fbpx
أخبار تركيا بالعربيدليل تركيا القانوني

إجراءات دفن الميت السوري في تركيا

شرح طريقة دفن السوريين في تركيا

يعيش أكثر من ثلاثة ملايين سوري في تركيا في حالة شبه استقرار منذ سنوات، يستفيدون من خدمات تقدمها الحكومة وبلدياتها، لمواطنيها المحليين وللأجانب المقيمين على أراضيها.

واحدة من تلك الخدمات هي “دفن الموتى”، وهي خدمة مجانية تقدمها البلديات التركية لأهالي المتوفين، مواطنين كانوا أم أجانب. وسنستعرض لكم في هذا المقال كافة تفاصيل إجراءات دفن الميت السوري في تركيا للعام 2023

إجراءات دفن الميت السوري في تركيا

تبدأ معاملة الدفن في تركيا من وثيقة الوفاة (ölüm belgesi)، التي يمكن الحصول عليها في عدة حالات:

  • إذا كانت الوفاة في المنزل، يمكنك الاتصال برقم خدمة الجنائز (188)، التي سترسل لك طبيبًا شرعيًا للتحقق من الوفاة، أو عن طريق إبلاغ مديرية الصحة المسؤولة عن ولايتك.
  • أما إذا كانت الوفاة في المشفى، فيتم منح وثيقة الوفاة من الطبيب في المشفى، وإذا حصلت الوفاة في حادث للسير أو بطريقة مريبة فتمنح الوثيقة من قبل النيابة العامة.

بعد الحصول على الوثيقة وتقييدها رسميًا على النظام يجب مراجعة دائرة الجنازة Mezarlıklar Daire Başkanlığı.

دائرة الجنازة التابعة لبلدية منطقة المتوفى ستقوم بإدارة العملية بالتنسيق مع أهله (أهل المتوفى)، إذ ترسل سيارة لنقل الميت إلى أقرب مغسلة، حيث يغسل ويصلى عليه، ثم يدفن في مقابر البلدية بشكل مجاني، بحسب موقع بلدية اسطنبول الكبرى.

إجراءات دفن الميت السوري في تركيا
إجراءات دفن الميت السوري في تركيا

اختلاف أماكن الدفن في تركيا

وتختلف أماكن الدفن حسب الولاية التركية، ففي إسطنبول على سبيل المثال يدفن السوريين والأتراك في مقبرة واحدة، أما في غازي عنتاب وهاتاي فقد خصصت البلديات أقسامًا خاصة للسوريين.

كما تتيح البلديات التركية فرصة شراء قبور في مراكز المدن والمقابر التاريخية، وفي اسطنبول حددت البلدية سعر أغلى قبر فيها بمبلغ 25 ألف ليرة تركية في منطقة Zincirlikuyu وأرخص قبر بـ 2000 ليرة في منطقة Eyüp.

وتقدم البلديات في تركيا خدمات واسعة للمواطنين، وتعتبر مجالًا تنافسيًا بين الأحزاب السياسية المختلفة. ويبلغ عدد الأجانب في تركيا 919 ألفًا (غير السوريين) حسب إحصائية أعلنها مركز الإحصاء التركي (TÜİK) في شباط 2018 حيث يحتل العراقيون المرتبة الأولى ثم يتبعهم الأفغان والألمان.

إجراءات نقل الميت إلى سوريا

إجراءات دفن الميت السوري في تركيا
إجراءات دفن الميت السوري في تركيا

عندما يريد ذوو المتوفي دفن فقيدهم في سوريا يجب عليهم تقديم طلب “دائرة الجنائز mezarlıklar daire başkanlığı” في الولاية التي يقيمون فيها، وستقوم البلدية بتقديم سيارة لنقل الميت إلى أحد المعابر الحدودية مع سوريا وتسمح لشخص واحد بمرافقته بعد ضمان عودته بعد الدفن

أما نقل الجثة تتولى البلدية نقلها إلى المعبر وفي حال

النقل عن طريق المطار، فيتطلّب الأمر، إبلاغ “دائرة الجنائز” في تركيا، للحصول على وثيقة الوفاة، وبعدها يتم ترجمة الوثيقة للعربية وتسجيل الوفاة في القنصلية السورية، والحصول على إذن للنقل منها. ويجب أيضًا تزويد مرافق الجثمان بنسخة أصلية عن بيان الوفاة موجهة إلى كلّ من “مدير الصحة في المحافظة المختصة، مكتب دفن الموتى، جمارك المطار، المديرية العامة للأحوال المدنية ونسخة لذوي المتوفى”.

إجراءات دفن الميت السوري في تركيا في حال كانت (الوفاة غير طبيعية )

وفي حال كشف تقرير الطبيب الشرعي أن الوفاة غير طبيعية يقوم بإجراءات لإرسال الجثة إلى قسم الطبابة الشرعية.

قد تعمل الطبابة الشرعية على تشريح الجثة لمعرفة أسباب الوفاة واتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع السلطات المختصة قبل المباشرة في مراسم الدفن عن طريق البلدية.

وفي حال كان المتوفى قد لقي حتفه داخل المنزل يجب عدم لمس الجثة حتى وصول الطبيب الشرعي وهي أحد أهم إجراءات الوفاة في تركيا.

وإن حصلت الوفاة في المستشفى يجب على ذويه في كل حال سواء كانت الوفاة طبيعية أو غير طبيعية الحصول على تقرير بالوفاة

ما هو رقم هاتف خدمة الجنائز في تركيا؟

رقم هاتف خدمة الجنائز في تركيا هو 188.

هل أجراءات الدفن في تركيا مجانية؟

نعم أجراءات الدفن في تركيا مجانة وتتكفل البلديات بتقديم كافة الخدمات لأهل المتوفي حتى على مستوى تقديم صالة الغزاء والطعام في الصالة.

هل يتم ارسال الميت السوري إلى الطبيب الشرعي في تركيا ؟

في حال كشف تقرير الطبيب الشرعي أن الوفاة غير طبيعية يقوم بإجراءات لإرسال الجثة إلى قسم الطبابة الشرعية.

ما هي إجراءات دفن الميت السوري في تركيا في حال كانت الوفاة غير طبيعية

قد تعمل الطبابة الشرعية على تشريح الجثة لمعرفة أسباب الوفاة واتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع السلطات المختصة قبل المباشرة في مراسم الدفن عن طريق البلدية.
وفي حال كان المتوفى قد لقي حتفه داخل المنزل يجب عدم لمس الجثة حتى وصول الطبيب الشرعي وهي أحد أهم إجراءات الوفاة في تركيا.
وإن حصلت الوفاة في المستشفى يجب على ذويه في كل حال سواء كانت الوفاة طبيعية أو غير طبيعية الحصول على تقرير بالوفاة

  • إدارة الهجرة التركية تسمح نقل قيود الإقامة للمتضررين من الزلزال إلى ولايات آمنة
    بادرت رئاسة الهجرة التركية بتنفيذ قرار يتيح لحملة بطاقات الحماية المؤقتة، الصادرة للمتضررين من مناطق الزلزال، نقل قيودهم إلى الولايات التي استقروا فيها بعد الزلزال، باستثناء ست ولايات يحظر نقل قيود الإقامة للمتضررين من الزلزال إليها، وفي مقالنا سوف نوضح كيفية نقل قيود الإقامة للمتضررين من الزلزال إلى ولايات آمنة، والأوراق المطلوبة، والولايات التي يحظر …
  • 27 كود منع الدخول إلى تركيا أسبابه وكيفية إزالة المنع من دخول تركيا
    سنتعرف في مقالنا اليوم عن كود منع الدخول إلى تركيا حالاته وأسبابه وكيفية إزالة المنع من دخول تركيا ورفع المنع من دخول تركيا للعراقيين والسورين وكافة الجنسيات الأخرى. ما هو كود منع الدخول إلى تركيا؟ كود منع الدخول إلى تركيا هو عبارة عن كود يتم وضعه على جواز سفر المقيم في تركيا عند سفره لمنعه من دخول …
  • رابط معرفة المستحقات الضريبية من اي دولات في تركيا 2024
    معرفة المستحقات الضريبية تعتبر من الأمور الجوهرية التي تهم الأفراد والشركات على حد سواء. فهي تمثل جزءاً أساسياً من التخطيط المالي والالتزام القانوني، ومن خلال الاطلاع و معرفة المستحقات الضريبية من اي دولات، يمكن للأفراد والشركات تحديد ما إذا كانوا قد دفعوا الضرائب المستحقة بالكامل أو إذا كان هناك مبالغ مستحقة للدفع أو استرداد. وفي …
  • دليل الشامل عن الإقامة السياحية في تركيا للعراقيين
    هل تحلم بزيارة تركيا والاستمتاع بجمالها وتنوعها السياحي؟ هل تبحث عن دليل شامل يوفر لك كل المعلومات التي تحتاجها للحصول على الإقامة السياحية في تركيا للعراقيين؟ إذاً، أهلاً بك في مقالنا الشامل الذي سيوفر لك دليلًا تفصيلياً حول الإقامة السياحية في تركيا خصيصاً للعراقيين، بدءاً من الشروط المطلوبة إلى الإجراءات اللازمة للتقديم للحصول على الإقامة. …
  • أنواع وشروط الإقامة العراقية في تركيا
    مع تصاعد التحديات الاقتصادية والسياسية في العراق، أصبح الانتقال إلى تركيا خياراً جذاباً للكثير من العراقيين الباحثين عن بيئة مستقرة تجمع بين التراث الغني والفرص الواعدة، ، إلى جانب نظام تعليمي وصحي متطور، ففي هذا المقال، سنستعرض معاً تفاصيل الإقامة العراقية في تركيا، بدءاً من الإجراءات القانونية وصولاً إلى الحياة اليومية، لنقدم نظرة شاملة تساعد …
  • 5 من أفضل الاماكن السياحية في ملاطية مدينة المشمش
    مدينة ملاطية من أروع المدن التركية فهي تلقب مدينة المشمش لإنها تستحوذ على 80 بالمئة من إنتاج المشمش في تركيا، وتتميز المدينة بجمال طبيعتها الساحر وهو من أهم مقومات السياحة في ملاطية، وفي هذا المقال سوف نستعرض معكم أفضل الاماكن السياحية في ملاطية.
  • 6 من أجمل شواطئ اسطنبول الساحرة
    اسطنبول المدينة الساحرة والغنية عن التعريف أشهر المدن التركية وأكثرها جذباً للسياح من مختلف الجنسيات لما تمتلكه من معالم ساحرة وطبيعة خلابة وخاصة الشواطئ الرملية الرائعة وفي هذا المقال نتعرف على أجمل شواطئ اسطنبول والتي تتمتع بميزات تجعلها من أهم المقاصد السياحية في اسطنبول.
  • تطبيق E-Nabız اي نبض الصحي في تركيا
    في عصر التكنولوجيا الرقمية، أصبح من الضروري تطوير أنظمة صحية تعتمد على التكنولوجيا لتحسين جودة الخدمات الصحية وزيادة كفاءتها، ومن بين هذه الأنظمة الرائدة تطبيق E-Nabız اي نبض الصحي في تركيا، الذي يعد واحداً من أهم التطبيقات الصحية الرقمية التي تسعى لتحسين تجربة المرضى وتسهيل الوصول إلى المعلومات الصحية. ما هو تطبيق E-Nabız؟ تعبيرية – …
  • 5 من أفضل المنتزهات في اضنة تستحق الزيارة
    مدينة اضنة من أجمل المدن التركية لأنها تذخر بالعديد من المعالم السياحية المتنوعة بين التاريخ القديم والحديث بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة وفيما يلي سوف نتعرف معكم على أفضل المنتزهات في اضنة والتي تعد من أهم مقومات السياحة في اضنة.
  • أجمل الاماكن السياحية في إسبرطة مدينة الورود
    مدينة إسبرطة مدينة الورود من أجمل المدن التركية وأكثرها جذباً للسياح حيث تتمتع المدينة الساحرة بالكثير من مقومات السياحة وأهمها طبيعتها الفائقة الجمال من البحيرات والكهوف والغابات وفي هذا المقال نستعرض معكم أجمل الاماكن السياحية في إسبرطة مدينة الورود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *