طريقة استخراج عنوان السكن”adres” من اي دولات

لا يخفى على أحد من السوريين المتواجدين في تركيا أن عنوان السكن” الأدرس” يعد من أهم الأوراق المطلوبة في أغلب معاملات الدولة. فإذا أردت فتح حساب بنكي في تركيا أو تجديد إقامتك بمختلف أنواعها فلابد من استخراج ورقة توضح عنوان سكنك الحالي.

وتسمى ورقة إثبات السكن في تركيا أدرس أو “adres” وهي تصريح منك بتواجدك في العنوان المذكور وقد وثقته الدولة في دوائرها.

وهكذا فأغلب المعاملات التي يحتاجها السوريون يجب أن تتضمن ورقة “ادرس”، ويعد موقع اي دولات e-devlet من أسهل وأسرع طرق الحصول عليها. ومن هذا المنطلق سوف نقوم بشرح تفصيلي لكم نبيّن لكم طريقة الحصول على الأدرس من موقع e-devlet.

طريقة استخراج وثيقة العنوان “adres” من إي دولات e-devlet

أولاً: عليكم تسجيل الدخول إلى موقع إي دولات وذلك عن طريق كتابة اسم الموقع على متصفحك الخاص والبحث عنه أو عن طريق تحميل تطبيق إي دولات من المتجر.

تسجيل الدخول إلى بوابة الحكومة الإلكترونية
تسجيل الدخول إلى بوابة الحكومة الإلكترونية

ثانيا: نكتب في خانة البحث الكلمة المفتاحية (adres) ثم نضغط على الخيار (yerleşim yeri (ikametgah) ve diğer adres belgesi sorgulama) كما هو موضح في الصورة.

طلب خانة العنوان في بوابة الحكومة الإلكترونية

ثالثاً: الموافقة على شروط وكيفية الإستخدام باتباع الخطوات في الصورة.

شروط خدمة عنوان السكن في إي دولات

رابعاً: يجب علينا تحديد الجهة التي طلبت وثيقة العنوان الأدرس، وغالباً تكون استخدامات السوريين هي من نوع طلب شخصي كما موضح أدناه.

خطوات استخراج وثيقة عنوان من إي دولات

خامساً: نختار فيما إذا كانت الوثيقة المطلوبة لصاحب القيد الرئيسي أو للمضافين على اسمه من أفراد عائلتهمثل الأولاد أو الزوجة /الزوج.

طلب وثيقة العنوان من بوابة الحكومة التركية الإلكترونية

سادساً: طباعة وثيقة العنوان الأدريس المستخرجة وذلك بعد تحميلها بصيغة pdf أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني.

طباعة ورقة العنوان من اي دولت

ويتم طباعة وثيقة العنوان الأدرس من إي دولات e-devlet بهذا الشكل الموضح في الصورة أدناه:

شكل وثيقة العنوان الأدرس من إي دولات

ويواجه السوريين مشاكل عديدة لتثبيت عنوان السكن بشكل أولي وغالباً ما يكون هنالك العديد من المعوقات، وللاطلاع على طريقة تثبيت قيد النفوس يمكنكم زيارة هذا المقال: طريقة حجز موعد بـ النفوس في تركيا.

وبعد تثبيت العنوان لدى النفوس التركية تأتي مشكلة استخراج الوثيقة، ولهذا السبب يُعد موقع إي دولات e-devlet من أكثر الطرق سلاسة لاستخراج الوثائق الحكومية بما يوفره من جهد ووقت. وكنا قد شرحنا العديد من الخدمات المُقدمة في إطار بوابة الحكومة الإلكترونية مثل استخراج ورقة غير محكوم ومعرفة المخالفات والضرائب.

ترجمة وتحرير فريق دليلك في تركيا.