fbpx

أقوى جواز سفر في العالم 2022 وتركيا تحتل المرتبة 50

أقوى جواز سفر في العالم 2022 يصنف مؤشر “Henley Pasaport” جواز سفر 199 بلد معلنا” بحسب هذا التصنيف عن اقوى جوازات السفر في العالم وفقًا لعددالوجهات التي يمكن لحامليها الوصول إليها دون تأشيرة مسبقة،

وبدأ مؤشر “Henley Pasaport” يتقييم جوازات السفر الأكثر ملاءمة للسفر في العالم بشكل منتظم منذ عام 2006، وذلك استنادًا إلى البيانات الحصرية المقدمة من الاتحاد الدولي للنقل, والجدير بالذكر هنا بأن مؤشر “Henley Pasaport”عندما قام بتصنيف جوازات السفر هذا العام لم يأخذ قيود السفر المفروضة حاليا في الحسبان جراء انتشار وباء كورونا.

ويشير التقرير الصادر عن شركة الاستشارات العالمية للمواطنة التي يقع مقرها في لندن “هنلي أند بارتنرز” الى أن زيادة التدابير المشدّدة المفروضة على السفر التي تسببت بها جائحة كورونا “كوفيد-19” قد أدت إلى معضلة كبيرة في التنقل العالمي تُعد الأكبر منذ إطلاق هذا المؤشر قبل 16 عامًا.

وفي عام 2006، وجد مؤشر “هينلي” لجوازات السفر أنه يمكن للفرد في المتوسط​ زيارة 57 دولة دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة دخول ,أما اليوم فقد تضاعف هذا الرقم إلى 107دول, ومع ذلك تم اسثناء الدول الفقيرة من هذا القرار مثل انغولا، والكاميرون، ولاوس الذين بإمكانهم دخول حوالي 50 وجهة فقط , بينما تتمتع مناطق أوروبا وأمريكا الشمالية والدول الآسيوية من استخدام هذ الحق اي بامكانهم زيارة 107 دول دون تأشيرة دخول.

ما هو أقوى جواز سفر في العالم 2022؟

و وفقًا لهذا التقرير فقد تصدر جواز السفر الياباني والسنغافوري قائمة أقوى جواز سفر في العالم 2022 , حيث يتيحان السفر إلى 192 دولة من دون فيزا ( تأشيرة دخول).

thumb 242251 700 400 0 0 exact
أقوى جواز سفر في العالم 2022 – الجواز الياباني

وتعادلت كوريا الجنوبية مع ألمانيا باحتلالهما المركز الثاني حسب التصنيف, وذلك لامكانية حاملي هذين الجوازين من التنقل في 190 دولة دون تاشيرة دخول ايضا”

اما في المركز الثالث فتاتي فنلندا وإيطاليا، ولوكسمبورغ، وإسبانيا (مع 189دولة يمكن السفر اليها دون تاشيرة دخول).

وتسيطر دول الاتحاد الأوروبي على رأس القائمة حيث انضمت كل من فرنسا، وهولندا، والسويد إلى النمسا، والدنمارك في المركز الرابع (مع مجموع  188 دولة)، وتحتل أيرلندا والبرتغال المركز الخامس (مع مجموع 187 دولة).

أما بالنسبة إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، فقد صعدتا إلى المرتبة السادسة، إلى جانب أربعة دول أخرى وهي سويسرا، والنرويج، وبلجيكا، ونيوزيلندا.

واحتل جواز السفر التركي حسب مؤشر (هنلي) المرتبة 50 في قائمة أقوى جواز سفر في العالم 2022 للربع الأول من عام 2022 ويستطيع حامل هذا الجواز من الدخول إلى 110 دول دون تأشيرة.

تركيا تحتل المركز 50 في التصنيف أقوى جواز سفر في العالم 2022 :

وتقل قوة جواز السفر التركي عن قوة دول أخرى مثل الإمارات العربية المتحدة (15) والمكسيك (24) وباراغواي (35) بينما احتلت تركيا المرتبة الأولى مقارنة بدول اخرى مثل الصين (64) والمملكة العربية السعودية (65) وأذربيجان (74).

اما بالنسبة لأسوأ جوازات السفر لعام 2022, والتي يمكن لحامليها فقط السفر لأقل من 40 دولة دون تأشيرة دخول أو بعد الحصول على تأشيرة دخول فنذكر منها: (سوريا- العراق -الصومال-افغانستان )وبعض الدول الاخرى.

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز