تعرف على مشروع قناة إسطنبول التي سوف تربط البحر الأسود ببحر مرمرة

يعتبر مشروع “قناة إسطنبول” أكبر المشاريع التي أعلن عنها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في عام 2011، التي تهدف إلى زيادة إجمالي الناتج المحلي للبلاد ليصل إلى 2 ترليون دولار بحلول الذكرى المئة لإعلان الجمهورية التركية في عام 2023.

وكذلك من أهداف إنشاء قناة إسطنبول هو التخلص من اتفاقية مونترو التي وقعت بين تركيا والدول المنتصرة بعد الحرب العالمية الأولى والتي تحرم تركيا من فرض إي رسوم على السفن المارة بمضيق البوسفور والدردنيل.

مشروع قناة اسطنبول

ويتمثل المشروع بفتح مجرى مائي موازي لمضيق البوسفور، على بعد 30 كيلومتراً منه في اتجاه الغرب, تمتد القناة بين البحر الأسود و مرمرة بطول 45 كم ، وعمق 25 متر, ويبلغ عرضها حوالي 400 متر ويصل في إحدى النقاط إلى 1كم.

تمر بين البحر الأسود ومرمرة اكثر من 60 الف سفينة مدنية وعسكرية سنويًا وعملية الحفر ستزيل 2.5 مليار متر مكعب من التربة، وتستخدم لبناء 3 جزر صناعية في بحر مرمرة.

وتبدأ القناة من بحيرة كوتشوك شكمجه، وهي بحيرة طبيعية في بحر مرمرة، إلى الغرب من إسطنبول، وتمتد شمالاً إلى سد سازليديري، ثم قرية شاملار، وصولاً إلى البحر الأسود.

تكلفة إنشاء قناة اسطنبول تقدر بحوالي 9 مليار دولار أمريكي وقد أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي يوم الاثنين 05-04-2021 أنه ’’تم الانتهاء من أعمال المشروع وخطط التطوير لقناة اسطنبول، والاستعدادات مستمرة سنبدأ هذا المشروع قريبًا جدًا.’’

إقرأ أيضاً: ما هي اتفاقية مونترو التي تنظم الملاحة البحرية في مضيقي البوسفور والدردنيل