إطلاق أكثر من 50 تدريب مجاني ضمن برنامج مهارات للطلاب السوريين في تركيا

أعلنت هيئة طلاب سوريا إطلاقها برنامج مهارات للطلاب السوريين في تركيا والذي يضم أكثر من 50 تدريب يستهدف طلاب الجامعات السوريين في تركيا لمساعدتهم على دخول سوق العمل وتنمية قدراتهم.

جاء ذلك بحسب ما أعلن عنه الرئيس التنفيذي لهيئة طلاب سوريا “عقيل بكور” في تصريح له ذكر فيه أن برنامج مهارات للطلاب السوريين في تركيا يستهدف كليات “الإدارة، والهندسة، والتربية، والالهيات، والحاسوب” في تركيا.

وأنه سيتم سيتم الإعلان عن التدريبات بشكل منفصل على منصات التواصل الاجتماعي واختيار الطلاب الجامعيين المتقدمين للحصول على فرصة التدريب حسب معايير سيتم تحديدها في وقت لاحق.

تفاصيل برنامج مهارات للطلاب السوريين في تركيا

أفاد الرئيس التنفيذي لهيئة طلاب سوريا “عقيل بكور” أن برنامج مهارات للطلاب السوريين في تركيا مؤلف من أربع أقسام رئيسية كالتالي:

القسم الأول: هو مشروع “تنمية قدرات الشباب الجامعي”، حيث سيتم تقديم التدريبات التقنية للشباب الجامعيين في تخصصاتهم، وتدريبات في المهارات الناعمة المطلوبة لسوق العمل، إضافة إلى تدريبات عامة يحتاجها جميع الخريجين في مختلف التخصصات.

برنامج مهارات للطلاب السوريين في تركيا

القسم الثاني: هو مشروع “تأهيل المرشدين المهنيين”، وتم تصميم هذا القسم لتأهيل مرشدين مهنيين قادرين على تقديم خدمات إرشاد مهني ووظيفي للشباب الجامعيين السوريين الباحثين عن عمل، ليقوموا بدورهم بمساعدتهم على معرفة ميولهم وقدراتهم، ومساعدتهم على اتخاذ القرار المناسب لهم في تحديد مسارهم المهني.

برنامج مهارات للطلاب السوريين في تركيا

القسم الثالث: هو “مخيم ريادة الأعمال”، بهدف مساعدة السوريين الخريجين من الجامعات التركية على دخول عالم الأعمال من خلال أفكار ريادية متميزة تلبي احتياجات المجتمع وتكون قابلة للتطبيق في أقل وقت وجهد وتكلفة، حيث يرتكز المشروع على تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات والأدوات التي تؤهلهم لدخول عالم ريادة الأعمال.

برنامج مهارات للطلاب السوريين في تركيا

القسم الرابع: هو مشروع “إعداد المدربين”، ويهدف إلى تأهيل المشاركين تأهيلًا علميًا وتقنياً وإكسابهم الخبرات التطبيقية اللازمة للعمل كمدربين في مجالات عملهم، ليساهموا في زيادة الوصول إلى الشباب الجامعيين في مختلف الجامعات التركية من أجل نقل المعرفة لهم وتزويدهم بالمهارات اللازمة لهم في مسيرتهم المهنية.

برنامج مهارات للطلاب السوريين في تركيا

شروط التقديم على برنامج مهارات للطلاب السوريين في تركيا

ذكر الرئيس التنفيذي للهيئة عدة شروط على المتقدم استيفائها لحصوله على فرصة الانضمام ل برنامج مهارات للطلاب السوريين في تركيا جاء منها:

  • أن يكون المتقدم طالبًا جامعيًا في إحدى الكليات “الإدارة، والهندسة، والتربية، والالهيات، والحاسوب”، في الجامعات التركية الحكومية أو الخاصة
  • وأن يتعهد المتقدم بالالتزام بالحضور خلال فترة التدريب كاملة وتنفيذ الواجبات.
  • ويتطلب أن يتوفر لدى المتقدم بيئةً مناسبةً يستطيع من خلالها حضور التدريب بشكل افتراضي، مشيراً إلى أنه سيكون معيار القبول لمن هم في السنوات الأخيرة من الجامعة.

مميزات التقديم على برنامج مهارات للطلاب السوريين في تركيا

ويرى “بكور” أن مميزات البرنامج، جعلت منه البرنامج الأقوى لمساعدة الطلاب السوريين في تركيا على تنمية قدراتهم ودخولهم سوق العمل وذكر منها:

  • سهولة المشاركة فغالبية الأنشطة ستكون افتراضية،
  • تقديم فرص عمل وفرص تدريب مأجورة في الشركات للمميزين لتطبيق ما تعلموه،
  • تقديم فرص تطوع في الهيئة للمميزين لصقل المهارات واكتساب الخبرة.
  • تقديم شهادة خبرة مجانية للمشاركين في التدريبات.

ونوه الرئيس التنفيذي إلى أن البرنامج سيشرف عليه نخبة من المدربين أصحاب الخبرات الطويلة، مشددًا على أنه سيتم مشاركة المواد العلمية وتسجيلات التدريبات مع جميع المتقدمين في نهاية البرنامج كي يستطيع الجميع الاستفادة من محتويات البرنامج.

وسبق أن أقامت الهيئة مشاريع مماثلة، كمشروع “مفاتيح في السياسة” الذي نظم على مدى أربعة أشهر، وتلقى الطلاب المتدربون خلال المشروع أربع تدريبات حول “الحوكمة، والتفاوض، والحشد والمناصرة، والتيسير”، كما نظمت مبادرة سفراء التطوير بـ ٤ حزم تدريبية، ومبادرة سبل النجاح التي أمنت التسجيل المجاني على الجامعات والمنح للطلاب.

جدير بالذكر، أن هيئة طلاب سوريا هي مؤسسة طلابية تعمل في سوريا وتركيا بشكل مستقل ببنية مؤسساتية، تأسست في عام 2016، على يد عدد من الطلاب السوريين في الجامعات التركية.

بإمكانكم الاستفادة أيضاً من:

دورات تدريبية مأجورة للسوريين في تركيا مقدمة من مكتب إيشكور

دورات اليونيسف المجانية عبر الإنترنت مع شهادات مجانية 2021

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز

You might also like