fbpx

كيف تشتري سيارة مستعملة في تركيا

كيف تشتري سيارة مستعملة في تركيا وهو استفسار يفكر به من ينوي شراء سيارة للمرة الأولى بحيث لا يعرف الإجراءات المتبعة حول ذلك.

ومن أجل شراء سيارة مستعملة في تركيا عليك أولاً تحديد خياراتك فلا يمكن أن تجد سيارة مستعملة تجمع كل ما تريده أنت، فمثلاً عليك تحديد نوع الوقود ونوع السيارة إن كانت رياضية أو تجارية خفيفة أو سياة ركاب.

بعد تحديد خياراتك سيسهل عليك العثور على سيارة مستعملة مواصفات جيدة جداً وسعر مناسب للميزانية المحددة لديك.

ويمكن التوضيح أن أي شخص أجنبي سواء كان سوري أو من غير جنسية يمكنه تملك سيارة مستعملة في تركيا وستسجل باسمه مع اتخاذ بعض الخطوات واختلاف في إجراءات التسجيل.

شراء سيارة في تركيا للأجانب

شراء سيارة في تركيا للأجانب

إن قانون تملك السيارات في تركيا يتجسد في توفير الأوراق المطلوبة وتثبيت عقد بيع السيارة وتسجيلها في التأمين و

وسواء كان شراء سيارة في تركيا للسوريين أو لأي أجنبي آخر فالإجراءات واحدة مع اختلاف بسيط يشمل السوريين بسبب حملهم لوثائق خاصة بهم وهي “الكيملك”.

ويلزم من أجل شراء سيارة للسوريين أو الأجانب أن يكونوا حاصلين على إقامة قصيرة الأجل أما السوريين ممن لا يحملون إقامات فيمكن أن يسجلوا سياراتهم على أساس “الكيملك” حيث هناك الآلاف منهم اشتروا سيارات بناء على هذه الوثيقة.

الأوراق المطلوبة من أجل شراء سيارة للأجانب

  • جواز سفر ساري المفعول مع نسخة مترجمة ومصدقة من النوتر عن الجواز.
  • بطاقة الإقامة مع صورة عنها.
  • بطاقة الكيملك (للاجئين السوريين).

 ويحصل تسجيل السيارة المستعملة مع وجود البائع والمشتري والأوراق المطلوبة لدى الكاتب بالعدل أي “النوتر” ويتم تسجيلها خلال وقت قصير.

وفي حال كنت قد اشتريت سيارات من مكتب لتجارة السيارات المستعملة فقد يعرض عليك تسجيل سياراتك لدى إدارة المرور في الولاية التي تقيم فيها ولكن تتم إضافة تكاليف تسجيل السيارة لسعرها.

هل هناك إمكانية لشراء سيارة بالتقسيط في تركيا؟

نعم بالطبع، فهناك العديد من المتاجر التركية والأجنبية التي تتيح للزبائن تقسيط سعر السيارة على دفعات معقولة حسب الاتفاق بين الطرفين.

ولذا فإن شراء سيارة بالتقسيط في تركيا أمر متاح ويمكن البحث عن الكثير من المتاجر التي تتيح إمكانية تقسيط دفعات السيارة وفق الاتفاق.

كما توفر البنوك التركية إمكانية منح قرض لشراء سيارة ومن ثم تقسيط مبلغ السيارة على المشتري مع وضع قيمة إضافية تعود للبنك.

ولكن لا تمنح بعض البنوك مثل البنك الكويتي التركي على سبيل المثال قرضاً لشراء سيارة وتقسطه لمدة تزيد عن 48 شهراً، كما تختلف نسب الدفع الشهري حسب نوع السيارة وطرازها.

نصائح عامة عند شراء سيارة في تركيا

الكثير من المهتمين بشراء سيارة مستعملة في تركيا قد ينظرون إلى شكل السيارة الخارجي ويبتعدون عن التفاصيل الخفية التي من الممكن أن تكون عيوباً تقلل من قيمة السيارة الحقيقية.

ويجب على المشتري أن يستعين بخبير سيارات من أجل تجنب ذلك أو اتباع بعض النصائح التي تقلل من احتمالات شرائه سيارة بسعر مرتفع أو غير معقول وفقاً لوضع السيارة.

ومن بين أبرز النصائح التي نوصي بها في دليلك ما يلي:

  • الاطلاع على عدد الكيلومترات التي قطعتها السيارة، فكلما كان العدد كبيراً كلما دل على استهلاك السيارة أكثر.
  • البحث عن أسعار السوق بشكل جيد فمثلاً إن عرض عليك شراء سيارة بموديل معين اسأل متاجر سيارات أخرى عن سعر هذه السيارة الوسطي.
  • فحص محرك السيارة والانتباه إن كان صوته مألوف أو لا بالإضافة للانتباه إلى عدم وجود أي تسريب في الزيت.
  • التأكد من مدى استهلاك السيارة للزيت وهذا يدل على حالة المحرك وأدائه، ويمكن التأكد من ذلك عبر فحص عادم السيارة عبر تشغيلها لمدة حوالي 10 دقائق فإن كان لون العادم قريباً من الأزرق فهذا يعني أن المحرك يستهلك زيتاً كثيراً.
  • التأكد من سلامة الإطارات بالإضافة لفتح أبواب السيارة وفحصها من أجل التأكد من سلامتها كما يجب التأكد من حالة الفرش في السيارة.
  • قيادة السيارة لمدى قصيرة من أجل التأكد أنه لا توجد أعطال خفية والتأكد من مدى شعورك بالراحة أثناء قيادتك لها.
  • الوقوف على مدى استهلاك السيارة للوقود وهل هي اقتصادية في الاستهلاك أم لا وهذا يؤثر على سعر السيارة العام.
  • التفاوض مع صاحب السيارة على سعرها من أجل الحصول على أفضل سعر وهذا سيوفر عليك المزيد من المال.

ويمكنك الاستغناء عن جميع ما ذكر أعلاه والاستعانة بخبير سيارات يتولى العملية بأكملها مقابل عمولة بسيطة وبذلك تضمن أنك اشتريت سيارة مستعملة بسعر يقارب سعرها الحقيقي.

كيف ابحث عن أسعار السيارات المستعملة في تركيا؟

لا يفضل جميع من يرغب بشراء سيارة أن يتجه إلى شراء سيارة جديدة بل بعضهم يتوجه إلى الاطلاع على السيارات المستعملة المعروضة للبيع.

وقد يكون من يبحث عن سيارة مستعملة للبيع شركة بيع وشراء سيارات أو شخص عادي يريد امتلاك سيارة ولكن بسعر أرخص من شرائها كسيارة جديدة.

وهناك عدة مجموعات خدمية على وسائل التواصل الاجتماعي وبالأخص فيس بوك يعرض فيها أصحاب السيارات المستعملة سياراتهم للبيع والشراء.

خاتمة عن شراء السيارات المستعملة بتركيا

أخيراً، يمكن القول إن شراء سيارة مستعملة في تركيا معقد نوعاً ما نتيجة كثرة موديلات السيارات واختلاف الأعطال وهذا ما يتطلب من المشتري أن يكون دقيقاً بعملية الشراء.

ومن الأفضل الاستعانة بخبير سيارات عند الإقدام على شراء سيارة لمساعدتكم بفحص السيارة وتقديم النصيحة من كافة النواحي
للتواصل مع خبير السيارات في غازي عنتاب/ تركيا: ⁦+90 539 233 38 06⁩

اقرأ أيضاً:

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز

You might also like