fbpx

ارتفاع أسعار المواد عالمياً بسبب الحرب الروسية الأوكرانية

بسبب الحرب الروسية الأوكرانية سجلت أسعار بعض المواد ارتفاعاً غير مسبوق ومن أكثر السلع التي سجلت ارتفاعاً كبيراً في الاسعار كان القمح.

ارتفاع أسعار القمح عالمياً

حيث سجلت أسعار القمح عالمياً صباح اليوم الخميس أعلى مستوى لها منذ العام 2021 في جلسات التداول في السوق الأوروبية، وبلغ سعر القمح مستوى غير مسبوق إطلاقا؛ إذ وصل إلى 344 يورو للطن الواحد (384 دولار) لدى مجموعة “يورونكست” التي تدير عددا من البورصات الأوروبية.

وارتفعت بشكل كبير أسعار القمح والذرة التي تشكل أوكرانيا رابع مصدر لهما عالميا، منذ افتتاح جلسات التداول، بعد ساعات على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأكد المحللون أن روسيا وأوكرانيا تلعبان دورًا مهمًا في صادرات القمح العالمية، وقالوا إن الصراع بين البلدين قد يؤثر سلبًا على إمدادات القمح وقد يستمر الضغط التصاعدي على الأسعار.

وذكر المحللون أن العديد من البلدان من إفريقيا والشرق الأوسط تستورد الغذاء من روسيا وأوكرانيا، وأن تفاقم الأزمة قد يجعل الوصول إلى الغذاء أمرًا صعبًا.

لاحظ المحللون أنه في الوضع الحالي يبدو من الصعب على أوكرانيا إنتاج الحبوب، مما يعني أن الأسعار سترتفع أيضًا كثيرًا، وأن بعض الدول قد تمنع الوصول إلى الخبز.

ارتفاع أسعار المواد عالمياً

من ناحية أخرى، ارتفعت أسعار الذرة أكثر من 5 في المائة اليوم وبلغت 7.16 دولار، وهو أعلى مستوى منذ مايو 2021، كانت هناك أيضًا زيادة بنسبة 1 في المائة في أسعار القطن، وزيادة بنسبة 4.5 في المائة في فول الصويا، وزيادة بنسبة 0.5 في المائة في الكاكاو ، وانخفاض بنسبة 0.2 في المائة في القهوة. من ناحية أخرى، لوحظ اتجاه أفقي في السكر.

وقال المحللون إن الزيادة في تكاليف الأسمدة والطاقة أدت بشكل عام إلى ارتفاع أسعار السلع الزراعية.

سجلت أسعار النيكل أعلى مستوى لها منذ مايو 2011

ارتفع سعر النيكل بما يقرب من 3 في المائة اليوم، إلى أعلى مستوى له منذ مايو 2011 عند 11.77 دولار. ذكر المحللون أنه إلى جانب الطلب الشديد، فإن مخاوف العرض بسبب المخاطر الجيوسياسية الناشئة من روسيا وأوكرانيا كان لها تأثير تصاعدي على أسعار النيكل.

وارتفع سعر البلاديوم أكثر من 3% ووصل إلى 2564.50 دولارًا ، بينما ارتفع البلاتين بنحو 2% إلى 1117.00 دولارًا.

سعر أونصة الذهب اليوم

استقر سعر أونصة الذهب عند 1965 دولارًا بعد أن بلغ 1949، وهو أعلى مستوى منذ يناير 2021، بينما ارتفع سعر برميل نفط برنت فوق 100 دولار لأول مرة منذ سبتمبر 2014. في بورصة نيويورك التجارية، ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 9.6 في المائة لتصل إلى 4.86 دولار.

Comments are closed.