سعر التوت المجفف في تركيا ومناطق انتاجه

تعتبر تركيا من الدول المتصدرة في مجال إنتاج وتصدير الفواكه المجففة ذات الجودة العالية فالمنتجات التركية من الفواكه المجففة علامة مميزة في الأسواق العالمية. كما أن تنوع المنتجات وتدرجها سمح للمنتجات التركية المجففة بالمنافسة وتميزت بطابع المرونة في الأسعار.

التوت المجفف في تركيا

يطلق على التوت المجفف في تركيا اسم “kuru dut” وبالعربية يلفظ كُرو دوت وهو من المنتجات الرائجة في السوق التركية وهو من أكثر منتجات الفواكه المجففة التركية تميزًا والتي تشهد زيادةً في الطلب بشكل مستمر لقلة الدول التي تنتج هذا النوع من الفواكه المجففة.

ويعتبر التوت المجفف من ألذ أنواع الفواكه المجففة التي تصدرها تركيا لجميع دول العالم كما أن السوق الداخلي التركي بحالة من الإقبال الدائم على هذا النواع من الفواكه المجففة.

أنواع التوت المجفف في تركيا

إن تنوع المناطق التي تشتهر بإنتاج التوت المجفف التركي بالإضافة لكثرة أنواع شجر التوت وأصنافها أدى لتنوع منتجات التوت المجفف في تركيا. ولكن يمكننا تعداد بعض الأنواع تبعاً للتسمية التي تضعها بعض الأسواق الخاصة بالتوت المجفف:

  • التوت الأسود المجفف: ويتميز باللون الأسود الداكن وتلعب المناطق التي تم تجفيفه فيها دوراً مهما في درجة اللون بالإضافة إلى احتوائه على أنواع من الفيتامينات غير موجودة بباقي أنواع التوت.
  • التوت المجفف المالطي: وهو من النوع القاسي والخاص بمدينة ملاطيا التركية ويحمل العديد من الخواص والفوائد.
  • التوت المجفف المالطي الخالي من البذور: وهو من الأنواع التي تشتهر مدينة ملاطيا التركية باننتاجه ويتميز بخلوه من اللب أو البذور التي ربما قد تكون غير مرغوبة للبعض.
  • التوت المجفف المالطي: مع البذور وهو مطابق للنوع الذي قبله إلا أنه يحتوي على اللب والبذور .

ولا يمكن حصر الأنواع لأن غالباً ما يربط التصنيف باسم الشركة او المنطقة والعديد العديد من المسميات.

مناطق إنتاج التوت المجفف في تركيا

تعد كل من ملاطيا وديار بكر ومرسين وأديمان أهم مناطق إنتاج التوت المجفف التركي، فالطبيعة الموجودة في هذه المناطق تعد البيئة الأمثل لنمو شجر التوت وبالتالي إنتاج التوت المجفف.

ولكن تبقى المدينة الأشهر والأكثر إنتاجاً هي مدينة ملاطيا والتي تعد في نفس الوقت أنها عاصمة المشمش المجفف في العالم.

أسعار التوت المجفف في تركيا

سعر التوت المجفف في تركيا وسطيًا 60 ليرة تركية للكيلو غرام الواحد، إلا أن تعدد أنواعه يسمح لأسعار التوت المجفف التركي بأن يكون من المنتجات المرنة من ناحية الأسعار. فيمكن للمنتجات ذات الجودة المتوسطة أن ينخفض المعدل الوسطي لسعره إلى 50 ليرة تركية.

أما منتجات التوت المجفف العضوي والتي تحمل شهادة منتج عضوي فتصل أسعار الكيلو غرام الواحد ما بين 150 إلى 200 ليرة تركية.

ويلعب كل من التغليف والتعبئة دوراً مهمًا في تحديد سعر المجففات بشكل عام، فعند تغليف التوت المجفف مثلاً يرتفع سعر الكيلوغرام ما يقارب ضعفين سعره بدون تغليف.

صادرات التوت المجفف في تركيا لعام 2020

بلغت قيمة صادرات التوت المجفف في تركيا لعام 2020 ما يزيد عن خمسة ملايين دولار أمريكي. وبحسب مجلس المصدرين الأتراك فقد بلغ إنتاج التوت المجفف لعام 2020 ما يقارب “1325,594” طن.

وبلغت عدد الدول التي استوردت منتجات التوت المجفف التركي ما يقارب 44 دولة، وبحسب تصريح مدير الزراعة والغابات في مدينة ملاطيا فإن عدد أشجار التوت في المدينة وصل إلى 160 ألف شجرة توت.

فوائد التوت المجفف

تحتوي الفواكه المجففة طبيعيًا الكثير من الفوائد والخصائص الغذائية المفيدة، ولكن للتوت المجفف خصائص مميزة نذكر منها:

  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين K الذي يعد من الفيتامينات التي تمنع تجلط الدم في جسم الانسان.
  • مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية لما فيه من مضادات أكسدة.
  • يعد من المجففات التي تحتوي على قيمة غذائية كبيرة وعالية.
  • يعزز مناعة الجسم بشكل عام .
  • يسهل عمليات الهضم في المعدة ويلين الأمعاء.
  • ينظم معدلات الكوليسترول وضغط الدم.

لا شك أن المجففات ليست من المواد الغذائية الرئيسية إلا أن الطعم الذيذ والفوائد العالية والغنية التي تحتويها تعد من أهم الأسباب لرواج هذا النوع من المواد الغذائية في الاسواق.

تحرير وإعداد فريق دليلك في تركيا

للاطلاع على أفضل فرص العمل في تركيا على التلجرام، انضموا لقناة:
أفضل فرص العمل في تركيا

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز

You might also like