fbpx

ارتفاع متوقع لأسعار الغاز الطبيعي والكهرباء في تركيا بنسبة 8-15%

وفقاً للمعلومات التي نُشرت على الصحف التركية البارحة ومن خلال تصريحات الخبراء فإن أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء في تركيا بانتظار ارتفاع آخر بنسبة 8-15% مع بداية الشهر القادم.

حيث أفاد مصدران لن يتم البوح بأسمائهما قبل اتخاذ القرار النهائي بهذا الشأن، أن الطلبات الواردة من القطاعات بشأن زيادة الأسعار تمت إحالتها إلى هئية الرقابة للبت في الأمر، ولا يوجد أي رد من وزارة الطاقة على الأسئلة المتعلقة بهذا الأمر.

في حين أن الأسعار لم ترتفع فقط في تركيا بل كانت أزمة عالمية أيضاً، وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي منذ بداية السنة بنسبة 250% في دول أوروربا و100% في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولفت أحد مصادر قطاع الطاقة الإنتباه إلى أسعار المحروقات، بحيث هناك توقعات لارتفاع مُحتمل في أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء وأن الوزارة على علم بذلك لكن هناك دراسات جارية حول هذه الزيادة وتأثيرها على الإقتصاد التركي، ومن المتوقع رفع الرواتب في حال رُفعت الأسعار.

بالإضافة إلى أن ازدياد طلب الغاز الطبيعي في الدول الآسيوية وانخفاض صادرات الغاز الطبيعي من روسيا مع ضرائب الكربون المرتفعة، كل هذه الأسباب لعبت دوراً أساسياً في ازدياد الأسعار دولياً.

وأضافت الصحف أن هذه الإرتفاعات ستؤثر تأثيراً سلبياً على أسعار الفحم في العام المقبل.

ونقلاً عن صحيفة رويترز الإنجليزية، أن تركيا التي لا يوجد لديها أي مصدر للغاز الطبيعي سوى حقل سكاريا للغاز والذي لازال قيد الإنشاء، كانت محمية من ارتفاعات أسعار الغاز الطبيعي بفضل العقود والإتفاقات طويلة الأمد، لكن مع تجاوز مستوى الإستهلاك ستضطر لاستيراد كميات أكبر من الغاز الطبيعي الفوري ممّا سيؤثر سلباً على الأسعار.

أمّا بالحديث عن أسباب ازدياد أسعار الكهرباء في تركيا، فإن ظروف الجو الجافة التي مرت بها تركيا في أشهر الشتاء أدت لتراجع حصة السدود في توليد الكهرباء مقارنةً بالعام الماضي بنسبة 19,8% في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري.

بينما قامت محطات توليد الطاقة بالغاز الطبيعي بسد الفجوات الناتجة عن انخفاض إنتاج الطاقة الكهرومائية، والتي تم استخدامها لموازنة الزيادة في أسعار الكهرباء في السنوات الماضية، مما أدى أيضاً لازدياد استهلاك الغاز الطبيعي في تركيا.

ومن خلال المؤتمر الذي عُقد في دبي هذا الأسبوع والذي حضره نائب وزير الطاقة “ألبارسلان بايراكتار” صرّح من خلاله أن استهلاك تركيا للغاز الطبيعي سيصل إلى 60 مليار متر مكعب في نهاية العام الجاري، وهذه الكمية تزيد بنسبة 20% عن تقديرات الإستهلاك البالغة 51 مليار متر مكعب.

وقال مصدر في شركة إنتاج الكهرباء الخاصة: “إنخفض مستوى توليد الطاقة الكهرومائية في سبتمبر لدرجة لم نشهدها في السنوات العشر الماضية على الأقل، ليس من السهل توليد الكهرباء في ظل هذا الجفاف ونحن نتأمل أن تكون هذه الشتوية ماطرة”.

ما هي أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء في تركيا 2021

ما هي أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء في تركيا

أسعار الكهرباء في تركيا

أسعار الكهرباء في تركيا في شهل أيلول/سبتمبر لعام 2021 هي 0.4743 ليرة تركية لكل كيلوواط من الإستهلاك المنزلي

أسعار الغازي الطبيعي في تركيا

سعر المتر المكعب الواحد للغاز الطبيعي المنزلي في تركيا قبل الزيادة المتوقعة يتراوح بين 1,5 – 2,3 ليرة تركية بحسب المدينة.

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز

You might also like