أنواع جواز السفر التركي وشروط الحصول عليه 2021

شرح مميزات وقوة الجواز التركي 2021 وأنواعه والدول التي يمكنك زيارتها بالجواز

نقدم لكم في هذا المقال شرح مفصل حول قوة جواز السفر التركي وأنواعه وميزات كل نوع من جوازات السفر التركية بالإضافة لطريقة الحصول على الجواز التركي وسعر وتكلفة جواز السفر التركي 2021، والدول التي يدخلها الجواز التركي.

هناك الكثير من الأسئلة تُطرح عن جواز السفر التركي وقوته مقارنة بباقي جوازات السفر في العالم، والميزات التي يمنحها هذا الجواز لحامله، فضًلا عن طريقة وشروط الحصول على الجواز التركي. ونقدم لكم هذا المقال ليجيب عن جميع استفساراتكم حول جواز السفر التركي وميزاته.

مميزات وقوة الجواز التركي 2021

الكثيرون يرغبون في الحصول على الجنسية التركية من أجل التمتع بمميزات الجواز التركي، وأهمها سهولة التنقل بين البلدان المختلفة. في هذه المقالة ستتعرف على جميع مميزات الجواز التركي لعام 2021.

قوة جواز السفر التركي 2021

احتل تصنيف جواز السفر التركي المرتبة 20 للعام 2021 ضمن قائمة أقوى جوازات السفر عالميًا بحسب مؤشر تصنيف الجوازات حول العالم باسبورت رانك. وبحسب المؤشر يسمح لحاملي جواز السفر التركي بالسفر إلى 77 دولة حول العالم دون الحاجة لتأشيرة دخول مسبقة، وإلى أكثر من 8 دول عن طريق تأشيرة الكترونية، وإلى 44 دولة عن طريق تأشيرة دخول فور وصولهم.

ومن المتوقع أن تزداد قوة الجواز التركي في الأعوام القادمة بحسب المعطيات التي يشهدها الاقتصاد التركي والسياسة التركية. ترتيب الجواز التركي عالميا 2021.

وبإمكان الأجانب الحاصلين على الجنسية التركية استصدار جواز السفر التركي بسهولة، وتجدر الإشارة إلى أن هنالك أربعة أنواع لجواز السفر في تركيا. ولكل جواز سفر هناك متطلبات مختلفة عن الآخر يجب على المواطن المتقدم للحصول عليه تحقيقها. قوة الجواز التركي 2021. ترتيب جواز السفر التركي 2021.

مميزات الجواز التركي 2021

فيما يلي قائمة بأبرز مميزات الجواز التركي:

مميزات جواز السفر التركي
  1. يتمتع حامل الجواز التركي بكامل حقوق المواطنة التركية.
  2. يمكن استخراج جواز سفر طويل الأمد لا يحتاج لتجديد إلا مرة واحدة كل 10 سنوات.
  3. يُتيح إزدواجية الجنسية وبالتالي لست مضطرًا للتنازل جنسيتك الأصلية.
  4. حق التمتع بالخدمات الصحية والتعليمية المجانية للمواطنين الاتراك.
  5. يُعتبر من الجوازات الأعلى تصنيفاً عالميًا، المرتبة 20 عالميًا.
  6. سرعة استصدار الجواز من النفوس التركية.
  7. يُتيح إمكانية السفر الى أكثر من 77 بلد بدون تأشيرة وتسهيل الدخول إلى منطقة الشنغن.
  8. يستطيع صاحب الجواز التركي الاستفادة ﻣن ﺑرناﻣﺞ اﻟﺗﻘﺎﻋد ﮐأي ﻣواطن ﺗرﮐﻲ.
  9. يمنج حامله حق التصويت في الانتخابات التركية.

أسباب السعي للحصول على الجواز التركي

يمتلك الجواز التركي العديد من المميزات التي تدفعك لاختيار تركيا كبلد آخر للإقامة والسعي للحصول على الجنسية التركية وبالتالي الحصول على جواز سفر تركي يؤهلك للسفر لعشرات الدول حول العالم بدون تأشيرة، وأهمها:

  • الموقع الاستراتيجي لدولة تركيا: فهي تجمع بين قارتي آسيا وأوروبا، وتقع بجوار الكثير من الدول العربية مثل سوريا والعراق والدولة الأوروبية مثل اليونان وبلغاريا، وهي قريبة كذلك من قارة إفريقيا ودول عربية مثل مصر وليبيا.
  • تركيا دولة صناعية واقتصادية مهمة: فتركيا واحدة من أقوى 13 دولة اقتصادياً على مستوى العالم، وفي طريقها للتصدر بعد الخطة الشاملة التي انتهجتها الدولة التركية والتي ستظهر آثارها عام 2023، ومنها مطار اسطنبول الجديد وقناة اسطنبول المائية الجديدة، ونفق أوراسيا، وخطوط المترو وشبكة الطرق والجسور الجديدة.
  • تركيا دولة مناسبة للسكن والاستقرار العائلي: لن يقتصر حصولك على الجنسية التركية على مميزات الجواز التركي فقط، بل سيمنحك الحقوق الكاملة لأي مواطن تركي. حيث ستعيش في دولة حضارية متطورة تحترم القانون، ولا تفرق في التعامل بين الجنسيات الأخرى، وبيئة نظيفة مليئة بالمساحات الخضراء والحدائق المتاحة للجميع.
  • خدمات مجانية للمواطنين الأتراك: عند حصولك على الجواز التركي والجنسية التركية، ستتمتع بحق العلاج الطبي المتطور في المستشفيات التركية الحكومية أو الخاصة على حسب رغبتك بأقل الأسعار. وستوفر لك ولعائلتك إمكانية التعلم في أي مدرسة تركية حكومية برسوم مجانية، وكذلك الالتحاق بالجامعات الحكومية التركية برسوم دراسية مُخفضة وتسهيلات كبيرة في الدفع والمنح.
  • العيش الآمن في تركيا: تنتشر في تركيا الحدائق والملاعب والمتنزهات وسواحل البحار مجانًا أمام الجميع ما عدا بعض الأماكن الخاصة، مما يسمح لك وللعائلة والأطفال بالحصول على الترفيه والتنزه. كما أنها دولة آمنة، يطبق فيها القانون على الكل، وتنتشر فيها دوريات البوليس بكل مكان لتضمن سلامة المواطنين وأمنهم.
  • حياة اجتماعية متألفة: في تركيا يمكنك التمسك بتعاليم دينك الإسلامي إن كنت مسلماً بدون خوف، وتنتشر فيها المساجد والمراكز الدينية في الكثير من المناطق إن كنت ترغب في بيئة ملتزمة من أجل تربية الأطفال. وباستقرارك في تركيا لن تشعر أنك غريب عن وطنك، بسبب انتشار الجاليات العربية وتمركزها في أماكن كثيرة في تركيا، مثل الجالية العراقية في أنقرة، والجالية السورية في إسطنبول.
  • انخفاض تكاليف المعيشة في تركيا: تتميز تركيا بانخفاض تكاليف المعيشة بشكل عام مقارنة بباقي الدول المُتقدمة، وتنخفض فيها أسعار المواد الغذائية والملابس والاحتياجات المنزلية، لتلائم جميع المستويات.

أنواع جواز السفر التركي 2021

وفقًا للمادة 12 من قانون جوازات السفر رقم 5682 الذي يتم تقديمه نيابة عن جمهورية تركيا، هناك أربعة أنواع من جوازات السفر في تركيا. قام فريق دليلك في تركيا بترجمة وإعداد شرح مفصل عن أنواع جواز السفر التركي وشروط الحصول عليه نقلًا عن الموقع الرسمي لـ وزارة الخارجية التركية. تعرف على أنواع جواز السفر التركي، وقوة الجواز التركي 2021، وسعر الجواز التركي 2021.

جواز السفر التركي العام (الأحمر)

وهو الجواز العام يكون باللون الأحمر، ويمكن للمواطنين الأتراك الحصول عليه ومواطنو جمهورية شمال قبرص أيضًا وليس هناك أي شروط أو معايير خاصة لاستخراجه.

جواز الخدمة (الجواز الرمادي)

وهي جوازات سفر مختومة بالخدمة؛ وفقاً للمادة 14 – ب من قانون الجوازات، ويتكون جواز الخدمة من 30 صفحة تمنح الجمهورية التركية جواز الخدمة ذو اللون الرمادي للموظفين الذين يتم إرسالهم إلى خارج البلاد بغرض أداء مهمة معينة.

جواز السفر الدبلوماسي (جواز السفر التركي الأسود)

تتكون جوازات السفر الدبلوماسية من 28 صفحة ولون الغلاف الخارجي أسود. وفقًا للمادة 13 من قانون الجوازات، يتم إصدار جوازات السفر الدبلوماسية لأولئك الذين يذهبون للعمل أو السفر المؤقت، حسب طبيعة واجباتهم أو سفرهم، لرحلة واحدة أو لمدة أقصاها سنتان، وأولئك الذين يذهبون في مهمة دائمة للمدة التي تحددها وزارة الخارجية.

ويتم منح جواز السفر التركي الدبلوماسي لرؤساء الجمعيات الوطنية التركية وأعضائها، رؤساء وأعضاء المحكمة الدستورية العليا، رؤساء هيئة الأركان العامة الأول والثاني، والوزراء والولاة والجنرالات ورؤساء البلديات الكبرى وجميع الحاصلين على مناصب رفيعة في مؤسسات الدولة.

وطالما كانت ألقاب أو واجبات الأشخاص الذين هم في وضع يسمح لهم بالحصول على جوازات سفر دبلوماسية، فمن الممكن منح جوازات سفر دبلوماسية لأزواجهم. ويكون جواز السفر الدبلوماسي غير ساري المفعول بعد انتهاء مدة الخدمة أي الأشخاص المتقاعدين.

جواز سفر خاص (الجواز الأخضر)

جوازات سفر مختومة خصيصاً وفقاً للمادة 14-أ من قانون الجوازات، ويتكون جواز السفر الخاص ذو اللون الأخضر من 30 صفحة، يُمنح للأشخاص العاملين عند الدولة من موظفين حكوميين والواصلين في فترة عملهم إلى درجات وظيفية معينة. ويحصل على جواز السفر التركي الأخضر الوزراء السابقون والنواب السابقون في مجلس الشعب التركي (TTBM).

مميزات الجواز التركي الأخضر

ويشترط الحصول على الجواز الأخضر تحقيق الموظف لشروط محددة، بالإضافة إلى تحقيق درجة الأقدمية في عمله في مؤسسات الدولة. ويمكن للموظفين الحكوميين الواصلين إلى الدراجات الأولى أو الثانية أو الثالثة في السلم الوظيفي الحصول على جواز السفر الأخضر. وهذه هي مميزات الجواز التركي الأخضر.

وتجدر الإشارة إلى أن جواز السفر التركي الرمادي وجواز السفر التركي الأخضر وجواز السفر التركي الأسود يمنح حامله مزايا مختلفة عن تلك التي يمنحها جواز السفر التركي الأحمر، كأن يعطيهم حق الدخول إلى العديد من البلدان التي تتطلب تأشيرة دخول من دون تأشيرة.

تكلفة جواز السفر التركي 2021

تكلفة استخراج جواز السفر التركي 2021، عند استخراج جواز السفر التركي 2021 يتوجب على الشخص دفع رسوم ثابتة هي 174 ليرة تركية، بالإضافة لرسوم متغيرة بحسب عدد سنوات صلاحية الجواز. وبذلك تصبح تكلفة وأسعار استخراج جواز السفر التركي لعام 2021 كاملة كالتالي:

تكلفة الحصول على جواز السفر التركي
  • رسوم جواز السفر التركي لعام 2021 بمدة صلاحية ستة أشهر هي: 407 ليرة تركية.
  • رسوم جواز السفر التركي لعام 2021 بمدة صلاحية سنة واحدة هي: 512 ليرة تركية.
  • رسوم جواز السفر التركي لعام 2021 بمدة صلاحية سنتين هي: 722 ليرة تركية.
  • رسوم جواز السفر التركي لعام 2021 بمدة صلاحية ثلاث سنوات هي: 950 ليرة تركية.
  • رسوم جواز السفر التركي لعام 2021 بمدة صلاحية أربع سنوات وما فوق هي: 1265 ليرة تركية.

وتجدر الإشارة إلى أن الأسعار المُضمنة في القائمة في سعر دفتر الجواز التركي مع الرسوم، حيث يبلغ سعر دفتر جواز السفر فقط 180 ليرة تركية ويُضاف إليها الرسوم كما هو مُوضح أعلاه. سعر جواز السفر التركي 2021.

إجراءات استخراج الجواز التركي 2021

لاستخراج جواز السفر التركي عليكم اتباع الخطوات التالية:

  1. تحديد موعد مع النفوس في تركيا، إما عن طريق الإنترنت عبر رابط حجز موعد في النفوس من خلال الموقع randevu.nvi.gov.tr أو الاتصال على الرقم 199.
  2. الذهاب لمركز للبريد التركي (ptt) ودفع تكلفة استخراج جواز السفر والاحتفاظ بوصل الدفع.
  3. الذهاب في الموعد المخصص لك إلى دائرة النفوس التركية وتقديم الأوراق الآتية:
  4. صور شخصية بيومترية عدد (2)، مع وصل الدفع والبطاقة الشخصية وصورة منها، وثيقة تثبت عنوان السكن الذي تقيم فيه، الجواز القديم في حال وجوده، وتملأ الاستمارة الموجودة.
  5. يتم إصدار الجواز التركي بعد 5 إلى 7 أيام من الموعد، وترسل الدولة جواز السفر الجديد إلى العنوان المذكور في ورقة النفوس.

أين يمكنني دفع رسوم جواز السفر التركي

يمكن دفع رسوم الجواز التركي في أحد البنوك التالية، وتجدر الإشارة إلى وجوب الاحتفاظ بوصل الدفع لتبرزه في موعد استخراج الجواز. ومن هذه البنوك:

كيف تحصل على الجواز التركي 2021؟

يمكنك الحصول على الجنسية التركية والجواز التركي 2021 من خلال عدة طرق؛ يمكنك اختيار الطريقة التي تناسب ظروفك 

  • شراء عقار في تركيا بقيمة 250 ألف دولار حسب تعديل قرارات الجنسية الجديدة، بعد أن كان يلزم شراء عقار بقيمة مليون دولار في القرارات السابقة.
  • هذا التعديل شجع الكثيرون على شراء العقارات بغرض الحصول على الجنسية التركية، مما أدى إلى تنشيط السوق العقاري في تركيا.
  • عند الاستثمار في تركيا بمبلغ يزيد عن 500 ألف دولار أمريكي، أو الإيداع في بنك تركي نفس المبلغ دون الإنفاق منه لمدة 3 أعوام، أو في حالة شراء سندات حكومية بنفس المبلغ تقريباً.
  • في حالة الإثبات أنك تمتلك أصول تركية بالمستندات 
  • أو في حالة الزواج من مواطن أو مواطنة تركية، وتحصل على الجنسية التركية بعد 3 أعوام من الزواج، وفي خلال فترة زواجك وحتى حصولك على الجنسية التركية ستحصل على إقامة عائلية.
  • وهناك حالات أخرى للجنسية الاستثنائية.

الدول التي يدخلها حامل الجواز التركي 2021

الدول التي يدخلها الجواز التركي 2021، يستطيع حامل الجنسية التركية الذي يملك جواز سفر السفر إلى الدول الآتية:

ما هي الدول التي تسمح لحامل جواز السفر التركي الدخول إليها بدون فيزا؟

جواز السفر التركي كم دولة بدون تأشيرة؟ الدول التي يدخلها الجواز التركي بدون فيزا 2021، يستطيع حامل الجواز التركي الدخول إلى 77 دولة حول العالم دون شرط الحصول على فيزا مسبقة وهي:

ماليزيا – مورتيوس – ميكرونيزيا – مالدوفيا – الجبل الأسود – نيكاراغوا – بنما – براغواي – بيرو – الفلبين – سانت كيتس ونيفيس – سانت لويس – ساوتومي وبرينسبي – قطر – تونس – العراق – جورجيا  غواتيمالا – هايتي – هندوراس – هونغ كونغ – اندونيسيا – ايران – جاميكا- اليابان – كازاخستان – كوسوفو – قرقيزيا – ماكاو- ماكدونيا – السنغال – صربيا – ليبيا – المغرب – سلطنة عُمان – فلسطين – الأردن – ألبانيا – أنتيغورا و بربودا – الأرجنتين – البهاما – بربدوس – بيلاروسيا – روسيا-  بليز – بوليفيا -البوسنة والهرسك – أوكرانيا – أوراغوي – فانواتو – فنزويلا – بواتسونا – البرازيل – بروناي – تشيلي – كولومبيا – كوستاريكا – الدومينيك – اكوادور- السلفادور- فيجي- غامبيا – سنغافورة – جنوب افريقيا – كوريا الجنوبية – سانت فينست وغرينادا – سوازيلاند – ترينادا. الجواز التركي كم دولة بدون فيزا 2021.

ما هي الدول التي تسمح لحامل الجواز التركي بالحصول على الفيزا عند الوصول؟

أذربيجان – كمبوديا -الرأس الأخضر – الكويت – موزمبيق – موريتانيا – سيشيل – سورينام – تايوان – نيبال – بالاو – ساموا – البحرين -لبنان – السودان – جزر القمر – أرمينيا – ساحل العاج – جيبوتي – دومينيكا – غينيا – بيساو – مدغشقر – جزر المالديف – جزر المارشال – تنزانيا – أوغندا – زامبيا – زيمبابوي- تيمور الشرقية – توغو – تونغا – توفالو .

ومن أهم الدول التي لا تحتاج تأشيرة من تركيا: العراق، الأردن، فلسطين، قطر، ليبيا، لبنان، المغرب، تونس، سلطنة عُمان، الأرجنتين، البرازيل، اليابان، روسيا، سنغافورة، جنوب إفريقيا.

أما أهم الدول التي تعطي تأشيرة عند الوصول: الكويت، البحرين، اندونيسيا، المالديف. وأهم الدول التي تمنح تأشيرة الكترونية عبر الانترنت لحاملي الجواز التركي: المكسيك، سريلانكا، استراليا.

الدول التي تفرض فيزا على حامل الجواز التركي    

يبلغ عدد الدول التي تفرض فيزا على الأتراك وحاملي جواز السفر التركي تبلغ حوالي 100 دولة بحسب مؤشر قوة الجوازات باسبورت رانك، ومن ضمنها حوالي 28 دولة أعضاء في الاتحاد الأوروبي، ولم تُسفر المفاوضات بين تركيا والاتحاد الأوروبي بأي جديد حول السماح للأتراك بالتنقل بين دول الاتحاد. دخول الأتراك أوروبا بدون فيزا.

فورم حجز موعد لاستخراج جواز السفر التركي

Leave a comment