طريقة استخراج إذن السفر في تركيا

طريقة استخراج إذن السفر في تركيا لا تحتاج إلى الكثير من التعقيدات بل يتطلب الأمر بضع خطوات لابد من اتباعها قبل التقدم للحصول على إذن السفر.

وفي العادة، فإنك في حال قدمت للحصول على إذن سفر بالشكل الصحيح ووفق الشروط المطلوبة ففي غالب الأحيان ستحصل عليه في ذات اليوم الذي سجلت فيه على إذن السفر.

لماذا إذن السفر ضروري للسوريين في تركيا

قبل البدء في الشرح عن طريقة استخراج إذن سفر للسوريين في تركيا بالطريقة النظامية لابد من القول إن هذه الوثيقة من الوثائق المهمة للسوريين.

ويجب ألا يستهين بها أي لاجئ سوري يحاول السفر دون الحصول على إذن السفر فإن تم ضبطه سيتعرض للغرامة المالية وهذا ما قد يؤثر عليه سلباً في حال تكرار هذه المخالفات في أوقات لاحقة.

وتبرز أهمية إذن السفر للسوريين في تركيا من مدى امتثال السوريين إلى قرارات مديرية الهجرة التركية التي فرضت إذن السفر منذ قرابة أربع سنوات على السوريين.

ويلزم إذن السفر لكل من يحمل وثيقة الكيملك فقط أما من يحمل إقامة سياحية فلا تلزمه هذه الوثيقة، وبالنسبة للحاصلين على إذن عمل فإن كان قد حصل عليه بناء على الكيملك فلابد من استخراج إذن سفر.

ويحاول البعض من اللاجئين السوريين الاستهانة بإذن السفر ويدعون إلى السفر دون التقديم للحصول عليه ولكن قد يعرضك ذلك للمشاكل.

كيفية استخراج إذن السفر في تركيا بوقت قصير

في أواخر عام 2019، بات استخراج إذن السفر للسوريين في تركيا عبر بوابة E-Devlet حيث يمكن تنزيل التطبيق على الهاتف المحمول وتفعيله وفق رقم وثيقة الكيملك والرقم السري الذي ستحصل عليه من الـ PTT.

وتحتاج من أجل استخراج إذن السفر في تركيا إلى ما يلي:

  • يجب الحصول على شيفرة “E-Devlet” من أي مركز تابع لمؤسسة البريد التركي PTT.
  • لابد من التوقيع على ورقة سيعطيها لك الموظف في المركز بعد طلب الشيفرة التي سيتم ربطها برقم الكيملك لديك.
  • بعد ذلك يجب عليك أن تحمل تطبيق E-Devlet على الهاتف المحمول ومن ثم تدخل للتطبيق وتدخل رقم الكيملك والشيفرة.
  • سيطلب منك فيما بعد أن تغيير كلمة السر وهنا يمكنك وضع كلمة سر جديدة وإياك أن تفقدها أو تعطيها لأحد.
  • بعد ذلك ابحث عن عبارة “Yol İzin Belge Başvurusu” وتعني اطلب إذن سفر ومن ثم اضغط على “Yeni Başvuru” أي طلب جديد.

ويجب ملاحظة أن هذه الشروط تنطبق فقط على اللاجئين السوريين الذين يحملون وثائق الكيملك، أما من يحمل إقامات فلا يلزمه استخراج إذن سفر.

ولابد على مقدم الطلب أن يوضح لماذا يريد السفر أو سبب ذلك ومدة السفر التي يريدها ويجب أن ترفق أوراق ووثائق تثبت سبب السفر.

ويجب أن يكون سبب السفر ضرورياً مثل وجوب السفر لتقديم امتحان ما أو السفر لزيارة قريب أو من أجل إجراء عملية في مشفى لا تتوفر في الولاية التي تقطن فيها.

وبعد تقديم الطلب ستأتيك رسالة بعد ساعات قليلة على هاتفك المحمول توضح في حال تم قبول إذن السفر أو رفضه، وهذا إن تم تقديم إذن السفر خلال ساعات العمل.

وفي حال لم تتم الموافقة على إذن السفر لعدة مرات يجب عليك مراجعة مديرية الهجرة في ولايتك والاستفسار حول ذلك فقد تكون هناك مشكلة متعلقة بوثيقة الكيملك الخاصة بك.

خاتمة عن إذن السفر في تركيا

إن البعض يتساءل أين رابط تقديم إذن السفر ولكن في الحقيقة لا يوجد أي رابط بل تحصل العملية عبر تنزيل التطبيق ومن ثم التقديم لإذن السفر.

ويحاول بعض السماسرة أن يوهموك أنه يمكنهم الحصول على إذن السفر لك بمقابل مادي ولكن ما يحصل أنهم يطلبون منك حسابك على تطبيق أي دولات حتى يستخرجون لك إذن سفر وسيحاولون عدة مرات حتى يحصلون على الإذن ويأخذون منك المال لقاء ذلك.