أشهر 5 حِرَف وصناعات يدوية تركية

الحِرَف والصناعات اليدوية التركية

الحِرَف والصناعات اليدوية التركية هي إرث ثقافي استطاعت تركيا من خلاله أن تتميز وتتفوق على الجميع بالمحافظة عليه والعناية به منذ الهعد العثماني وحتى يومنا هذا.

لم يتوقف أبناء هذا البلد عن مهاراتهم في صنع الأعمال اليدوية التركية رغم التصور الذي نشهده ولازالوا محتفظين بنسج السجاد والتطريز والنقش على النحاس وصناعة الفخار والزخارف وغيرها الكثير من الأعمال اليدوية التي تجمع بين الجودة العالية والفن والأصالة وعراقة وذوق التاريخ العثماني بطابع إسلامي.

نسج السجاد التركي

نسج السجاد التركي يعتبر من أشهر الأعمال اليدوية في تركيا وبحسب بعض المصادر فإن تاريخ نسج السجاد يعود إلى ماقبل الدولة الثمانية ويمتد لأكثر من 3 آلاف سنة فمنذ القرن الحادي عشر اشتهرت قبائل بدوية سكنت آسيا الوسطى بنسج السجاد ومن ثم تناقلتها الأجيال إلى الأناضول وأصبح يعرف بالسجاد الأناضولي.

وتعتبر مدينة هركة (Hereke) من أشهر المدن التركية في نسج السجاد ويعود ذلك للعام 1843 حيث تأسس أول مصنع للسجاد اليدوي لتلبية حاجات القصور العثمانية والكنائس الإيطالية.

تعتبر قطعة من السجاد التركي المنسوج يدوياً أجمل هدية تذكارية تقتنيها في منزلك عند قدومك للسياحة في تركيا وتتفاوت أسعارها بحب حجمها والخيوط المستخدمة في نسجها وأنواعها.

السجاد في تركيا

صناعة الفخار والأواني الخزفية في تركيا

من الحِرَف والصناعات اليدوية التركية المبهرة هي صناعة الخزف والفخار، ومن أشهر المدن التركية في صناعة الفخار هي منطقة أفانوس في ولاية نيفشهير وكابادوكيا الشهيرة وجناق قلعة يضاً.

وتضفي أسواق صناعة الخزف والفخار في منطقة أفانوس جمالاً تاريخي لا يُقاوم وتعود صناعة هذه التحف الفنية اليديوية إلى مئات السنين وهناك مقولة شهيرة تميز ها هذه المدينة وتعني بالعربي “حتى الأعمى يعرف طريقه إلى أفانوس من بقايا الفخار المكسور على طول الطريق”.

االفخار والأواني الخزفية التركية تزين الأسواق الشعبية وتلفت أنظار السيّاح من كافة دول العالم لاقتنائها كهدايا تذكارية، عند زيارتك لأحد هذه المدن التركية الشهيرة بصناعة الفخار لاتنسى أن تقتني قطعة قنية من الفخار تحمل عبق التاريخ في تفاصيلها.

الفخار في تركيا

النقش على النحاس في تركيا

يعتبر النقش على النحاس من الصناعات اليدوية التركية الشاقة جداً لكن لا يزال المواطنين متمسكين بهذه الحرفة اليدوية التي اتخذوها إرث عريق عن أجدادهم٫

وتعود حرفة النقش على النحاس إلى العصر النحاسي أي مايقارب 5500 سنة قبل الميلاد، ولاتزال دول البحر المتوسط محافظة على هذا الإرث وتتوارثه عبر الأجيال، وتشتهر تركيا بهذه الحرفة اليدوية العظيمة والدقيقة جداً في جميع تفاصيلها.

وتتميز ولاية غازي عنتاب بالنحاسيات والنقش على النحاس ويعد سوق النحاسين في غازي عنتاب من أشهرالأماكن التي تجذب السيّاح المحليين والأجانب من هواة الحرف اليدوية المتكاملة بأصالتها وعبق التاريخ فيها.

وارتفعت في الآونة الأخرة أسعار النحاسيات في تركيا ما يقارب 30 ليرة تركية لكل كيلو بعد الارتفاع الذي شهده سعر الذهب والمعادن بشكل عام٫

النحاس في تركيا
النقش على النحاس في تركيا

الهدايا التذكارية في تركيا (souvenir)

تكتظ تركيا بالسيّاح من كافة دول العالم على مدار العام فلكل فصل في تركيا له أجواء سياحية يرغب بها أي سائح في العالم، وعندما تقصد السياحة في أي بلد تحتار بشراء الهدايا التذكارية، ولكن للهدايا التذكارية في تركيا رونق خاص وسهل جدا.

تشتهر الولايات التركية بأسواقها العريقة التي تضم العديد من أنواع الهدايا التذكارية كالنحاسيات والجلود والأعمال اليدوية التي تحكي قصة مدينة معينة أو ترمز لتاريخ عريق.

تستطيع بكل سهولة شراء الحلي والمجوهرات المصنوعة بدقة متناهية بالإضافة إلى المنسوجات اليدوية كالأقمشة ولملابس وحتى لوحات الفسيفساء والموزييك والكثير من الأعمال اليدوية التركية بارعة الصنع والمظهر.

الهدايا التذكارية من تركيا (souvenir)
سوفونير من تركيا

المنسوجات (الملابس التركية والأقمشة)

تعتبر الملابس التركية يدوية الصنع والمنسوجات والأقمشة الأخرى من أجمل وأرقى الأزياء في العالم، وتشتهر تركيا بصناعتها للملابس والمنسوجات اليدوية وتصديرها إلى أغلب دول العالم.

وتشتهر ولايتي بورصة وباموكالي في المنسوجات اليدوية حيث يتوجه أغلب سكان تركيا إليهما لشراء الأقمشة الحريرية والمنسوجات اليدوية كالملابس وفوط الحمام وأغطية المفروشات وغرف النوم.

الملابس والأقمشة التركية اليدوية

تتميز الصناعات اليدوية عن نظيرتها المصنوع باستخدام الآت صناعية حديثة بلمسة فنية بشرية لا سيما الجهد المبذول في صناعتها، لذلك يبقى لدى الجميع وخصوصاً السائحين منهم رغبة باقتناء إحدى هذه القطع الفنية رائعة الجمال.