المساعدات المالية والاجتماعية للسوريين في تركيا

تقدم الحكومة التركية والاتحاد الأوربي مساعدات مالية واجتماعية للاجئين السوريين في تركيا

نبذة عن المساعدات للسوريين في تركيا

المساعدات المالية والاجتماعية للسوريين في تركيا متنوعة ويمكن التقديم عليها سواء لأجل الحصول على معونة شهرية للأسر الفقيرة أو للطلاب أو لذوي الاحتياجات الخاصة أو لحالات أخرى.

وتتنوع المساعدات بين تلك المقدمة من قبل السوسيال في تركيا أو مؤسسة المساعدة الاجتماعية والتضامن أو البلديات أو المساعدات المالية لطلاب المراحل الابتدائية والثانوية.

وفي هذا المقال سوف نشرح لكم أبرز المساعدات المالية والاجتماعية المقدمة للسوريين في تركيا وتفاصيل عن هذه المساعدات بحيث تصل الفائدة للجميع.

ما هي أهم المساعدات المتوفرة للسوريين في تركيا

في قائمة تشمل أبرز المساعدات المقدمة للسوريين في تركيا حيث يمكن لفئة كبيرة منهم التسجيل عليها حسب الشروط المتوفرة، نوضح لكم بعض التفاصيل عنها في الفقرة التالية.

ويجدر الذكر أن هناك مساعدات تقدم للعائلات كما هناك أخرى تقدم للطلاب أو للأطفال، أما بالنسبة للشروط البديهية فلابد أن تحمل وثيقة الكيملك بالإضافة لتثبيت عنوانك في دائرة النفوس، وبالنسبة للمساعدات فهي وفق التالي:

مؤسسات المساعدة الاجتماعية والتضامن SYDV

ويجب على من يريد تلقي المساعدة أن يقدم وثائق مثل التقارير الطبية أو تكاليف الأدوية كما لابد من أن يكون عنوانك مثبت في دائرة النفوس.

ويجدر القول إنه لا توجد أية ضمانات للحصول على مساعدة من مؤسسة المساعدة الاجتماعية والتضامن فلهم تقدير ذلك خاصة بعد أن تأتي لجنة من قبلهم لزيارة منزلك وتقييم أهم الاحتياجات التي تحتاجها.

ويجب على مقدم الطلب مراجعة إحدى المراكز القريبة منه وتقديم الوثائق ويمكنه زيارة الرابط التالي للتعرف على فروع المؤسسة في غازي عنتاب على سبيل المثال.

مساعدات السوسيال للسوريين في تركيا

إن السوسيال في تركيا أو ما يعرف بمراكز الخدمة الاجتماعية التي تعمل بإشراف من مديريات الأسرة والسياسات الاجتماعية في الولايات التركية توفر للاجئين مساعدات في عدة مجالات.

ويمكن أن يكون هناك أكثر من مركز خدمة اجتماعية في ولايتك التي تقطن فيها ولذا يمكنك التوجه لأقرب مركز عبر استخدام خرائط غوغل. وتقدم هذه المراكز خدمات ومساعدات على نوعين وهما الدعم الاجتماعي والاقتصادي ومساعدة الرعاية المنزلية للمعوقين.

وهناك شروط عديدة لابد أن تتوفر لدى اللاجئ قبل زيارة إحدى مراكز السوسيال وطلب المساعدة، ومن بينها أن يحمل وثائق تبدأ بالرقم 99 وعنوان منزل مسجل لدى دائرة النفوس.

وتقدم هذه المراكز دعماً اجتماعياً واقتصادياً لفترة محددة للعائلات والآباء أو الأمهات الوحيدين وأطفالهم المعرضين للخطر، وهناك في المركز سيتم كتابة تقرير تقييمي لوضع الأسرة بعد زيارة منزلية لها والتأكد من المعلومات المقدمة.

ويجب العلم أن هناك معايير صارمة لقبول المؤهلين كي يحصلوا على هذا النوع من الدعم وقد يطلب منهم توفير وثائق إضافية مثل تقارير طبية وغيرها.

أما مساعدة الرعاية المنزلية للمعوقين فهي تقدم للعائلات التي لديها أحد أفرادها ممن يعنون من إعاقة تجعلهم غير قادرين على تأدية احتياجاتهم. وفي حال تم قبول ملف العائلة والتأكد من حالة أحد أفرادها المعوقين فستحصل على مساعدة مالية تدفع بشكل منتظم لمن يقدم الراعية للمعوق.

شروط التقديم على المساعدات

  • أن يكون مقدم الطلب لا يعمل.
  • أن يكون هناك تقرير إعاقة صادر عن مجلس الصحة أو مؤسسة صحية معتمدة.
  • أن تكون نسبة الإعاقة الموثقة في التقرير تعاد 50% أو أكثر.
  • أن يكون هناك نقص بالموارد المالية لدى الأسرة.

مساعدات البلديات في تركيا

توفر جهات حكومية أخرى مساعدات للسوريين في تركيا ومن بينها البلديات التركية حيث أن بعض البلديات تقدم المساعدات للاجئين في عدة مجالات.

ومن بين أهم المساعدات المعونات الإغاثية والسلال الغذائية والفحم الحجري وهي من بين المساعدات الشتوية بالإضافة للملابس وغير ذلك.

وتختلف أنواع المساعدات حسب البلدية وما هو متوفر لديها وسياساتها في تقديم المساعدات فبعض البلديات لا تقدم أية مساعدات بينما أخرى تتيح التسجيل على المساعدات.

مساعدة كرت الهلال الأحمر في تركيا

من بين أبرز المساعدات التي يستفيد منها السوريون في تركيا هي المساعدة النقدية المقدمة من الهلال الأحمر التركي بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

وتقدم هذه المساعدة مبلغاً مالياً شهرياً يعادل حوالي 120 ليرة تركية شهرياً لكل فرد في العائلة في حال تم قبول ملفهم والتأكد من العجز المالي الذي تعاني منه العائلة.

ويمكن التسجيل على هذه المساعدة عبر مراجعة مديرية الهجرة في منطقتك وتقديم ملفك ولكن ينبغي العلم أن هناك عدة شروط لابد من توفرها وأهمها:

شروط التقديم على كرت الهلال الأحمر للسوريين في تركيا

  • وجود وثائق الكيملك المحدثة للبيانات والتي تبدأ بـ 99 مع وجود عنوان مسجل لدى دائرة النفوس.
  • إثبات عدد الأفراد الذين يقيمون معك في ذات المنزل لدى دائرة النفوس.
  • ملء الاستمارة والتقدم بالطلب وينبغي لكل شخص في العائلة يزيد عمره عن 18 سنة أن يوقع بنفسه على الاستمارة.
  • يجب أن تتحقق نسبة الإعالة التي لا تقل 1،5 من الاتكال أي أن مقابل كل شخص بالغ هناك 1،5 أشخاص إما أطفال أو مسنين أو ذوي إعاقة.

وفي حال تم قبول ملفكم بعد التقييم ستصلك رسالة لتستلم على أساسها كرت الهلال الأحمر وتعيين رمز المرور ومن ثم استلام المساعدات المالية شهرياً.

رواتب ومساعدات البي تي تي PTT المالية

وصلت في الآونة الأخيرة رسائل نصية لكثير من العوائل السورية التي لا تملك كرت الهلال الأحمر ومفادها حصولهم على مساعدات مالية بقيمة 1000 ليرة تركية من البي تي تي.

وتأتي هذه المساعدة المالية في إطار مساعدة العوائل السورية الذين توقفت أعمالهم في ظل الظروف الصعبة التي مرت بها البلاد.

وللاطلاع على تفاصيل المساعدات المالية المُقدمة عبر مراكز الـ PTT للسوريين، يمكنكم الاطلاع على المقالات التالية ومن خلالها يمكنكم التعرف أكثر على رابط البي تي تي وطريقة التسجيل على مساعدة 1000 ليرة للسوريين في تركيا:

معلومات قد تفيدك:

خاتمة عن المساعدات للسوريين بتركيا

هناك العديد من الجهات الأخرى الحكومية والغير حكومية تقدم مساعدات إضافية للسوريين مثل جلسات الدعم النفسي المجانية من منظمة سامز في غازي عنتاب أو التدريبات والدورات التعليمية التي يتقاضى المتدرب على أساسها مبلغاً من المال وتقدم من غرف الصناعة والتجارة أو غير ذلك.

ويجدر القول إن هذه المساعدات يمكنك بنفسك أن تقدم عليها ولا تحتاج إلى سمسار أو مسير معاملات كي تسجل طلبك، كل ما عليك أن تبحث وتسأل وتأكد أن هناك مترجمين يساعدونك في الدوائر الحكومية.

نقلًا عن الناشط حمزة طه الأسعد الخبير في شؤون اللاجئين في تركيا.

رابط تسجيل PTT، كارت الدعم الشتوي ptt، مساعدة ptt، مساعدات ptt، رابط تسجيل المنحة التركية كورونا، رقم هاتف ptt، رقم الptt، رابط التسجيل على ١٠٠٠ ليرة تركية، رابط اي دولات للمساعدات، رقم ال ptt، رقم مركز ptt، رابط تسجيل المساعدات PTT.مساعدة مالية من ptt. رواتب البي تي تي للسوريين في تركيا.