fbpx

أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا وما ينتظرهم في الأيام القادمة

يعيش اللاجئين السوريين في تركيا أوضاع عصيبة في هذه الأيام وذلك بعد وصول رسائل على هواتفهم تفيد بتوقف بطاقة الحماية المؤقتة ( الكملك) مما تسبب بحالة من الخوف والذعر من مصير مجهول.

وفي هذا السياق نشرت وسائل إعلام تركية تقرير صدر عن خبير تركي مختص في شؤون اللاجئين حيث قام ببحث يسلط الضوء فيه على أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا.

وجاء في البحث الذي أعده مدير مركز أبحاث اللجوء والهجرة في تركيا مراد أردوغان أن غالبية السوريين المتواجدين في تركيا لا يواجهون أي مشاكل في حياتهم اليومية ولا يشعرون بالتمييز مقارنةً مع المواطنين الأتراك حسب قول مدير مركز الأبحاث..

واعتمد تقرير مدير مركز أبحاث اللجوء والهجرة في تركيا على إجراء مقابلات مع مواطنين أتراك في أكثر من عشرين ولاية تم اختيارها من قبل معهد الإحصاء التركي وبلغ عدد المواطنين الذين أجريت معهم مقابلات ما يزيد عن ألفين مواطن تركي.

وتم تسليط الضوء على معلومات حول الحياة اليومية لما يقرب من 7000 لاجئ سوري مسجل في 15 ولاية.

وأشار الخبير التركي مراد أنه في عام 2017 كان 16 بالمئة من اللاجئين السوريين لا يرغبون بالعودة إلى سوريا، إلى أن هذه النسبة ارتفعت بشكل ملحوظ في عام 2019 حتى وصلت النسبة إلى 58 بالمئة.

وبحسب التقرير أن أهم أسباب عدم عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم كانت الحرب بالدرجة الأولى، إضافة لعدم وجود الأمن الذي يعد من أهم الأمور التي يُطالب بها الإنسان بشكل عام.

أهم القضايا التي تقلق اللاجئين السوريين في تركيا؟

بحسب ما جاء في البحث الذي أعده مدير مركز أبحاث اللجوء والهجرة في تركيا أن أكثر ما يشغل اهتمام اللاجئين السوريين في تركيا ويشكل عبئاً عليهم هو وضع السوريين المؤقت لأنه يشكل حاجزاً بينهم وبين التفكير في حياتهم المستقبلية.كما أن تأمين فرص العمل تعد من أبرز العوائق التي تواجه السوريين.

وأن الشعب التركي لا يزال بعيداً عن اللاجئين السوريين من حيث الحياة الاجتماعية وبالمقابل فإن السوريين يحبذون إقامة علاقة وثيقة وودية معهم.

Turkey past to present Syrian refugees turkey fanack AFP OZAN KOSE 750PX
أهم القضايا التي تقلق اللاجئين السوريين في تركيا

حلم بناء حياة جديدة عند اللاجئين السوريين في تركيا

أشار الخبير التركي مراد إلى أن معظم اللاجئين السوريين يحاولون بناء حياة جديدة خاصة بهم داخل تركيا.

ولا يوجد لديهم رغبة بالعودة إلى سوريا في حال انتهاء الحرب فيها، لأن ذلك يتطلب منهم قرار مصيري بعد سنوات من العمل والبناء داخل تركيا.

ويقول مراد أن نظرة الشعب التركي في الآونة الأخيرة تغيرت تجاه أشقائهم السوريين حيث كانوا يرونهم في البداية نازحين وضحايا أم الآن فنراهم جنباً إلى جنب في بلد واحد يعمه السلام والتشاركية.

1579882174145244306
اللاجئين السوريين في تركيا

 توقف قيد الكملك بعد وصول ألاف الرسائل للسوريين في تركيا

وصلت رسائل على هواتف اللاجئين السوريين مفادها أنه تم إلغاء الحماية المؤقتة ( الكملك) لأن العنوان المسجل في إدارة الهجرة ليس محدث، أو لم تكن في المنزل أثناء زيارة البوليس للتحقق من وجودك في العنوان.

لذلك عليك الحضور إلى المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة /شعبة الأجانب/ الأمنيات في ولايتك الأصلية عن طريق تحديدموعد في أقرب وقت ممكن. 

اقرأ أيضاً:

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز

You might also like