fbpx

تركيا في المرتبة الثانية .. تعرف على ترتيب الدول حسب الحد الادنى للاجور

وفقًا للبيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي لـ ترتيب الدول حسب الحد الادنى للاجور، جاءت تركيا ثاني دولة ذات أدنى حد أدنى للأجور بين 27 دولة أوروبية.

حتى عام 2015، كان الحد الأدنى للأجور المدفوعة للموظفين في تركيا أعلى منه في العديد من دول أوروبا الشرقية.

ولكن اعتباراً من عام 2015، انعكست الصورة وأصبحت تركيا ثاني دولة لديها أدنى حد أدنى للأجور بين 27 دولة أوروبية، بعد ألبانيا.

ترتيب الدول حسب الحد الادنى للاجور وأين موقع تركيا من هذا

كان الحد الأدنى للأجور في تركيا أعلى من العديد من دول أوروبا الشرقية حتى عام 2015، لكن الصورة انقلبت منذ ذلك الحين.

وبحسب ما صرّح به أ.د. دكتور. يقول عزيز جيليك الذي يعمل في مجال العلاقات الصناعية وتاريخ العمل وقانون العمل في جامعة كوجالي، كلية العلوم السياسية: إنه مع دخول البلدان المنخفضة الدخل إلى الاتحاد الأوروبي (EU) وأصبحت جزءاً من السوق المشتركة وحرية حركة العمالة، بدأ الحد الأدنى للأجور في هذه البلدان في الزيادة.

من ناحية أخرى، فإن الحد الأدنى للأجور في تركيا لم يتخلف فقط عن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ولكن أيضًا دول مثل صربيا والجبل الأسود تركت تركيا وراءها.

وأضاف، في الواقع، من بين 27 دولة أوروبية مدرجة في بيانات مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات)، أصبحت تركيا ثاني دولة ذات أدنى حد أدنى للأجور بعد ألبانيا.

توقعات الحد الادنى للاجور في تركيا 2023

سيتم تحديد الحد الأدنى للأجور الذي سيتم تطبيقه في عام 2023 من قبل لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور، والتي من المتوقع أن تجتمع في أوائل ديسمبر.

قبل شهر واحد من الاجتماع المتوقع عقده، بدأت عدة مزاعم حول الحد الأدنى الجديد للأجور.

في حين أن هناك ادعاءات في الصحافة بأن الحد الأدنى للأجور في تركيا سيكون 8 آلاف و 500 ليرة تركية، هناك أيضًا من يقول إن هذا يجب أن يكون تكلفة المعيشة الشهرية لعامل واحد (9 آلاف 450 ليرة تركية) أو نصف خط الفقر من عائلة مكونة من أربعة أفراد (11 ألف 800 ليرة تركية). وهذا ما يعني زيادة بنسبة 100 بالمائة تقريبًا.

ومن جهته قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في بيان بشأن الحد الأدنى الجديد للأجور في 14 أكتوبر / تشرين الأول، إن وزير العمل والضمان الاجتماعي، فيدات بلجين ، “في إعداد مختلف كثيراً عن ذي قبل”.

بالنظر إلى الشروط، كم يجب أن تكون زيادة الحد الأدنى للأجور في تركيا لعام 2023؟ كيف هو الحد الأدنى للأجور في تركيا مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى؟ حللت بي بي سي البيانات التركية وسألت الخبراء.

اقرأ أيضاً:

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز

You might also like