fbpx
أخبار تركيا بالعربي

البنك المركز التركي يرفع سعر الفائدة بمعدل 500 نقطة

قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي، اليوم الخميس، رفع سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس من 30% إلى 35%. وقال البنك المركزي التركي أن اللجنة قررت مواصلة عملية التشديد النقدي من أجل تحديد مسار خفض التضخم في أقرب وقت ممكن، وتثبيت توقعات التضخم، والسيطرة على تدهور سلوك التسعير. ولفت البنك إلى أن قراءات التضخم كانت أعلى من التوقعات خلال الربع الثالث من العام الجاري، مضيفًا أن المسار القوي للطلب المحلي، وثبات تضخم الخدمات، وتدهور توقعات التضخم يستمر في فرض ضغوط تصاعدية على التضخم.

رفع سعر الفائدة في تركيا
رفع سعر الفائدة في تركيا

التوقعات المستقبلية للتضخم في تركيا

فيما يتعلق بالتوقعات المستقبلية، من المتوقع أن يستمر التضخم في الارتفاع على مدى العام الحالي، وقد تصل نسبة التضخم إلى مستويات مرتفعة في نهاية عام 2023، بينما تظل التوقعات تشير إلى تحسن التضخم على المدى المتوسط.

على الجانب الاقتصادي، من المتوقع أن يحقق الاقتصاد التركي نموًا بنسبة 4% هذا العام، مع استمرار الطلب المحلي في النصف الأول من العام. ويأتي هذا النمو بالرغم من التحديات التي تواجه الاقتصاد مثل الزلازل والتشديد النقدي والتباطؤ الاقتصادي العالمي.

وفيما يتعلق بعجز الحساب الجاري، من المتوقع أن يبلغ 4.6% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023، ومن المتوقع أن ينخفض بعد ذلك خلال الأعوام القادمة.

وتظل الليرة التركية عرضة للتقلبات والانخفاضات مع استمرار التحديات

اقرأ أيضاً