كل ما تريد معرفته عن أنظمة الطرق السريعة في تركيا

تتميز تركيا بموقع جغرافي يعد فريداً من نوعه فهي نقطة وصل بين قارة أوروبا وقارة آسيا مما أوجب على تركيا بناء شبكة مواصلات قوية لتكون داعماً للاقتصاد التركي.

شبكة الطرق السريعة في تركيا

بدأت تركيا منذ عدة أعوام بنهضة اقتصادية شملت العديد من القطاعات وكان من ضمنها قطاع المواصلات والطرق السريعة. وكانت نتائج التطوير والعمل على قطاع الطرق السريعة والمواصلات مبهرة فقد ارتقت تركيا في هذا المجال لتمتلك بذلك شبكة من الطرق السريعة التي تُسهل الحركة التجارية مع جميع الدول المحيطة.

غير أن هذا النمو الذي حققته تركيا ليس بالمجان فهو عبارة عن استثمارات كلفت مليارات الدولارات. و كخطة لتغطية التكاليف على المدى البعيد قامت الحكومة التركية بفرض العديد الأجور على السيارات التي تستخدم هذه الطرق.

شبكة الطرق السريعة في تركيا
شبكة الطرق السريعة في تركيا

أنظمة الدفع للطرق السريعة في تركيا

كإجراء تحصيلي من الحكومة التركية قامت بفرض نظامين من أنظمة الدفع للسيارات التي تستخدم الطرق السريعة والجسور وما يشابههم.

ما هو نظام المرور السريع HGS في تركيا

هو عبارة عن نظام دفع تلقائي يتم بواسطة شريحة إلكترونية يتم تركيبها على الزجاج الأمامي للسيارة تحت المرآة مباشرة. ويتم شراؤها من أحد مراكز البريد التركي ptt بعد تعبئة استمارة معينة وكما يمكنك شحن رصيدك لنظام المرور السريع بالمبلغ الذي تريده.

ويمكن الإستعلام عن رصيدك المتبقي أو إعادة شحنه عبر الجوال بواسطة تطبيق HGS المتوفر على متجر التطبيقات HGS – Online Bakiye Yükle.

تطبيق HGS للإستعلام وإعادة الشحن

ما هو نظام الدفع OGS للمرور السريع في تركيا

وهو أيضاً عبارة عن نظام دفع إلكتروني تلقائي يوضع على السيارات بهدف تحصيل أجرة عبور الطرقات السريعة والجسور في تركيا. ويتكون من جهاز يعمل على البطاريات يمكن شرائه بما يتراوح بين 50-100 ليرة تركية ويحتوي على خصوم قد تصل إلى 20%.

أجهزة OGS المخصصة للسيارات في تركيا
أجهزة OGS المخصصة للسيارات في تركيا

تعد أنظمة الدفع لطرق المرور السريع “HGS“و “OGS” في تركيا أمرًا غامضًا بالنسبة للكثير من السائقين الأجانب في تركيا وهو قد يؤدي إلى تراكم مخالفات وغرامات على السائقين.

تحرير وإعداد فريق دليلك في تركيا