fbpx

مرسين تسجل أعلى نسبة زيادة في أسعار المنازل في تركيا 2022

ارتفعت نسبة أسعار المنازل في تركيا بنسبة تزيد عن 100 بالمائة خلال العاميين الماضيين، حيث تحتل تركيا المرتبة الأولى في أوروبا من حيث الزيادة السنوية في أسعار المنازل والإيجارات.

وسجلت ولاية مرسين أعلى نسبة زيادة في أسعار المنازل في تركيا حيث بلغت نسبة الزيادة في أسعار المنازل 154بالمائة، بينما وصلت نسبة زيادة أسعار المنازل المعروضة للبيع في جميع أنحاء تركيا إلى 119 بالمائة.

ووفقاً لبيانات مركز جامعة بهجيشهر للبحوث الاقتصادية والاجتماعية  فأن ولاية مرسين احتلت المرتبة الرابعة على مستوى تركيا في زيادة أسعار المنازل المعروضة للبيع في أكتوبر 2021.

ومن شهر نوفمبر 2021 إلى شهر فبراير 2022 احتلت مرسين المرتبة الأولى في زيادة أسعار المنازل في تركيا، حيث زادت أسعار المنازل في المدينة بنسبة 78 بالمائة على أساس سنوي في نوفمبر، ، وبنسبة 120 بالمائة في ديسمبر، و 14 بالمائة في يناير و 154 بالمائة في فبراير.

mersin 1
نسبة زيادة أسعار المنازل في تركيا

ما هو سبب زيادة نسبة أسعار المنازل في مرسين؟

رجح نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري في مرسين علي ماهر بصرير أن السبب الأول لارتفاع أسعار المنازل في المدينة هو تكاليف البناء، التي ارتفعت بشكل كبير في جميع أنحاء البلاد.

 بينما السبب الثاني هو اللاجئين السوريين وذلك بحسن مزاعم نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري في مرسين.

والجدير بالذكر أن الزيادة في تكاليف البناء تجاوزت 100 بالمائة في عام واحد فقط، وقال بصرير أن مواد البناء التي كانت بثلاثة آلاف ليرة العام الماضي زادت إلى 6 آلاف ليرة هذا العام.

 وأوضح النائب أن مرسين من المحافظات التي تستقبل أكبر عدد من اللاجئين وقال: “بعض السوريين أحوالهم متفاوتة للغاية فبعضهم لا يستطيع استئجار منزل بينما يوجد أخرون يبدون رغبتهم في الحصول على منازل من أجل الحصول على الجنسية. 

وهذا تسبب أيضاً بارتفاع أسعار المنازل في مرسين حسب زعم النائب.

وبلغت إيجارات المنازل في مرسين 1500 ليرة العام الماضي وارتفعت إلى حدود 2000 – 3 آلاف ليرة هذا العام، بينما ارتفعت أسعار المنازل المعروضة للبيع من 600 ألف ليرة العام الماضي إلى مليون و 200 ألف ليرة هذا العام.

ما هو تأثير الحرب الروسية ألأوكرانية على زيادة أسعار المنازل في مرسين؟

قال رئيس غرفة مرسين للوسطاء العقاريين سنان كانبولات أن اللاجئين السوريين كان لهم تأثير على الزيادة الكبيرة في أسعار المنازل المعروضة للبيع في مرسين ولكن هذا لا يقتصر عليهم فقط لأنه هنالك أجانب ساهموا أيضاً في زيادة أسعار المنازل في المدينة.

وأضاف كانبولات أنه وبعد الحرب بين روسيا وأوكرانيا بدأنا في تلقي الهجرة من أوكرانيا.

وأضاف “كانت مرسين دائمًا مدينة تستقبل الكثير من المهاجرين وخصوصاً من روسيا وإيران والعراق، مما ساهم أيضاً في ارتفاع أسعار المنازل في مرسين حوالي 40 بالمائة.

ما هو تأثير مشكلة تقسيم المناطق على أسعار المنازل في مرسين؟

قال كانبولات: أن خطط تقسيم المناطق صعبة للغاية وأصبحت مرض عضال في مرسين، وهذا السبب أيضاً ساهم في رفع أسعار المنازل في المدينة.

حيث أن بلدية مرسين لم تقر خطط التقسيم 1/5000 منذ سنوات، وذلك تسبب بازدياد الطلب في الوقت الذي يشهد إنتاج منخفض في المناطق التي لا يوجد بها تقسيم.

 ما هي أسعار تأجير وبيع المنازل في مرسين؟

تباين وزيادة كبيرة في الأسعار بين العام الماضي والعام الحالي.

سعر شقة 1 + 1 للإيجار هو الآن بحدود 2000-2000 500. وفي العام الماضي تراوح بين 1000 ليرة تركية إلى 1500 ليرة تركية.

سعر شقة 1 + 1 المعروضة للبيع من 400-500 ألف ليرة تركية العام الماضي وهذا العام تراوح بين 800-900 ألف ليرة تركية .

حالياً أسوء شقة للعيش في مرسين يبلغ يتراوح سعرها بين 300-350 ألف ليرة  بينما في العام الماضي كان 100-150 ألف ليرة تركية.

أسئلة شائعة حول زيادة أسعار المنازل في مرسين وتركيا

ما هي نسبة ارتفاع أسعار المنازل في تركيا؟

ارتفعت نسبة أسعار المنازل في تركيا بنسبة تزيد عن 100 بالمائة خلال العاميين الماضيين، حيث تحتل تركيا المرتبة الأولى في أوروبا من حيث الزيادة السنوية في أسعار المنازل والإيجارات.

ما هو سبب زيادة نسبة أسعار المنازل في مرسين؟

السبب الأول لارتفاع أسعار المنازل في المدينة هو تكاليف البناء، التي ارتفعت بشكل كبير في جميع أنحاء البلاد.
 السبب الثاني هو اللاجئين السوريين وذلك بحسن مزاعم نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري في مرسين.

ما هو سعر إيجارات المنازل في مرسين لهذا العام؟

ارتفعتإيجارات المنازل في مرسين هذا العام إلى حدود 2000 – 3 آلاف ليرة تركية.

اقرأ أيضاً:

تحرير وترجمة فريق دليلك في تركيا نقلًا عن صحيفة سوز جو

Comments are closed.