fbpx

أرقام الشرطة والدرك والنجدة والطريقة الأفضل لتقديمك شكوى على أحدهم في تركيا

أرقام الشرطة والدرك والنجدة والطريقة الأفضل لتقديمك شكوى على أحدهم في تركيا

الكثير من الأجانب والسوريين بشكل خاص لا يعرفون طريقة التعامل مع أقسام الشرطة في مدن تركيا عمومًا، وفي مضمون هذه المادة سنوضح بعض التفاصيل التي تمكننا من معرفة تفاصيل تقديم شكوى لدى المخافر التركية.

يمكن لأي شخص يريد أن يقدم شكوى، أن يذهب إلى مركز الشرطة القريب منه، ويمضي على الفور إلى حارس الاستقبال الذي سيراه مجرد دخوله إلى مبنى الشرطة.

ولابد على الذي يريد أن يقدم شكوى، أن يحضر معه مترجم حتى يفهم من موظف الاستقبال طريقة تقديم الشكوى بتفاصيلها المملة.

وإن لم يستطع، فموظف الاستعلامات سيحضر مترجماً له يساعده على إيصال الموضوع بكل تفاصيله للموظف.

ويمكن لأي شخص يحمل بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” أن يشتكي فهذا الأمر مشرع له كحق في تركيا.

ويعتبر موظف الاستعلامات صاحب الحق في تصنيف قضية الشكوى، فإن كانت طارئة بنظره، سيحول صاحب الشكوى أو المدعي إلى ضابط تركي.

وإن كان صاحب الشكوى قد تعرض لأذى أو ضرر، فالشرطي سيرافقه إلى المستشفى ليتم معاينته من قبل طبيب، ومن بعدها سيصدر له تقريراً طبياً، يعطيه نسخة عنه لصاحب الشكوى.

وبعد أخذ التقرير الطبي، يعود صاحب الشكوى إلى مخفر الشرطة كي يرفع قضيته على الشخص الذي فعل ذلك.

وفي حال لم تصنف الشكوى على أنها طارئة، سيعطي موظف الاستعلامات رقماً لصاحب الشكوى كي ينتظر دوره.

ويتم بعدها تأمين مقابلة مع شرطي كي يتحدث صاحب الشكوى عن مضمون شكواه، وبموجب هذا الأمر يكتب الشرطي “تقرير الشرطة” ويمكن لصاحب الشكوى أن يأخذ نسخة عنها.

وبعد مضي 24 ساعة على رفع تقرير الشرطة، سيصل ملف المشتكي إلى المدعي العام التركي، ليتم متابعة القضية في العدلية أي المحكمة.

ويتطلب مراجعة المحكمة أن يتوفر لدى صاحب الشكوى الأوراق التالية:

  • بطاقة الحماية المؤقتة “الكملك”.
  • نسخة عن تقرير الشرطة.
  •  نسخة عن التقرير الطبي.

ويقول أبو ماجد، أحد السوريين الذين يعيشون في مدينة غازي عنتاب لدليلك في تركيا: “إن اللاجئ السوري هنا لا يعرف طريقة تقديم شكوى على أحد الأشخاص الذي قد تعرض له وألحق به الأذى.

ويكمل، هذا الأمر طبيعي جداً للأسف، فمعظم السوريون هنا همّهم الوحيد تحصيل لقمة العيش وليس لدى الكثير من العائلات وقتاً لكي تنشغل في تقديم شكوى.

ويضيف “أنا أحد الأشخاص الذين لا يعرفون طريقة تقديم شكوى لدى الشرطة التركية، وعندما أتعرض لمشكلة سأحاول أن أنسحب منها ولو كان الحق يصفّ لجانبي، فنحن لاجئون يا أخي”.

وتعرض سوريون إلى العديد من المشاكل والتهديدات سواء من سوريين آخرين أو أتراك، لكن الجهل في طرق تقديم شكوى لدى الشرطة قد جعل الكثير منهم يكتفون بالسكوت ومحاولة التغاضي عن المشاكل التي يتعرضون لها.

آرقام هامة:

  • رقم الشرطة التركية 119 (تذكرون المشكلة ومن ثم اسمكم والكنية ورقم الكملك الخاص بكم ليتم تحويلكم إلى شرطة الأجانب).
  • رقم شرطة البلدية 153 (ويتم تحديد المشكلة ، من ثم تذكرون العنوان).
  •  رقم شرطة المرور 154 (وبعد الرد يجب عليكم ذكر مشكلتكم، وبعدها عليكم أن تقوموا بقول العنوان المتواجدين فيه بالتفصيل.)
  • رقم قوات النجدة 155 (عليكم ذكر المشكلة الواقعين بها ومن ثم قول عنوانكم واسمكم ليلبوكم على الفور).
  • رقم قوات الدرك 156 (بعد أن يرد عليكم الموظف يجب أن تقوموا بذكر أنكم أجانب في تركيا ليطلب منكم رقم الكملك والاسم ويحوّلكم إلى الجهات المختصة للأجانب).
  • رقم خفر السواحل 158 (يجب عليكم ذكر المشكلة في أول الإتصال وبعدها تقديم العنوان المتواجدين به ورقم الكملك والإسم إن طلب الموظف ذلك).

جميع ما ذكرناه أعلاه من الممكن أن يتغير أثناء إتصالكم بحسب المشكلة المعروضة، فضلًا عن أن جميعهم لديهم أرقام خاصة تعرض عليكم أثناء الإتصال لتحديد مشكلتكم بشكل أدق.

ومن الممكن أن يبدأ معكم الرد الآلي ليحولكم للموظف المختص بمشكلتكم أيًا كانت، ولكن توجد تسهيلات من قبلهم جميعًا وأولها خدمة الرد سريعًا بحكم أنهم أرقام حساسًة في تركيا.

والأفضل إن كانت لديك مشكلة أن تتوجّه إلى ّالمخفرّ لتفضيل وجودك هنا عن الإتصال وشرح مشكلتك بشكل أفضل أمام الموظف ليقوم بدوره بتوجيهك لما ستفعله بالشكل الصحيح.

بإمكانكم قراءة جميع المقالات الهامة في موقعنا عبر الضغط هنا
ونقوم بنشر جميع الأخبار الهامة والعاجلة المتعلقة بتركيا والسوريين على تطبيق التيلغرام على الهاتف والحاسوب، وبإمكانكم الإنضمام لمجموعتنا هناك عن طريق الضغط (((هنا)))
Leave A Reply

Your email address will not be published.