fbpx

القرار المنتظر.. آيا صوفيا سيعود مسجدًا كما كان في سابق عهده

انتصار حزب العدالة والتنمية أخيرًا.. آيا صوفيا سيعود مسجدًا كما كان في سابق عهده!

في قرار تاريخي لإرث عثماني على أراضي تركيا وضمن تحديات من الدولة أعلنت الحكومة التركية، اليوم الأربعاء، عن اعادة آيا صوفيا كمسجد

وضمن تفاصيل أكبر بالخبر المنتظر منذ فترة طويلة أقر المجلس الدستوري التركي بعد التصويت بإبطال القرار الصادر في عام 1934 بتحويل آيا صوفيا إلى متحف.

وأيضًا تم التصويت على إعادته كمسجد وبالفعل كانت أغلب الأصوات إيجابية لكي يقر المجلس بعدها بأن آيا صوفيا سيفتح كمسجد فقط.

الجدير بالذكر أنه خلال الشهر الماضي حزران/ يوليو تداولت وسائل إعلام تركية أخبارًا حول تغيير متحف آيا صوفيا في ولاية إسطنبول إلى مسجد كما كان في زمن القسطنطينية.

وتم تكلفة المحاميين من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدراسة الوضع القانوني بشأن تحويل آيا صوفيا إلى مسجد.

وكانت جميعة خدمة الأوقاف والآثار التاريخية والبيئة التركية قد رفعت دعوى قضائية للدائرة العاشرة في مجلس الدولة.

مطالبات بإعادته كمسجد

وطالبت في الدعوى بإلغاء قرار مجلس الوزارء، لترفض الأخيرة الدعوى وترد عليها في العام 2008 بأنه لا يوجد أي انتهاك للقانون بإستخدام آيا صوفيا كمتحف.

ولكن الجمعية لم تصمت وتجلس تنظر لرفض الدعوى، بحيث فامت بتقديم إعتراض على القرار الذي صدر من مجلس الدولة.

وحينها قام المجلس بإحالة الإعتراض إلى مجلس الدعاوي الإدارية التابعة له، وحينها بقيت القضّية معلّقة لفترة من الزمن.

وتم إرجاء القضية في العام 2012 ولكن انتهت أيضًا برفض المجلس لها مرًة أخرى في تاريخ 6 نيسان/ إبريل من العام 2015.

ولم تكل ولم تمل الجمعية من رفع الدعاوي، وعادت في العام 2016 لترفع دعوى للمرة الثانية إلى الدائرة العاشرة في مجلس الدولة.

وطالبت بإلغاء القرار الصادر في العام 1934، بالإضافة على زيادتها في طلبها بإجراء تحليل مخبري لتوقيع أتاتورك على قرار المجلس حينها.

وفي العودة إلى الوضع الراهن، نشرت صحيفة حرييت التركي أن الرئيس التركي أردوغان يعتبر جاد هذه في المرة في إعادة آيا صوفيا إلى جامع.

وذلك بعد أن أمر أردوغان بقراءة سورة الفتح قبل فترة وجيزة وأشار للسياح بإمكانية زيارتهم لهم كمسجد بقوله: (بإمكان السياح أن يقوموا بزيارة آيا صوفيا كمسجد، كما هو الحال الآن في السلطان أحمد، وأمتنا يجب أن يكون لديها قرارها بذلك).

وعن قراءة القرآن في المتحف قال الرئيس: (الصلاة تؤدى في آيا صوفيا، وسوف تقرأ سورة الفتح بداخله، وأمتنا فقط هي التي ستقرر ذلك).

ولاقى هذا الأمر أفعالًا مختلفة من الشعب التركي ومن الدول الخارجية، بحيث اعترضت اليونان على أمر تلاوة القرآن في صوفيا، ولكن قسم من الشعب التركي اعتبر فعلها (هراء وتجاوز للحدود).

ورفعت تلاوة القرأن من حدّة التوتر بين أنقرة وأثينا بعد أن رسيت الأمور قليلًا في أواخر العام الـ 2017 حيث رًفع الأذان حينها بالمتحف واشتعلت شرارة الإحساس بين المنطقتين.

تاريخ آيا صوفيا

بنيت آيا صوفيا بأمر من الإمبراطور البيزنطي يوستينيانوس في العام 537 ميلادي، لتكوّن حينها صرح ديني للمسيحيين وعلم كبير للدولة الرومانية الشرقية.

وحين تم فتح الكنيسة في حفل صادف تاريخ 27 كانون الأول/ ديسمبر من العام 537 قال الإمبراطور: (الحمد لله على منحي هذه الفرصة لجعل مثل هذا المكان للعبادة).

وبعد دخول السلطان العثماني محمد الثاني (محمد الفاتح) إلى المدينة في عام 1453 قام بتغيير إسم آيا صوفيا إلى إسطنبول.

وحينها دخل إلى الكنيسة ليقيم أول صلاة جمعة فيها، فضلًا عن أمره بجعلها مسجدًا كبيرًا للمسلمين و(علم كبير للدولة العثمانية).

وفي العام 1923 أعلن مصطفى كمال أتاتورك (زعيم تركيا سابقًا) إنهاء حكم الخلافة العثمانية وإقامة جمهورية علمانية بدلًا عنها.

وحينها بدأ بإقامة الشعائر الدينية التي صادفت في العام 1931، وبعدها قرر أن يحول مسجد آيا صوفيا إلى متحف فني بعام 1934، ليتم تطبيق ذلك في الـ 1935 ميلادي.

معلومات عامّة عن آيا صوفيا

استغرق بناء الجامع (سابقًا) خمس سنوات من العمل المتواصل، ومن شدّة قوته تعاقبت عليه الأجيال وحضر زلازل مختلفة القوى ولم يتم سوى ترميمه بضع مرات.

وبالنسبة لقياساته فيملك قبًة واسعة بإرتفاع 55.6 متر ويبلغ قطرها 32 متر، وتستند القبة على أربعة أعمدة ضخمة يصل ارتفاع كل واحد منها إلى 24.3 متر.

وذلك علاوًة عن الجدران التي بٌنيت من الرخام المستورد من بلاد مختلفة والذي يطبع حضارات عدة على مظهره.

أما المبنى الرئيسي فيرتفع إلى ما يقارب الـ 55 مترًا، ويبلغ عرضه 73 مترًا، وطوله 82 متر، فضلًا عن تميّزه بتسعة أبواب ضخمة وأربع مآذن أسطوانية الشكل تعطيه مظهرًا عثمانيًا جميلًا.

وبالنسبة لجماليته فتم تزيين سطحه بأحجار الفسيفساء الدقيقة، وكتبت الكلمات العثمانية على جدرانه بعد دخول العثمانيين له.

بإمكانكم قراءة جميع المقالات الهامة في موقعنا عبر الضغط هنا.

نقوم بنشر جميع الأخبار الهامة والعاجلة المتعلقة بتركيا والسوريين على تطبيق التيلغرام  (((هنا)))

Leave A Reply

Your email address will not be published.