fbpx

انخفاض في استهلاك اللحمة وارتفاع في استهلاك المعكرونة

التضخم ترتفع نسبته أكثر فأكثر شهراً بعد شهر ممّا أدى لارتفاع نسبة استهلاك المعكرونة 25% وانخفاض 33% في استهلاك اللحوم الحمراء في تركيا.

وبحسب ما صرّح به رئيس إتحاد مصنعي ومنتجي اللحوم في تركيا “أحمد يوجه سان” بأن الشخص الواحد كان يستهلك 12 كيلو من اللحوم الحمراء سنوياً في سنة 2019، أمّا هذا الرقم فقد تراجع إلى 7-8 كيلو سنوياً في سنة 2020.

وأضاف على كلامه أن العائلة المؤلفة من 4 أشخاص كانت تستهلك 48 كيلو من اللحم سنوياً، لكن هذا الرقم تراجع إلى 28 كيلو تقريباً.

ومن ناحية أخرى صرّح رئيس رابطة مصنعي المعكرونة “عبد القادر كولاهجي أوغلو” أن الاستهلاك الشخص للمعمرونة سنوياً ارتفع بنسبة 25% حيث وصل الرقم إلى 8,2 كيلو غرام سنوياً للفرد الواحد.

وهذا التغير في النسب يثبت أن نسبة التضخم ترتفع بشكل مخيف حقاً.

في حين صرّح “يوجه سان” أن السبب الرئيسي في انخفاض استهلاك اللحوم هو الغلاء في الأسعار وصعوبة المعيشة، فبحسب الإحصائات التي صرّحت بها هيئة الإحصاء التركية (TÜİK) أن سعر اللحوم ارتفع بنسبة 10,3% نسبةً لسنة 2020 ووصل إلى 62.2 ليرة تركية للكيلو الواحد.

وسعر اللحوم العالي جداً لفت نظر “يوجه سان” وأضاف قائلاً: “إن سعر اللحم الأحمر، واللحمة المفرومة أصبح تقريباً بنصف سعر سلة الخضروات”.

حيث قام السيد “يوجه سان” بربط سبب انخفاض هذه النسب بكـ ـورونا التي أثرت بشكل سلبي على المطاعم والفنادق والكافيتيريات، إذ أن 30% من مستهلكي اللحوم هم المطاعم والفنادق.

المعكرونة أسهل ورأخص سعراً

صرّح السيد “عبد القادر كولاهجي أوغلو” أن سعر المعكرونة ارتفع 14% منذ بداية السنة، فإن سعر العلبة الواحدة من المعكرونة يتراوح بين 3 إلى 6 ليرات تركية.

كما عرّب السيد “عبد القادر كولاهجي أوغلو” قائلاً: “المعكرونة تُعد من المأكلات الموفرة للمال وأيضاً يمكن استخدامها بأغلب الأكلات، فإن الناس اكتشفوها مؤخراً، واستطعنا احراز تقدم واضح في بيع المعكرونة إذ أن استهلاكها ارتفع بنسبة 25% نسبةً للسنة الماضية”.

فما رأيكم بالأمر هل فعلاً انخفض استهلاككم للحوم وارتفع استهلاككم للمعكرونة؟

قد يهمك:

Comments are closed.