارة.

معلومات عن مدينة ريزا

تقع مدينة ريزا السياحية شمال شرق تركيا وتطل على ساحل البحر الأسود بالقرب من حدود تركيا مع جورجيا وتطل من الجهة الشمالية على شواطئ البحر الأسود.

وتبلغ مساحة ريزا نحو أربعة آلاف كيلو مترا مربعاً وقد كان لموقعها الجغرافي الساحلي أهمية كبيرة في اصطباغها باللون الأخضر المتموج مع الأزرق الذي يهبه جمال البحر.

تشتهر مدينة ريزا بزراعة الشاي وتُعد المصدر الأول للشاي في تركيا على الصعيدين الداخلي والخارجي وبسبب اشتهارها بزراعة الشاي وتصديره يُطلق عليها “مدينة الشاي” أيضًا.

 ولا تختلف مدينة ريزا في طقسها عن بقية مدن الشمال الخلابة مع بعض الخصوصيات التي تتمتع بها ريزا فالصيف في ريزا دافئ معتدل الحرارة والبرودة.

كما أن شتاءها بارد وتتساقط الثلوج بكثافة بين كانون الأول وآذار ومن أهم خصائص الطقس في ريزا توافر الأمطار على مدار العام وعموماً فإن درجة حرارة المياه تتراوح بين ثمانية إلى اثنتين وعشرين درجة مئوية.

موقع مدينة ريزا على خرائط جوجل

ما هي أجمل الأماكن السياحية في ريزا؟

تعد مدينة ريزا من أجمل الأماكن السياحية في الشمال التركي ويزداد جمالها باحتوائها على العديد من الأماكن الطبيعية الخلابة مما جعلها المنطقة المفضلة لكثيرين في قضاء العط، وما زال السياح من كل البلاد يقصدونها للرفاه والتمتع بجمال الطبيعة.

ومن أجمل الأماكن السياحية في ريزا ما يلي:

قرية ايدر Ayder Yaylası

تقع قرية ايدر التركية Ayder Yaylası على هضبة خضراء تابعة لولاية ريزا في شمال تركيا حيث تجذب العديد من السياح من مختلف انحاء العالم للتمتع بالمناظر الخلابة فيها حيث تمتاز قرية إيدر التركية بوجود مساحات واسعة من المزارع وكثافة الغابات.

كما تمتاز بوجود الأشجار الوارفة مثل أشجار الزان والتنوب وايضاً الشلالات الرائعة التي تبهر السياح والحدائق والبساتين الجميلة و يحيط بقرية ايدر التركية الوديان والسهول والجبال الشاهقة التي تعطي القرية روعة وجمال أخاذ .

وتحتوي قرية ايدر على حمامات مياه معدنية ساخنة تستخدم في علاج الأمراض إذ إن حمامات ايدر المعدنية من أشهر وأجمل الأماكن السياحية في ريزا.

وتتميز المياه المعدنية في ايدر بأنها مناسبة للروماتيزم والتهابات المفاصل والكسور والخلوع وتصلب المفاصل وآلام الركب والاكتئاب فلا بد لمحبي المياه المعدنية الكبريتية من أن يزوروا ايدر التي تتوفر فيها كثير من الينابيع الحارة التي يمكن الذهاب إليها بقصد الاستجمام او للعلاج.

موقع قرية ايدر Ayder Yaylası على خرائط جوجل

شلالات جالين تولو ريزا

من أجمل المناطق الطبيعية بمدينة ريزا التركية هو شلال جالين تولو Gelin Tulu Waterfall حيث يتدفق الشلال من جبال أيدير ويصب في حمامات أيدير ويتميز الشلال أن الخضرة تحيطه من كل جانب ليزداد شكلة روعه.

ويقع شلال جالين تولو بجانب هضبة أيدير التي يتوافد عليها السياح بكثرة مما أكسب تلك المنطقة شهرة سياحية خاصة وتعد المنطقة من أجمل أماكن السياحة في ريزا وتركيا.

شلالات جالين تولو متميزة على شلالات الدنيا فهي ليست كبقية الشلالات التي يكون مصبها ومصدرها مياه الأمطار أو الثلوج، بل إن مصدر مياه شلالات جالين المياه الكبريتية التي تتدفق من باطن الجبال، الأمر الذي جعل المياه دافئة قابلة للسباحة والسياحة.

موقع شلالات جالين تولو ريزا على خرائط جوجل

قمة تشاغران كايا ريزا

تعد قمة تشاغران كايا ريزا من أكثر الأماكن السياحية شهرة في الشمال التركي حيث الإثارة والجمال والاسترخاء على قمة تقع على ارتفاع 2000 متر من سطح البحر.

مما يمنح الزوار شعوراً فريداً في أحضان الطبيعة بإطلالاتها المهيبة الخلابة ويتكفل فصل الربيع والصيف بكسوة القمة بثوب الجمال الأخضر المطرَز بالأزهار والورود الملونة.

أما الثلج في فصل الشتاء فيقع على عاتقه كسوة القمة بلون النقاء الأبيض كما تضم قمة تشاغران كايا ريزا منازل مترامية حولها وتعد القمة أفضل الأماكن الملائمة للتخييم أو استئجار أحد الأكواخ الخشبية الموزعة حيث شواء اللحوم وقضاء أجمل الأوقات.

موقع قمة تشاغران كايا ريزا على خرائط جوجل

سلاسل جبال ريزا ( منتزه جبال كاتشكار الوطني)

تضم مدينة ريزا سلاسل جبلية مشهورة للسياحة وقضاء الأوقات الممتعة ومنها جاي ماكجور وهي جبال مُخصصة لممارسة رياضة صعود الجبال فهي من أفضل الأماكن المناسبة لهواة هذه الرياضة وعشاقها.

كما يقع منتزه كاشكار عبر سلسلة ممتدة من جبال البحر الأسود إذ يقع القسم الأول منه داخل حدود مدينة ريزا والثاني داخل حدود ولاية ارتفين.

وتشكل هذه الجبال لوحة طبيعية خضراء كما تعد مرتفعات ايدر من أجمل الأماكن السياحية في تركيا ويحتوي الطريق المؤدي إلى مرتفعات ايدر على العديد من الشلالات الطبيعية والغابات، إضافة إلى المطاعم الموزعة على جنبات الطريق.

وتتميز مرتفعات ايدر بموقعها الجميل بين الجبال والغابات والشلالات التي تحيط بها من كل مكان والثلوج المتراكمة التي يمكن رؤيتها حتى في فصل الصيف كما تمتاز بإطلالة ساحرة على الوديان والسهول والجبال الشاهقة التي تعطي المكان روعته وسحره.

موقع منتزه كاشكار في ريزا على خرائط جوجل

ساحل البحر الأسود في ريزا

تقع مدينة ريزا على ساحل البحر الأسود ويعد الساحل من أجمل سواحل البحر الأسود فهو من الأماكن الخاصة بقضاء العطل والأوقات الممتعة.

ويوجد فيه كثير من الفنادق والمنتجعات الفاخرة إضافة إلى المنازل الريفية الرائعة التي تقع على ساحل البحر الأسود. يتميز ساحل البحر الأسود في ريزا بنقاء شاطئه وجماله مما جعله مقصداً لقضاء العطل الصيفية فما زال من أشهر السواحل التي توجد في تركيا في أفضل الأماكن الساحلية الرائعة.

قلعة ريزا الأثرية

تعد قلعة ريزا من أشهر معالم السياحة في ريزا وتقع جنوب غرب مركز مدينة ريزا وتتكون القلعة من قسم داخلي وسفلي ولم يبق من القلعة السفلية أثر سوى بعض الأجزاء من السور الموجود في الجهة الغربية.

ترتفع القلعة الداخلية 150متراً فوق مستوى البحر وبنيت من الحجارة وما زالت آثار الحروب القديمة شاهدة على تلك الحقب بالدمار الجزئي كما تضم القلعة خمسة أبراج نصف دائرية وقد رممت قلعة ريزا في السنوات الأخيرة لجذب السياح وأوقات العمل فيها يومياً من الساعة الثامنة صباحاً حتى الحادية عشر مساءاً.

موقع قلعة ريزا على خرائط جوجل

كم تبعد مدينة ريزا عن طرابزون؟

تستغرق المسافة بين ريزا وطرابزون نحو ساعتين بالسيارة، إذ تبعد عن طرابزون ما يقرب من مئة وستين كيلو متراً.

كم تبعد مدينة ريزا عن اسطنبول؟

تستغرق المسافة بين ريزا وإسطنبول نحو أربع عشرة ساعة بالسيارة، إذ تبعد عن إسطنبول ما يقرب من ألف ومئتي كيلو متراً.

ما هو أفضل وقت لزيارة مدينة ريزا؟

كل الأوقات مناسبة لزيارة ريزا،فهناك من يفضل رؤية الجمال الطبيعي بالثلوج، وعليه فأفضل وقت لهؤلاء ما بين كانون الثاني وآذار وأما من يفضل قضاء عطلة صيفية فأفضل وقت للزيارة من تموز إلى أيلول.

أين تقع مدينة ريزا؟

تقع مدينة ريزا السياحية شمال شرق تركيا وتطل على ساحل البحر الأسود بالقرب من حدود تركيا مع جورجيا وتطل من الجهة الشمالية على شواطئ البحر الأسود.

أين تقع قرية إيدر؟

تقع قرية ايدر التركية Ayder Yaylası على هضبة خضراء تابعة لولاية ريزا في شمال تركيا 

اقرأ أيضاً:

Comments are closed.