fbpx

بلاك فرايدي 2021 | أفضل التخفيضات وأقوى العروض

بلاك فرايدي 2021: أو black Friday ويُسمى الجمعة البيضاء كما في البلدان العربية، هو اليوم المُنتظر بلهفة لدى كثير من الناس من كل أنحاء دول العالم.

يصادف هذا اليوم آخر جمعة في شهر نوفمبر يحصل به الكثير من الخصومات والتخفيضات الهائلة على السلع والمنتجات والخدمات أيضاً ..وفي هذا المقال سوف نتحدث بشكل مفصل عن بلاك فرايدي حيث سنتعرف على تاريخ هذا اليوم وأصل نشوئه وطرق تطبيقه ونقدم لكم أفضل النصائح للاستفادة المثلى منه والكثير من المعلومات التي تحتاج معرفتها عن هذا اليوم، لذلك احرص على فهمها جيداً لتحصّل أكبر كمية ممكنة من الفائدة أياً ماكنت بائعاً أو متسوقاً.

توقيت بلاك فرايدي 2021

في حال كنت مهتماً بمعرفة توقيت الجمعة السوداء 2021 فهو في يوم الجمعة من شهر نوفمبر الموافق 26/11/2021

نشأة يوم بلاك فرايداي

تعرّض الاقتصاد الأمريكي لدرجة مهولة من الكساد تسببت بانخفاض نسبة البيع والشراء بدرجة كبيرة وذلك في منتصف القرن التاسع عشر.

وقد حدث ذلك بسبب انهيار بورصة الذهب عام1869  في يوم الجمعة حتى تشاءم الكثير من الناس من هذا اليوم وأطلقوا عليه اسم الجمعة السوداء، مما دفع التجار وأصحاب الشركات إلى خفض أسعار منتجاتهم وخدماتهم التي يقدمونها إلى سعر قليل جداً بغية الحصول على أية أموال تحسن حالتهم المادية وتعوض خسارتهم الفادحة، وبالفعل فقد حقق الأمر نجاحاً كبيراً ومن يومها أصبح يوم الجمعة السوداء حدثاً تقليدياً يتم بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديداً في آخر يوم جمعة من شهر نوفمبر من كل عام.

ونظراً للنجاح الكبير الذي حققه يوم بلاك فرايدي فقد مُددت هذه التخفيضات أسبوعاً كاملاً بسبب انتكاس الاقتصاد الأمريكي مرة أخرى وحاجته لانتعاش يزيل عنه هذه النكسة، الأمر الذي زاد من شهرة بلاك فرايدي على مدى الأعوام.

سبب إطلاق تسمية الجمعة السوداء على بلاك فرايدي

هناك خلاف في المقولات عن سبب إطلاق هذه التسمية حيث أنه لم يتم اعتماد هذا الاسم بشكل رسمي إلا لاحقاً، إحدى الروايات تقول أنه في عام 1960م في أمريكا حدثت زحمة سير كبيرة في شوارعها لكثرة الاحتشاد على الشركات والمحلات بهدف الاستفادة من العروض المقدمة في هذا اليوم فتمّ إطلاق اسم الجمعة السوداء من قبل شرطيي المرور أولاً للازدحام الكبير وثانياً لأنهم اعتبروه يوماً أسود حيث أنهم لم يرتاحوا فيه على الإطلاق ناهيك عن انتشار اللصوص وانشغالهم بملاحقتهم والقبض عليهم مما منع حصولهم على عطلة نهاية الأسبوع في اليوم التالي لبلاك فرايدي.

وهناك اعتقاد آخر بأنه من الممكن أن يرجع سبب التسمية لكمية الأرباح الهائلة التي يحصلها أصحاب المحلات والتي يقومون بكتابتها باللون الأسود على عكس الخسائر التي تُكتب عادة باللون الأحمر في علم المحاسبة لذلك سُميت بالجمعة السوداء.

وهناك رواية تقول أن الأشخاص الذين يملكون العبيد كانوا يبيعونهم بأسعار زهيدة في هذا اليوم مما دفع العديد من الناس إلى مقاطعة هذا اليوم، ولكن فيما بعد تم إثبات أن هذه الرواية غير صحيحة.

مع التنويه أن سبب تسمية هذا اليوم ليس مهم بقدر ما هو مهم أن هذا اليوم أصبح اليوم العالمي لأكبر التخفيضات حول العالم.

نسبة التخفيضات في يوم بلاك فرايدي 2021

تصل نسبة تخفيضات يوم بلاك فرايدي 2021 إلى 90% قد يظن البعض أن هذه النسبة غير حقيقية وإنما هي للدعاية والتسويق فقط، لكن في الواقع فإن هذه النسبة حقيقية وقد لمسها المستفيدون من عروض هذا اليوم، وهي فرصة مثالية للشراء وخاصة شراء الحاجات المنزلية من الكترونيات وملابس وأحذية ذات الأسماء التجارية المشهورة وغيرها من السلع..

ولا تقتصر التخفيضات على المنتجات المادية فهناك تخفيضات على الكثير من الخدمات مثل الكورسات التعليمية أو اشتراكات الخدمات الالكترونية والمنتجات الرقمية وغيرها..

عروض بلاك فرايدي 2021 في السعودية

تُجري المملكة العربية السعودية تخفيضات مميزة في يوم الجمعة البيضاء حيث تتسابق المتاجر في طرح عروضاتها على تشكيلة مميزة من المنتجات كالأدوات والأجهزة الكهربائية والإلكترونيات وأدوات التجميل والخدمات التموينية والتعليمية .

ومن المتاجر التي تقدم تخفيضات في يوم الجمعة البيضاء في السعودية ( متاجر أمازون، موقع شي إن، متجر نون، موقع علي إكسبريس)

أول عروض بلاك فرايدي 2021 في مصر

وفقاً للتصريحات فإن أول مرة أُجريت عروض الجمعة السوداء في مصر كانت في عام 2014 ولمدة يوم واحد ثم تكررت في عام 2015 ولمدة يوم واحد أيضاً ولكن في عام 2016 استمرت لمدة 12 يوم حيث حققت عروض الجمعة السوداء نجاحاً كبيراً في مصر.

أثر بلاك فرايدي في السوق العالمي

نتيجة للنجاح الباهر الذي حققه هذا الحدث على مدار العشر سنوات الماضية في الولايات المتحدة ال أمريكية والذي أثّر على العالم بأسره، لأن الشركات الأمريكية لها فروع في مختلف أنحاء العالم وكانت تحقق أيضاً كمية أرباح طائلة في هذا اليوم مما دفع الكثير من الدول إلى الاقتداء بأمريكا والتوجه لاعتماد يوم الجمعة السوداء يوماً للتخفيضات، وقد ساعد على ذلك قربه من نهاية العام، والذي يصادف التوقيت الذي تقوم أغلب المتاجر بجرد بضاعتها فيه وإجراء تنزيلات على البضاعة القديمة استعداداً لشراء بضاعة جديدة وعرضها مع بداية العام.

منتجات التخفيض في بلاك فرايدي 2021

لا يتم استثناء أي منتج من التخفيضات في هذا اليوم، لكن يكون الإقبال على المنتج غالي الثمن من قبل الناس أكثر من الإقبال على المنتج منخفض الثمن، والسبب أن المنتج الباهظ لايستطيع الناس أصحاب الطبقة المتوسطة شراءه أثناء العالم فبالنسبة لهؤلاء فإن يوم الجمعة البيضاء هو يوم مثالي لشراء هذه المنتجات على عكس المنتجات المنخفضة الثمن يستطيع الناس شراءها في أي وقت.

ومن المنتجات التي يكون الإقبال عليها كبيراً الماركات العالمية من ملابس وأحذية والكترونيات بأنواعها مثل اللابتوبات والهواتف والألعاب الإلكترونية وغيرها..وهناك تخفيضات أيضاً من الشركات الخدمية على أسعار خدماتها مثل الخدمات التعليمية أو الخدمات الالكترونية وتخفيض سعر الاشتراك في المواقع المدفوعة، فكما ذكرنا أن التخفيض شمل كل شيء ولم يقتصر على أشياء محددة.

مظاهر يوم بلاك فرايدي

  1. يتم الافتتاح وبدء التخفيض بشكل مبكر جداً ومن البديهي أن يتم ذلك كي يحرص البائعون على بيع أكبر قدر ممكن من البضائع ويتم الافتتاح مع بداية ليلة الجمعة أي الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل.
  2. يتم التأخر في إغلاق المحلات لذات السبب أيضاً.
  3. وكما ذكرنا سابقاً في المقال أن التخفيضات في يوم الجمعة البيضاء تصل ل 90% من القيمة الشرائية للسلعة أو الخدمات.
  4. يحصل ازدحام شديد للغاية في الشوارع نتيجة إقبال الناس الكبير على الشراء وحتى على مستوى المتاجر الالكترونية.
  5. انتشار حالات السرقة نظراً لكثرة الازدحام وعدم قدرة رجال الشرطة على السيطرة بشكل كامل، لذلك وجب توخي الحذر.
  6. من الممكن أن تبدأ التخفيضات في عدد من المراكز التجارية قبل يوم بلاك فرايدي بعدة أيام وقد تصل لأسابيع، وقد يستمر بعد أيام من هذا اليوم لكن التخفيض الأكبر يكون في يوم بلاك فرايدي.
  7. نفاذ كمية البضائع بسرعة وخاصة المنتجات الأكثر شهرة وطلباً في الأسواق لذلك عليك المجيء باكراً لتزيد فرصتك في الحصول على المنتجات التي تريدها.

نصائح في يوم الجمعة البيضاء

  1. رتب الأشياء التي تريد شرائها حسب الأولوية واحرص على تأمينها قبل أن تنفذ وأنت مشغول بشراء أشياء قد لا تكون مهمة بالنسبة لك.
  2. حاول المجيء باكراً ما استطعت لأن التأخير سيقلل من فرصتك في الحصول على ما تريده وخاصة إذا كان المنتج عليه إقبال كبير من الناس.
  3. انتبه على أغراضك جيداً من السرقة لأن اللصوص يستغلون الازدحام في هذا اليوم لكي يقوموا بسرقة حاجيات الناس.
  4. لا ننصحك باصطحاب الأطفال الصغار معك في يوم بلاك فرايدي لأنه من الممكن أن يضيعوا منك في ظل الازحام الكبير في هذا اليوم.
  5. لا تشتر سلعاً أنت لست بحاجة لها لمجرد أن سعرها منخفض.

أفكار مميزة للتجار في يوم بلاك فرايدي 2021

  1. قم بإجراء تخفيضات مفاجئة بالأسعار.
  2. احرص على الموازنة في هذا اليوم بمعنى أن تحقق أعلى نسبة بيع ولكن دون أن تتعرض لخسارة في الميزانية.
  3. قم بإرفاق هدية رمزية مع كل عملية شراء مما يجذب الناس لشراء منتجاتك.
  4. الدعاية والإعلان أمر مهم وناجح جداً في التسويق وكلما قمت بالإعلان عن منتجاتك باكراً كلما زاد عدد المهتمين بها.
  5. استخدم كلمات تهم فئة معينة من الناس مثال لمحبي الأجهزة الالكترونية هذا العرض مخصص لكم، وهكذا..
  6. ابدأ بإجراء التخفيضات قبل يوم بلاك فرايدي لأنك بذلك ستحقق نسبة مبيعات أكبر.
  7. كن مميزاً في أسلوب عرضك وابدأ بعرض السلع الأكثر جودة وطلباً في الأسواق.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات المقدمة وأصبح عندكم معرفة واسعة عن يوم بلاك فرايدي.

أهم الأسئلة الشائعة عن بلاك فرايدي 2021 وتخفيضاته

متى موعد بلاك فرايدي 2021؟

موعد بلاك فرايدي 26/11/2021

متى موعد الجمعة السوداء في تركيا 2021؟

موعد الجمعة السوداء في تركيا بتاريخ 26 نوفمبر/تشرين الثاني، وتبدأ عروض بعض المتاجر التركية منذ 20 كانون الثاني/نوفمبر من كل عام.

متى موعد الجمعة البيضاء 2021 في الخليج؟

موعد الجمعة البيضاء في الخليج تاريخ 21 ربيع الثاني/نوفمبر 2021

سبب تسمية البلاك فرايدي بالجمعة البيضاء الوطن العربي

يطلق على البلاك فرايدي بالجمعة البيضاء في الوطن العربي لما يحمله يوم الجمعة من قداسة لدى المسلمين

متى تبدأ تخفيضات الجمعة السوداء 2021؟

تبدأ عادة تخفيضات الجمعة السوداء في اليوم نفسه 26 نوفمبر/تشرين الثاني، ولكن تقوم بعض المتاجر بإطلاق عروض الجمعة السوداء قبل بأيام أو أسابيع من اليوم المحدد.

متى تنتهي تخفيضات الجمعة البيضاء 2021؟

تنتهي تخفيضات الجمعة البيضاء البلاك فرايدي عادة في اليوم التالي من 26 نوفمبر ولكن في بعض المتاجر قد تستمر لمدة أربع أيام أو لنهاية الشهر.

أين أجد عروض الجمعة البيضاء 2021؟

بإمكانك البحث عن عروض الجمعة البيضاء في جميع متاجر الشرق الأوسط الشهيرة

هل يوجد الجمعة الصفراء ؟ وما هي الجمعة الصفراء ؟

نعم، الجمعة الصفراء هي نفسها بلاك فرايدي وهي خاصة بمتجر نون الالكتروني الشهير الذي أطلق عليها أسم الجمعة الصفراء نسبة للون علامة التجارية ولجذب عملائه في جمعة تميزه عن غيره.

ما هي الجمعة السوداء؟

الجمعة السوداء “بلاك فرايدي” هي موسم تخفيضات تعلن عنه جميع المتاجر العالمية والمحلية وتتسابق فيما بينها لإطلاق أقوى العروض.

ما هي الجمعة البيضاء ؟

الجمعة البيضاء هي أسم تم إطلاقه في مجتمع الشرق الأوسط على البلاك فرايدي، لقداسة يوم الجمعة لديهم، ولأنه ليس هناك جمعة سوداء بل جميع أيام الجمعة هي بيضاء.
ولكنها تحمل نفس المغزى ألا هو التخفيضات

اقرأ أيضاً:

  • ما هي الجمعة السوداء؟ ومتى ستبدأ تركيا بتخفيضاتها القوية على الألبسة؟
  • موعد بلاك فرايدي 2021 في تركيا
  • بلاك فرايدي 2021 أقوى تخفيضات الجمعة السوداء
  • تخفيضات بمناسبة الجمعة السوداء على أسعار المواقع والمتاجر الإلكترونية من سما ميديا
  • ماركة غراتيس GRATIS الشهيرة تقدم أقوى العروض على أكثر من 400 منتج وتستمر الحسومات لنهاية شهر أب
  • البيم Bim ماركت يعلن عم عروضه وحسوماته على القرطاسية المدرسية ومستلزمات المنزلية
  • متجر شوك Şok يفاجئ عملائه بعروضه الرائعة على مواده ومستلزماته المنزلية

Comments are closed.