fbpx

معلومات عن الفواكه المجففة في تركيا

يعد سوق الفواكه المجففة في تركيا من أشهر الاسواق الاختصاصية على الصعيد العالمي نتيجةً لخصوبة الأراضي الزراعية التركية والدعم الذي تتلقاه من الوزارات المعنية بالإضافة لبراعة الشعب التركي في تجفيف المنتجات الزراعية بشكل عام.

لمحة أولية عن الفواكه المجففة في تركيا

تعد الأراضي الزراعية التركية من أكثر الأراضي خصوبةً في العالم مما يتيح لتركيا إنتاج أغلب المحاصيل الزراعية والتصدر في انتاج نوعيات عالية الجودة من المنتجات الزراعية بمختلف أنواعها، ومنها الفواكه المجففة والتي لاقت اهتمامًا كبيرًا من وزارة الزراعة التركية ودعمًا لتطوير هذه المنتجات.

يعد كل من الزبيب والمشمش المجفف والتين المجفف من الفواكه المجففة الأساسية في تركيا، ففي عام 2019 احتل الزبيب التركي المركز الأول بالنسبة لصادرات الفواكه المجففة بقيمة أكثر من نصف مليار دولار أمريكي.

أنواع الفواكه المجففة في تركيا

في الآونة الأخيرة ومع تطور الإمكانيات التقنية واستغلالها ضمن العمل الزراعي أصبح بالإمكان تجفيف أغلب أنواع الفواكه ولكن سنقوم هنا بتعداد أكثر أنواع الفواكه المجففة شيوعاً في تركيا، وهي كالآتي:

العنب المجفف أو الزبيب

وله العديد من التسميات حسب اختلاف المنطقة فالبعض يطلق عليه اسم الكشمش وهو المنتج النهائي لتجفيف العنب ويعد الكشمش من أكثر أنواع الفواكه المجففة في تركيا المعروفة والمنتجة ضمن تركيا والتي يتم تصديرها لمختلف دول العالم.

وهناك العديد من أنواع الزبيب التركي والتي تختلف بحسب نوع العنب المستخدم في عملية التجفيف، وإجمالاً يعد كل أنواع الزبيب في تركيا ذات جودة عالية.

التين المجفف

يمتلك التين المجفف التركي طابع خاص مرتبط بالأراضي التي انتج منها و يمتاز بجودته على المستوى العالمي كما أن تركيا باتت تنافس مؤخراً على صدارة الدول التي تصدر التين المجفف كجزء من أهم صادات الفواكه المجففة في تركيا.

التوت المجفف

يعتبر التوت المجفف التركي من أشهر منتجات الفواكه المجففة التي يتم تصديرها، وعلى الرغم من ندرة التوت انتشار زراعة التوت ومحدودية مناطق انتاجه إلا أن تركيا تنافس على المستوى العالمي بانتاجه وتصديره. وله عدة أنواع منها التوت الأسود المجفف والتوت المجفف المالطي. وتنتشر زراعة التوت وانتاجه في ملاطيا وديار بكر ومرسين وأديمان.

المشمش المجفف

تعد مدينة ملاطيا التركية العاصمة العالمية للمشمش المجفف فهي تحتل المرتبة الأولى عالمياً من ناحية إنتاج وتصدير المشمش المجفف والفواكه المجففة في تركيا بشكل عام تقريبا. وبلغت صادرات المشمش عام 2020 من مدينة ملاطيا فقط ما يزيد عن 266 مليون دولار أمريكي ومن المتوقع ان يرتفع الإنتاج في عام 2021 غلى ما يقارب 500 مليون دولار وذلك في مدينة ملاطيا فقط.

الكيوي المجفف

وهو من المنتجات المشهورة في تركيا، وتعتبر تركيا أحد المصدرين الرئيسين للكيوي المجفف وذلك لانتشار زراعة الكيوي في تركيا وخصوصًا في مدينة يالوفا التي تعتبر عاصمة زراعة الكيوي في تركيا. كما تنتشر زراعة الكيوي في ولاية مرسين. وتعتبران هاتين المدينتين مركزًا لانتاج الكيوي المجفف.

وهنالك العديد من أنواع الفواكه المجففة في تركيا المنتشرة لكن تكلمنا عن الأنواع الأكثر طلباً في السوق الداخلية والعالمية وتتميز تركيا بانتاجها وتصديرها.

وكما جميع المنتجات عند شرائها فيجب الانتباه إلى العديد من الأمور مثل تاريخ الصلاحية وجودة المنتج مثلاً. وعند شراء الفواكه المجففة من المواقع الإلكترونية يجب مراعاة مصداقية الموقع ولا سيما في حال عملية الشراء بالجملة.

كما يجب الانتباه إلى طريقة التغليف وجودته فأي خطأ في التغليف سوف يؤدي حتماً إلى فساد المنتج أو تخريبه.

هذا وفي عام 2019 شهدت مدينة اسطنبول معرضاً للفواكه المجففة اشتركت فيه 17 دولة من كافة أرجاء العالم تشجيعاً لمنتجات الفواكه المجففة التركية.

ما هو سعر التين المجفف في تركيا؟

يتراوح سعر التين المجفف في تركيا بين 50 ليرة تركية إلى 70 ليرة تركية وسطيًا.

ما هي أنواع الفاكهة المجففة في تركيا؟

انواع الفاكهة المجففة في تركيا هي:
التين المجفف
العنب المجفف
المشمش المجفف
الكيوي المجفف
جوز الهند المجفف
التوت المجفف

تحرير وإعداد فريق دليلك في تركيا.

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز

You might also like