fbpx
أخبار تركيا بالعربي

إدارة هجرة إسطنبول توجه إنذارا أخيرا للسوريين تحت الحماية المؤقتة

عقدت إدارة هجرة إسطنبول لقاءً موسعاً لعددً من المؤسسات السورية الفاعلة في ولاية إسطنبول وترأس الاجتماع السيد Bayram Yalınsu رئيس هجرة إسطنبول والسيد Serdar Dal مدير قسم الانسجام والتواصل وبحضور وفد من مجلس إدارة منبر منظمات المجتمع المدني.

وناقشت العديد من الأمور المهمة الخصة باللاجئين السوريين في تركيا ومن بينها:

تسجيل العناوين لأصحاب الحماية المؤقتة في تركيا

كان العنوان الأساسي للاجتماع تسجيل العناوين لأصحاب الحماية المؤقتة في إسطنبول حيث قال السيد Bayram Yalınsu مدير هجرة اسطنبول أنه سيتم التحقق الأمني من تواجد الأشخاص في العناوين المسجلة في النفوس في جميع أنحاء تركيا.

وكانت أهم التوصيات بالنسبة للتحقق من العناوين على النحو التالي:

1. على الأشخاص أصحاب الحماية المؤقتة الذين يحملون كملك خارج اسطنبول ومقيمين في اسطنبول العودة لولاياتهم، وفي حال لم تتم عودتهم ستقوم إدارة الهجرة بارسال إنذار لهم، وفي حال عدم تثبيت عنوانهم الحقيقي في ولايتهم ستقوم إدارة الهجرة بأخذ الإجراءات بتجميد بطاقة الحماية وقد تصل لإبطال بطاقة الحماية المؤقتة.

2. أما بالنسبة للأشخاص أصحاب بطاقة الحماية المؤقتة في اسطنبول ولم يقوموا بتثبيت سكنهم عليهم الإسراع في تثبيت سكنهم وفي حال لم يتم التجاوب سيتم ارسال إندار عبر رسائل SMS وفي حال عدم التجاوب ستقوم إدارة الهجرة بأخذ الإجراءات بتجميد بطاقة الحماية وقد تصل لإبطال بطاقة الحماية المؤقتة.

3. أما بالنسبة لمن انتقل لعنوان جديد في إسطنبول، فعليه الإسراع في تثبيت عنوانه الجديد في النفوس.
علمًا أنه بإمكان أي شخص التأكد من عنوانه عبر بوابة E-Devlet ويكفي تثبيت العنوان في النفوس ولا حاجة لتثبيت العنوان في إدارة الهجرة.

4. بالنسبة للأشخاص الموجودين في اسطنبول ولا يوجد لديهم بطاقة حماية بإمكانهم الذهاب لمركز إدارة الهجرة في Tuzla واختيار ولاية من أجل استخراج بطاقة حماية مؤقته لهم من الولايات المتاحة.

5. بالنسبة لأصحاب الحماية المؤقتة المبطلة المتواجدين في اسطنبول بإمكانهم استخراج البطاقة لمرة واحدة فقط عبر زيارتهم لمركز إدارة الهجرة في Tuzla ويقومون باختيار ولاية ضمن الولايات المتاحة أما بالنسبة لباقي الولايات عليهم مراجعة إدارة الهجرة التي تقوم بدراسة الحالة واستخراج الكملك ضمن الولاية أو تقوم بتحويل الشخص لولاية أخرى متاحة.

6. بالنسبة لشروط تقييم الشخص صاحب الكملك المبطل فيكون التقييم ضمن الشروط التالية:

• مسجل في الجامعة.
• لديه أقارب من الدرجة الأولى مقيمة في الولاية أب أو أم زوجة وأطفال ومقيدة في الولاية.

إدارة هجرة إسطنبول
إدارة هجرة إسطنبول

استثناءات نقل الكملك إلى إسطنبول

بالنسبة للمتواجدين في اسطنبول من الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة من خارج إسطنبول، فلديهم أربع استثناءات فقط للنقل وهي.

  • الحاصل على إذن العمل ويحق لأي شخص حصل على أذن العمل التقديم على طلب النقل بعد حصوله على الأذن 90 يوم.
  • طالب مدرسة مسجل في مدارس اسطنبول قبل عام 2018 – 2019 يحق له ولعائلته من الدرجة الأولى نقل الكملك (بطاقة الحماية المؤقتة).
  • لم الشمل في حال وجود أقارب من الدرجة الأولى أب وأم وأطفال.
  • الطالب الجامعي المسجل في جامعات اسطنبول يحق نقل الكملك (بطاقة الحماية المؤقتة) له وحده فقط.

اقرأ أيضاً