الاسئلة الشائعة حول كرت الهلال الاحمر في تركيا

يُعتبر كرت الهلال الأحمر التركي من أكثر الأمور التي تشغل بال السوريين المقيمين في تركيا، وذلك نظرًا لاستفادة قسم كبير من السوريين من المساعدات المقدمة من خلاله وانتشار الكثير من الشائعات والمغالطات حول الموضوع فضلًا عن استغلال السماسرة للموضوع وخداعهم حول تدخلهم في آلية منح كرت الهلال الأحمر في تركيا.

نقدم لكم في هذا المقال الأسئلة الأكثر شيوعًا فيما يخص كرت الهلال الأحمر في تركيا مع الأجوبة الرسمية من منظمة الهلال الأحمر التركي.

اضغط للانتقال إلى عنوان إخفاء
1. اسئلة واجابات حول كرت الهلال الاحمر التركي

اسئلة واجابات حول كرت الهلال الاحمر التركي

  • كيف يمكنني الحصول على كرت الهلال الأحمر التركي؟

    يمكن للعوائل تقديم طلب الحصول على كرت الهلال الأحمر في تركيا، في حال امتلاكهم لبطاقة تعريف كملك تبدأ بالرقم 99 ويمتلكون نفس رقم الخانة العائلية ومسجلين في نفس عنوان السكن. وإن كان أفراد العائلة مسجلين برقم عائلي مختلف أو عنوان سكن مُغاير، فيجب تحديث البيانات قبل تقديم طلب الحصول على كرت الهلال. والجدير بالذكر أن برنامج المساعدة لا يشمل سوى العوائل ولا يستطيع الأفراد التقديم على طلب المساعدة.

  • كم من الوقت يجب الانتظار بعد تقديم الطلب؟

    بعد تقديم طلب الحصول على كرت الهلال، ينبغي الانتظار بين 5 إلى 9 اسابيع لتصلكم رسالة نصية بنتيجة الطلب. وفي حال لم تصلكم رسالة بنتيجة الطلب يجب الاتصال بالرقم 168 للاستعلام عن نتيجة طلبكم.

  • هل يمكن إعادة تقديم الطلب بعد الرفض الهلال الأحمر التركي؟

    في حال تم رفض طلبكم، يمكنكم الاستفسار عن سبب رفض الطلب وما هي المعايير الغير مُطابقة وإعادة التقديم مرة أخرى في حال حدوث أي تغيير في وضع العائلة.

  • هل يتم وقف كرت الهلال الأحمر التركي في حال الحصول على اذن عمل؟

    نعم اذا ثبت ان لديك دخل منتظم وتحمل اذن عمل يؤدي لوقف المساعدة المُقدمة ضمن برنامج كرت الهلال لجميع أفراد العائلة المسجلين.

  • هل يتم وقف كرت الهلال الأحمر التركي في حال تغير المنزل بنفس الحي؟

    نعم سيتوقف الدعم المُقدم للعائلة كاملة في حال قاموا بتغيير عنوان سكنهم ولم يقوموا بتثبيت قيد السكن الجديد وإبلاغ مركز الهلال الأحمر بهذا التغيير.

  • هل حصولي على الجنسية التركية يفقدني حق الحصول على مساعدة كرت الهلال الأحمر ضمن برنامج صوي؟

    نعم، حصولك على الجنسية التركية يُفقدك الحق بالحصول على المساعدة المُقدمة ضمن برنامج صوي.

  • هل زيارة فريق الكشف للمنزل تسبب بفقدان كرت الهلال الأحمر؟

    نعم إذا تبين من خلال الزيارة أن العائلة ليست بحاجة للمساعدة وفقًا لمعايير برنامج صوي.

  • هناك عوائل غنية وتحصل على كرت الهلال الأحمر في تركيا!

    تتم الموافقة على طلبات الحصول على كرت الهلال الأحمر التركي وفقًا للبيانات المُقدمة والمُسجلة لدى الحكومة التركية ومقارنتها مع بعضها. ويتم زيارة كل عائلة حصلت على الموافقة في برنامج صوي من قبل لجنة الكشف، ويتم إيقاف كرت الهلال عن العائلة في حال ثبوت أنها ليست محتاجة لهذه المساعدة وفق معايير البرنامج.

  • كيف يتم إضافة أفراد العائلة لكرت الهلال الأحمر التركي؟

    يُمكنكم إضافة أفراد العائلة لملفكم المُسجل لدى الهلال الأحمر التركي بعد حصول الشخص على بطاقة تعريف برقم 99 وتسجيلف بنفس القيد العائلي وعنوان السكن، ومن ثم تقديم هذه الاثباتات لمركز الهلال الأحمر في منطقتكم والانتظار لفترة بين 5 إلى 9 أسابيع لدراستها.

  • ليس لدي عنوان مُسجل في النفوس، هل يمكنني الحصول على كرت الهلال؟

    للأسف لا يمكنكم الحصول على كرت الهلال الأحمر التركي إن لم يكن لديكم قيد نفوس موحد للعائلة بأكملها.

  • عائلتي مُسجلة بقيد نفوس وقيد عائلي مختلف، هل يمكنني الحصول على المساعدة؟

    للأسف، يجب أن يكون جميع أفراد العائلة مسجلين بنفس القيد العائلي وعنوان السكن.

  • ماذا أفعل إذا غيرت رقم هاتفي؟

    في حال تغييركم لرقم الهاتف يجب عليكم إعلام مركز الهلال الأحمر التركي في منطقتكم وتحديث بيانات الهاتف المُسجلة.

  • من أين أحصل على كرت الهلال بعد قبول الطلب؟

    بعد استلامكم لرسالة القبول في برنامج صوي، ينبغي عليكم التوجه لفرع بنك هالك الموجود في منطقتكم والمُسجل عنوانه في الرسالة. ينبغي عليك تقديم الكملك 99 لموظف البنك ليطلب منك التوقيع على تصريح استلام والموافقة على شروط البرنامج بالوصول لحسابك او إلغائه أو استعادة المال.

  • هل يمكن استخدام كرت الهلال الأحمر للشراء من نقاط البيع؟

    نعم، يمكنكم استخدام كرت الهلال الأحمر للتسوق من نقاط البيع المزودة بخدمة “POS”.

  • من أي صراف آلي يمكنني سحب رصيد كرت الهلال الأحمر التركي؟

    يمكنكم سحب رصيد كرت الهلال الأحمر في تركيا وتفقد الرصيد من أي ماكينة صراف آلي “ATM” تابع لبنك هالك بشكل مجاني، ويمكنكم سحب الرصيد من أي ماكينة صراف آلي لبنك زراعات أو وقف بنك مجانًا بدون تفقد الرصيد.

  • متى يتم إرسال مبلغ المساعدة الشهري إلى كرت الهلال؟

    تُرسل مبالغ المساعدات لحسابات المُستفيدين في آخر يوم عمل من الشهر، وتُرسل رسالة نصية لإبلاغكم بإرسالها أو بأي تأخير قد يطرأ.

  • فقدت كرت الهلال الأحمر التركي أو سُرق مني، ماذا أفعل؟

    يجب عليك تبليغ مركز اتصالات الهلال الأحمر التركي 168 وإبلاغهم عن ضياع كرت الهلال، ليقوم مركز الاتصالات بتحويلكم لخدمة بنك هالك من أجل إيقاف الكرت الضائع.

  • ما هي قيود استخدام الحساب المصرفي المرتبط بكرت الهلال الأحمر التركي؟

    لا يمكن إيداع الأموال أو إجراء أي تحويلات مالية عبر حسابكم المرتبط بكرت الهلال، ولا إجراء أي تحويلات للعملات الأجنبية أو إيداعها لحسابكم. كما لا يمكنكم الاستفادة من الخدمات المصرفية عبر الانترنت أو الجوال ولا القيام بالعمليات الاستثمارية عبر الحساب.

  • نسيت كلمة سر كرت الهلال الأحمر التركي، ماذا أفعل؟

    ينبغي عليكم مراجعة مركز بنك هالك الذي استلمتم منه البطاقة لإجراءات الرقم السري الخاص بكم.

  • لدي طفل مسجل في المدارس التركية وتم تزويدكم بالوثائق المطلوبة ولم تصلني رسالة النتيجة؟

    ينبغي عليكم مراجعة مركز الهلال الأحمر الذي قمتم بالتسجيل فيه والاستعلام عن الطلب في حال لم تصلكم رسالة القبول أو الرفض خلال ثلاثة أشهر.

  • توقف كرت الهلال بسبب تغير السكن وتم تحديث معلومات العنوان وإبلاغكم عن العنوان الجديد في نفس الولاية لكن الكرت لا يزال متوقفًا؟

    سيتم إعادة تفعيل الكرت خلال مدة تتراوح بين 5 إلى 9 اسابيع، وفي حال لم يتم التفعيل يجب عليكم الاتصال بمركز اتصالات الهلال الأحمر التركي أو مراجعة مركز الهلال في منطقتكم.

  • هل يتوقف كرت الهلال في حال تغيير الولاية؟

    سيتم وقف المساعدة المُقدمة من الهلال الأحمر التركي ضمن برنامج صوي في حال تغييركم للولاية. وفي هذه الحال يجب عليكم تقديم طلب جديد للحصول على المساعدة في ولايتكم الجديدة.

  • حصل أحد أفراد العائلة على الجنسية التركية، هل سيتوقف كرت الهلال؟

    يقوم الهلال الأحمر بإلغاء المساعدة المُقدمة للشخص الحاصل على الجنسية التركية فقط دون أفراد العائلة الآخرين، ولكن في حال لم تعد العائلة مستوفية للشروط بعد حصول أحد أفرادها على الجنسية فسيتم وقف مساعدة الهلال الأحمر في تركيأ.

قيود استخدام كرت الهلال الأحمر التركي والحساب البنكي المرتبط به

لا يمكن استخدام كرت الهلال الأحمر التركي أو الحساب المصرفي المرتبط به أو رقم البطاقة لإجراء أي حوالات مالية داخلية أو دولية أو عملية تحويل للعملة أو إيداعها بالحساب، كما لا يمكن استخدام الخدمات المصرفية عبر الانترنت أو الهاتف المحمول.

كما لا يستطيع حامل البطاقة أو مالك الحساب المرتبط بها القيام بأي عمليات استثمارية مثل تداول العملات أو الأسهم أو السندات.

وللحصول على مزيد من المعلومات حول كرت الهلال وشروط وآلية التقديم للحصول على كرت الهلال الأحمر في تركيا، يمكنكم زيارة الرابط التالي:
كرت الهلال الأحمر التركي شروط وكيفية الحصول عليه

Leave a comment