fbpx

التعريف بامتحان اليوس YÖS المؤهل لدخول الجامعات التركية

حظيت الجامعات التركية باهتمام كبير في أوساط الطلبة من مختلف أنحاء العالم وذلك لما تقدمه من تعليم عالي الجودة وتصدر عدد من الجامعات التركية في تصنيفات أفضل الجامعات في العالم. وأصبحت الجامعات التركية مقصد الكثير من الطلاب من مختلف بلدان العالم وخصوصًا دول الشرق الأوسط.

والجدير بالذكر أن أغلب الجامعات التركية تشترط تجاوز الطلبة الأجانب لامتحان اليوس كشرط أساسي للتسجيل فيها، وفيما يلي تعريف مفصل لامتحان اليوس وشروطه وأماكن التقديم عليه.

تعريف امتحان اليوس YÖS

اليوس هو اختبار يقام في الجامعات التركية للطلاب الأجانب الذين يرغبون في الدراسة ضمن إحدى الجامعات التركية،وغالباً ما يكون كشرط أساسي للقبول في الجامعات التركية.

ويتألف امتحان اليوس YÖS من قسمين رئيسيين وهما الرياضيات و اختبارات iq للذكاء وكل قسم منهما يحتوي على العديد من التفرعات. فالرياضيات في امتحان اليوس YÖS هو عبار ة عن الجبر والهندسة وفي السنوات القليلة الماضية أصبحت بعض الجامعات تقوم بإضافة مادة تسمى المشاكل الرياضية.

و كلمة يوس YÖS هي اختصار للعبارة تركية  yabancı uyruklu öğrenci sınavı أي امتحان الطلاب الأجانب.

هل اليوس YÖS شرط لدخول الجامعات التركية؟

نعم، يعد اليوس YÖS شرط أساسي لدخول أغلب الجامعات التركية ولكن يمكن أن تتواجد بعض الجامعات التي تسمح بالتسجيل دون وجود شهادة اليوس. وبشكل عام فإن الجامعات التركية الحاصلة على ترتيب عالي ضمن قائمة أفضل الجامعات في تركيا تتطلب أحد الإمتحانين اليوس YÖS أو السات.

هل يوجد مناهج تدريسية لليوس YÖS؟

يمكننا القول أنه لا يوجد منهاج ثابت لامتحان اليوس YÖS ولكن قامت بعض المؤسسات التعليمية التركية بوضع مناهج خاصة بها وبالطلاب المسجلين في تلك المعاهد، وهي منتشرة بشكل كبير على الانترنت وفي المكتبات.

وإحدى أهم المناهج المتداولة حالياً هي متروبول و بوذا بالإضافة إلى تشاغداش، ولا يوجد جهة تشترط عليك دراسة أحدهم أو كلهم لكي تنجح بالاختبار. فالطالب لديه حرية الاختيار في دراسة المنهاج الذي يريد، فهي بالنتيجة ليست منهج أساسي موضوع من قبل الحكومة التركية بل لتدعيم معلوماتك وزيادة خبراتك وإثراء اطلاعك على المواضيع التي من الممكن أن تكون مواضيع أساسية في الامتحانات.

أين يمكنني دراسة اليوس YÖS؟

بعد قدوم السوريين إلى تركيا وانخراطهم في المجال التعليمي ولا سيما مرحلة التجهيز لدخول الجامعات واجتياز اختبارات القبول المطلوبة منهم بدأ العديد من الاساتذة السوريين بافتتح معاهد مختصة بالتجهيز لامتحان القبول الجامعي اليوس YÖS.

بالإضافة للعديد من المعاهد التركية الاختصاصية في التحضير لامتحان اليوس YÖS، ولكن فارق الأسعار جعل العديد من السوريين والعرب يفضلون الدورات التي ينظمها الأساتذة السوريين.

وتنتشر أغلب المعاهد المختصة بتدريس اليوس YÖS من قبل الأساتذة العرب والسوريين في المدن التي تضم أعداداً كبيرة من السوريين مثل اسطنبول وغازي عنتاب ومرسين وأنطاكيا.

وفي ظل جائحة كورونا نشطت المعاهد التي تقدم دورات التحضير لامتحان اليوس YÖS أونلاين وذلك بعد حظر التجمعات في المعاهد التعليمية في تركية منذ حوالي سنة تطبيقاً لسياسة التباعد الإجتماعي.

كم هي المدة الزمنية اللازمة للتحضير لامتحانات القبول الجامعية اليوس YÖS؟

لا يوجد مدة زمنية محددة أو ثابتة يشترط عليك تجاوزها للسماح لك بالدخول إلى الامتحانات الخاصة باليوس، فالموضوع يعتمد على المستوى التعليمي للطالب.

هل يوجد عمر محدد لتقديم امتحان قبول الجامعات التركية اليوس YÖS؟

حقيقةً ليس هناك اي قرار من قبل وزارة التعليم العالي التركية تفيد بحصر هذه الاختبارات بسن محدد، فمن هم دون ال18 أو 17 يستطيعون تقديم اختبار اليوس والحصول على شهادته. كما أنه لا يوجد حد أعلى لعمر المتقدم لامتحان اليوس.

وصراحةً عدم وجود عمر محدد للسماح بالدخول إلى الفحص قد ساهم كثيراً في عودة الطلاب المنقطعين عن الدراسة الذين ظنوا أن الركب قد فاتهم وخصوصًا السوريين.

هل امتحان اليوس YÖS موحد في كل الجامعات؟

في البداية كان الامتحان من قبل وزارة التعليم كان امتحان اليوس موحدًا في جميع الجامعات التركية، ولكن الآن أصبح القرار متروك للجامعة نفسها بتحديد الامتحان وبامكانية طلب الفحص كشرط أساسية للتسجيل فيها من عدمه.

وصارت كل جامعة تقوم بوضع اسئلة امتحان اليوس الخاصة بها وإجراء الاختبار عن طريق كوادرها المختصة، مما يعني أن على الطالب أن يكون على أتم الأهبة للعديد من الامتحانات الكثيرة والمتنوعة.

كيف يمكنني التسجيل على امتحانات اليوس YÖS؟

غالبا ما يتم الإعلان عن إجراء الاختبار على موقع كل جامعة على حدة، ويتم التسجيل عليه بدفع مبلغ مالي تعتبر كرسوم تسجيل على امتحان اليوس YÖS وتتراوح بين 100 إلى 400 ليرة تركية وسطيًا. وهنا تلعب المعاهد ووسائل التواصل الإجتماعية دوراً مهما في إيصال الخبر للطلاب وتسهيل عملية التسجيل عليهم.

وفي النهاية سؤال يدور بأذهان كل الطلاب الراغبين بالدراسة في الجامعات التركية، هل اليوس YÖS سهل أم صعب؟
يرى الكثير ممن تجاوزوا امتحان اليوس أنه ليس على مستوى عالي من الصعوية، فهو يقتصر على بعض المواد الأساسية إلا أن الضغط النفسي الذي يرافق الامتحانات هو ما جعله أمرًا يخاف منه الكثير من الطلاب.

فيديو التعريف بامتحان اليوس YÖS المؤهل لدخول الجامعات التركية

معلومات قد تهمك:
التسجيل على منحة وقف الديانة التركية Diyanet Bursları 2021

تحرير واعداد فريق دليلك في تركيا

Comments are closed.