fbpx

تصريحات مهمة لوالي غازي عنتاب حول أوضاع السوريين في تركيا

كشفت وسائل إعلام سورية عن إجتماع عُقد في ولاية غازي عنتاب يخص أوضاع السوريين في تركيا وجرى هذا الإجتماع بين والي غازي عنتاب داوود غول ومدير مركز دراسات الشرق الأوسط مع أعضاء من الهيئة الاستشارية وأعضاء لجنة التواصل في الجالية السورية في غازي عنتاب.

عودة السوريين طوعية وليست إجبارية

قال والي غازي عنتاب داوود غول خلال الاجتماع أن عودة السوريين لن تكون إجبارية إنما طوعية بناء على رغبة الشخص، وبعد تأمين البنى التحتية في المناطق المحررة وليس فقط بعد تأمين السكن.

وبعد تأمين كافة النواحي الأمنية والصحية (مشافي ومستوصفات) والتعليمية مدارس لجميع المراحل التعليمية والمساجد والتشجيع على التجارة والصناعة بحيث يتم استيعاب اليد العاملة للعائدين طوعياً حتى لاتخلق البطالة في المناطق المحررة وتأمين تصدير منتجات المعامل والشركات هناك.

وتم اقتراح انشاء رابط للتسجيل للراغبين بالعودة بناء على طلبهم وكان الرد أنه يمكن العمل على دراسة المقترح .

وأضاف داوود غول أنه يجب أن نكون واعيين للحملات التحريضية التي تقودها المعارضة وعدم الإنجرار خلفها وعدم الخشية من مراجعة مراكز الأمنيات والجندرما والإعلام عن أي مشكلة أو إساءة يتعرض لها السوريين وسيتم تطبيق القوانين على الطرف المعتدي بدون تمييز.

وأكد الوالي أنه تم تكليف مدير الهجرة بإنشاء قناة للتواصل لاستقبال الشكاوي وللإعلام عن أي تصرفات أو أعمال تحريضية أو مسيئة أو بث مباشر أو مقاطع فيديو تحريضية من كافة الأطراف من السوريين والأتراك.

السوريين والإستثمار في تركيا

أكد والي غازي عنتاب خلال الإجتماع أنه لاداعي للتخوف من الاستثمار في تركيا ولايستوجب للمستثمر حصوله على الجنسية التركية حتى يطمأن لاستثمار أمواله.

وأضاف أنه هناك أكثر من ثلاثة آلاف معمل وشركة سورية مسجلة في ولاية غازي عنتاب هذا عدا المحلات والماركيتات السورية وهم ملتزمين بالقوانين والإجراءات التي يلتزم بها الأتراك أنفسهم وسيسمح لتصدير المنتجات لأكثر من 13 دولة ترانزيت عبر تركيا، وللمزيد تعرف على عدد الشركات السورية في غازي عنتاب 2022.

وأشار داوود غول إلى موضوع استثمار الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في المناطق المحررة بعقود لمدة عشر سنوات وبشروط مغرية وأسعار منافسة لمن يرغب من رجال الأعمال السوريين وبالتنسيق وبضمانات من المجالس المحلية في المناطق المحررة .

التجنيس والإزالات المستمرة للملفات العالقة

أردف الوالي حول موضوع التجنيس والإزالات المستمرة لملفات الجنسية “أن هذا الأمر يعود تقديره لأكثر من جهة من وزارة الداخلية وإدارة الهجرة والدراسة الأمنية”. رابط متابعة ملف الجنسية في تركيا 2022.

وأكد داوود غول على متابعة القنوات الرسمية للولاية والهجرة والأمنيات والصفحة الشخصية لوالي غازي عنتاب لأخذ الأخبار الصحيحة كما أعاد التأكيد على التنسيق مع مدير الهجرة في غازي عنتاب من أجل الإعلام عن أي تصرف تحريضي أو إساءة عنصرية.

وبما يخص موضوع لوحات السيارات العائدة للسوريين ( MA  ) تم طرح إيجاد حل مناسب في الوقت الحالي وسيتم انهاء المشكلة قريباً .

وأوضح أن موضوع الاستفادة من الخبرات السورية من الأكاديميين والأطباء والمخترعين والأعمال المتميزة يجري دراسته ومتابعته من الجهات العليا.

وفي نهاية الإجتماع قال مدير مركز دراسات الشرق الأوسط (بيكام) حول موضوع الاندماج والانسجام بين السوريين والأتراك أنه لاتوجد مشكلة بين السوريين والأتراك الذين هم على احتكاك ومخالطة وتواصل مباشر من خلال العمل أو العلاقات الإجتماعية.

ولكن ذلك غير موجود لمن لم يخالط السوريين لذلك يجب أن نعمل على بذل الجهود لتقريب الطرفين علماً أنه تم التواصل مع رئاسة الاتصالات في رئاسة الجمهورية وطرح هذا الموضوع و سيكون هناك ورشات عمل إعلامية مشتركة بين السوريين والأتراك لمعالجة هذا الأمر.

اقرأ أيضاً:

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز

You might also like