fbpx
دليلك تركيا السياحي

أفضل 10 معالم سياحية في غازي عنتاب

أهم وأجمل المعالم السياحية في ولاية غازي عنتاب

نقدم لكم في هذه المقالة أفضل معالم سياحية في غازي عنتاب، تقع مدينة غازي عنتاب في جنوب تركيا وهي ولاية حدودية مع سوريا وتبعد عن مدينة حلب السورية نحو 90 كلم وهي تشبه المدن الشامية كثيرًا من ناحية حاراتها القديمة واسوقها التراثية والبعض يسميها توئم حلب.

أهم وأجمل المعالم السياحية في ولاية غازي عنتاب

من منا لم يقم بزيارة المدينة الجميلة غازي عنتاب، تلك المدينة لديها معالم غامضة ورائعة يمكنكم الذهاب إليها والإطلاع عليها أثناء زيارتكم لها.

في هذا المقال سنعرض أهم وأجمل المعالم السياحية و مناطق غازي عنتاب جنوب تركيا وبماذا تشتهر غازي عنتاب.

متحف ياسمك الأثري

يقع هذا المتحف في منطقة الإصلاحية، أقيم المتحف فوق مدينة تاريخية تم اكتشافها من قبل عالم الآثار “فيليكس فون لوسشان” عام 1890، واستمرت عملية الحفر الاستكشافية حتى عام 1989
وافتتح كمتحف سنة 2006، ويضم المتحف العملاق في الهواء الطلق ورش نحت أثرية، وتم إدخال الكثير من التعديلات والإضافات عليه، وتعبيد الطرق وفتح الممرات، وذلك لتسهيل التنقل بين تلك النصب والتماثيل التاريخية الجميلة.

متحف ياسمك الأثري td yh.d ukjhf
متحف ياسمك الأثري غازي عنتاب

قلعة تيلباشار

هذه القلعة قد تكون من أجمل المعالم السياحية في ولاية غازي عنتاب، لأنه لم يتبقى إلا الحطام منها. يعود تاريخ القلعة لأكثر من 50 قرن، حيث تعتبر من أقدم القلاع وعلامة من علامات الحضارة البشرية. تقع اقلعة في مدينة أوغوزلي التابعة للولاية، وتبعد مسافة 32.7 كم عن مركز ولاية عنتاب.

قلعة تيلبشار
قلعة تليباشار في غازي عنتاب

كهف شرقلي

يقع هذا الكهف في نهاية وادي قرية دولوك بابا، ويمتاز بشكل جميل فعلاً يستحق الزيارة والتأمل. ويبلغ عمقه 17 متر وعرضه 84 متر وارتفاعة 13 متر، أثناء ذهابك إليه ستلاحظ ضخامته ومدى جماله. بازار أو بادي ستان زينجيرلي البادي ستان تعد من أفضل الأسواق الحجرية، ويعود ذلك لتشييدها في العصر العثماني. وهي أسواق مغلقة كانت تعادل المراكز التجارية، وبمجرد وجودك بها سيشعرك بالعودة لأيام العصر العثماني.

ويبعد البازار مسافة 950 متر عن مركز مدينة غازي عنتاب، ويقع في منطقة شاكر أوغلو. بإمكانك الوصول إليه بالسيارة أو حتى سيراً على الأقدام أو عبر وسائل النقل الاعتيادية.

قلعة الروم

يطلق على هذه القلعة “لسان الفرات” أو “هرموغلا” وبنيت هذه القلعة على تلة ممتدة في نهر الفرات. وتقع في لواء الرها وتبعد عن مركزه ما يقارب 50 كم، بالإضافة أنها شمال شرق غازي عنتاب. وكانت هذه القلعة مقر للبطريك أرمينيا الصفرى، وكانت مركزاً لتجميع المسيحيين بها. وتم فتح القلعة سنة 1292 على يد القائد الأشرف خليل بن قلاوان.

قلعة الروم
أفضل 10 معالم سياحية في غازي عنتاب 1

حديقة الحيوانات في غازي عنتاب

تعتبر هذه الحديقة أكبر حديقة للحيوانات في تركيا، وتمتاز بوجود حديقة سفاري بها. وتحتوي الحديقة المحاطة بالأشجاء الضخمة ما يقارب 300 نوع من جميع أنواع الحيوانات. منها الألية والمفترسة الطليقة في المساحة الواسعة للحديقة التي تبلغ حوالي 150 دونم. وهناك يمكنك الذهاب برحلة في الباص ضمن مجموعة في الهواء الطلق لرؤية الحيوانات الأليفة المختلفة. وبإمكانك الذهاب للحديقة عبر الباص أو الترام وهذا لا يأخذ منك اكثر من 3 دولار بالإضافة لأجور الدخول.

حديقة الحيوانات في غازي عنتاب
أفضل 10 معالم سياحية في غازي عنتاب 2

متحف الزيوغما

إن كنت من محبي الآثار والغوص في التاريخ فهذا المتحف سيكون أحد وجهاتك الأساسية. حيث يميزه العناية بتفاصيله بشكل كبير بالإضافة إلى لوحة الفسيفساء “الزيوغما” الساحرة. بإمكانك الذهاب إلى المتحف عبر الباص أو التاكسي، حيث يبعد قرابة نصف ساعة عن مركز غازي عنتاب.

متحف الزيوغما في غازي عنتاب
أفضل 10 معالم سياحية في غازي عنتاب 3

حمام كيفان بي العثماني

يعتقد بأنه تم إنشاؤه في القرن الخامس عشر، ويعكس اهتمام العثمانيين بنظافتهم الشخصية. ويتكون الحمام من قسمين واحد للحمام الساخن والآخر للبارد. وكذلك يتحوي قسماً خاصاً للتدليك، ناهيك عن الدفء والبخار والروائح الجميلة بداخله. بالإضافة لوجود مقهى للجلوس والتأمل في شكله المعماري الفريد.

وأثناء زيارتك له لا تفوت تناول الكنافة والبقلاة العنتابية بفستقها اللذيذ والتي تشتهر به كثيراً.

حمام كافين بي العثماني
أفضل 10 معالم سياحية في غازي عنتاب 4

بياز خان

تم تجديد بياز خان ليصبح أحد أحدث مجمع للمطاعم والمقاهي في غازي عنتاب. وشيد في القرن التاسع عشر لنفس الأغراض والأسباب وهو الآن يخدم نفس الأغراض.

يحتوي الخان على العديد من المتاجر والمحلات بالإضافة إلى توفر الكثير من الخدمات به. ويقع في قلب المدينة وبالقرب من مركزها، لوجوده بمنطقة شاهين بي. ويبعد عن مركز المدينة بحدود 1.2 كم، وبإمكانك الذهاب إليه سيراً على الأقدام.

بياز خان في غازي عنتاب
بياز خان

مخيم كوكلوجي

يرتمي المخيم بين أحضان الطبيعة الخلابة والتي سوف تأخذك إلى عالم آخر على الإطلاق. ويقع في واحدة من أجمل المناطق في عنتاب وهي “كوكلجي محلسه”. وتشتهر هذه المنطق بطبيعتها الخضراء ونباتاتها الطبيعية ورائحة ورودها الجميلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *