توقعات قرارات الحظر لاجتماع المجلس الوزاري المزمع عقده يوم الغد

في الساعات الأربع والعشرين الماضية ، تم إجراء 222 ألفًا و 613 اختبارًا في تركيا ، وكانت نتيجة اختبار 7 آلاف 656 شخصًا إيجابية ، وتوفي 137 شخصًا. و عدد المرضى الذين ظهرت عليهم الأعراض 1391 ، وارتفع عدد المتعافين 11 ألف 180 شخصًا، وارتفع أجمالي المتعافين إلى 5 ملايين و 94 ألفًا و279 منذ بداية الجا.ئحة

اعتبارًا من 1 يونيو ، تدخل تركيا حقبة جديدة في الحرب ضد فيروس كورونا. وبينما من المتوقع أن تتضح توصيات اللجنة العلمية بعد أن يتم تقييمها في مجلس الوزراء الذي سيعقد غدا ، فإن تصريحات وزير الصحة فخر الدين قوجة “سندخل فترة تقلص الحظر لكننا سنكثف إجراءات الحماية الشخصية”

كيف سيستمر التطبيع التدريجي بعد 1 حزيران؟ هذا ما سيقرره اجتماع المجلس الوزاري برئاسة الرئيس اردوغان ، الذي سيجتمع غدًا ، مع مراعاة تقييمات وتوصيات اللجنة العلمية.

إذا كان هناك مترين على الأقل ، فلا ترتدي قناعًا

عضو اللجنة العلمية الدكتور دنيز تشاليشكان أودابش قال مذكراً كلمات الوزير كوجا بأنه لا داعي لارتداء قناع إذا لم يكن هناك شخص آخر على بعد مترين عند الخروج ، “أعتقد أنه ينبغي دعم المساحات المفتوحة. يمكن أن يكون أكثر راحة في المنطقة المفتوحة وعند النقطة التي يتم فيها الحفاظ على مسافة 2 متر “.

وفي إشارة إلى ضرورة عدم إهمال الاحتياطات المتعلقة بالبيئات والمساحات الداخلية ، قال أوداباش ، “لا تزال البيئات المزدحمة والأماكن الداخلية وسوء التهوية تنطوي على مخاطر كبيرة حتى يرتفع مستوى مناعة مجتمعنا عن 75 بالمائة.

وحذر من أن من أهم الأمور التي يجب على مواطنينا الانتباه إليها تجنب الأماكن المزدحمة المغلقة وان تكون فترة البقاء فيها أقل من 10 دقائق، وعدم دخول هذه المناطق إذا لم يكن ذلك ضروريًا.

الاحتياط بناءً على حالة المدينة والحالة.

وحول مسألة ما إذا كان سيتم طرح المحافظات وفقًا لحالة الخطر والخريطة الملونة التي طبقت اعتبارًا من 1 أذار الماضي ، قال أوداباش: “تم الإعلان عن آخر خريطة ملونة في شهر أذار ، كانت هناك طلبات في جميع أنحاء تركيا لألغاءها خلال فترات الإغلاق الجزئي والكامل، بصراحة أعتقد أن قرار الاستمرار على هذا النحو سيتضح في مجلس الوزراء “.

هل يتوقف استخدام الكمامات في الأماكن المفتوحة؟

عضو اللجنة العلمية الدكتور مصطفى نجمي إلهان قال بأنه يعتقد أن الشركات يمكن أن تبدأ العمل مرة أخرى بعد 1 يونيو ، وقد يحدث ذلك مع انخفاض عدد الحالات وزيادة التطعيم. وقال إلهان ، “يمكن تقليل استخدام الأقنعة في المناطق المفتوحة ، ربما بعد الأول من شهر حزيران ، في الأماكن غير المزدحمة. ومع ذلك ، يجب علينا بالتأكيد الاستمرار في ارتداء الأقنعة في الداخل حتى الخريف.

هل ستفتح المقاهي والمطاعم؟

اعتبارًا من 1 حزيران ، من المتوقع أن يُسمح للمقاهي والمطاعم بقبول العملاء مرة أخرى ، مع إجراءات مشددة. وسيتم تحديد الشروط في اجتماع مجلس الوزراء.

هل سيبدأ التدريب وجهًا لوجه؟

يكاد يكون من المؤكد أن التدريب وجهاً لوجه لن يبدأ من الأول من حزيران، حيث أعلن وزير التربية الوطنية ضياء سلجوق أنه من المقرر بدء تدريبات البروفا وجهًا لوجه في حزيران. حيث سيتم تسليم التقارير في 3 تموز. وسيبدأ التدريب وجهًا لوجه في أيلول.

يسمح بدخول حفلات الزفاف في الهواء الطلق؟

وفقًا لمعلومات اللحظة الأخيرة خلف الكواليس ، يُذكر أن عددًا محدودًا من حفلات الزفاف ستقام في الهواء الطلق. افتتاح ملاعب سجاد – صالات رياضية مع زيادة معدل التطعيم …

حظر التجول

قدمت اللجنة العلمية بوزارة الصحة اقتراح خارطة الطريق لحظر التجول في أيام الأسبوع وعطلات نهاية الأسبوع إلى وزير الصحة.

وفقًا للجنة العلمية ، يجب تمديد حظر التجول المطبق في أيام الأسبوع حتى الساعة 24.00 . سينظر أعضاء مجلس الوزراء في هذا الاقتراح. كما أنه يركز على إزالة قيود نهاية الأسبوع.

تغيرت شروط الاتصال؟
في الدليل الذي أعدته اللجنة العلمية ، تمت زيادة فترة الحجر الصحي للمخالطين ، والتي كانت قبل 10 أيام ، إلى 14 يومًا مرة أخرى. كما تم تغيير معايير الاتصال عالي الخطورة في الدليل الإرشادي. في السابق ، كان الاتصال لأكثر من 15 دقيقة على مسافة تقل عن 1.5 متر دون اتباع قواعد ارتداء القناع يعتبر اتصالًا شديد الخطورة.

مع التغيير الذي تم إجراؤه ، تمت زيادة المسافة إلى مترين وتم تقليل الوقت إلى 10 دقائق. الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم مسبقًا أو تلقوا جرعتين من اللقاح لم يخضعوا للحجر الصحي إذا كانوا على اتصال وثيق بمصاب في غضون 3 أشهر بعد التشخيص أو في اليوم الرابع عشر من جرعة اللقاح الثانية.

ترجمة واعداد فريق دليلك في تركيا