fbpx
التعليم في تركيا

أفضل الجامعات المتاحة لـ دراسة الطب البشري في إسطنبول

ما هي أفضل الجامعات المتاحة لدراسة الطب البشري في إسطنبول؟ سؤال يراود الكثير من الأجانب الراغبين بدراسة الطب البشري في الجامعات التركية بشكل عام وجامعات إسطنبول بشكل خاص.

وكثيراً ما يبحث الطلاب عن أفضل الجامعات المتاحة لدراسة الطب البشري في إسطنبول أو دراسة أي فرع آخر.

خصصنا لكم في هذه المقالة قائمة مختارة بأفضل الجامعات المتاحة لدراسة الطب البشري في إسطنبول باللغتين التركية والإنجليزية

أفضل الجامعات المتاحة لـ دراسة الطب البشري في إسطنبول

في إسطنبول، تتوفر عدة جامعات مرموقة لدراسة الطب البشري. من بين الجامعات البارزة التي توفر برامج متميزة في هذا المجال، يمكن ذكر:

  • جامعة إسطنبول: تعتبر من أقدم وأبرز الجامعات في تركيا، وتضم كلية الطب التي تتمتع بسمعة عالمية وتقدم برامج تعليمية متقدمة في مختلف التخصصات الطبية.
  • جامعة مرمرة: تشتهر بكلية طبها المعترف بها دولياً، وتقدم برامج تعليمية متطورة تتيح للطلاب فرصاً واسعة للتعلم النظري والتطبيقي.
  • جامعة بهتشة شهير: تتمتع بتقديم برامج متخصصة في الطب البشري مع مرافق حديثة وفرص تعليمية متنوعة تشمل التدريب العملي في مستشفيات متقدمة.
  • جامعة إسطنبول التقنية : توفر برنامجاً متميزاً في الطب البشري مع تركيز على البحث العلمي والابتكار التكنولوجي في المجال الطبي.

أفضل الجامعات المتاحة لدراسة الطب البشري باللغة الإنجليزية في إسطنبول

إن كنت تبحث عن أفضل الجامعات لدراسة تخصص الطب البشري في إسطنبول باللغة الإنجليزية إليك أفضل أربع جامعات:

أفضل الجامعات المتاحة لدراسة الطب البشري باللغة التركية في إسطنبول

أما إن كنت تبحث عن أفضل الجامعات لدراسة تخصص الطب البشري في إسطنبول باللغة التركية إليك أفضل أربع جامعات:

  • جامعة ميديبول
  • جامعة آيدن
  • جامعة إستينيا
  • جامعة البيروني

الدراسة في الجامعات التركية

تتميز الجامعات التركية بتطور مناهج التعليم في تركيا إضافة للترتيب العالمي المرتفع أمام كبرى جامعات العالم، وتستقبل سنوياً مئات آلاف الأجانب، وبدأت الجامعات بتطوير مناهجها التدريسية لتتوافق مع أسس التعليم الحديثة والمواكبة لعصرنا الحالي، الأمر الذي جعلها مقصد الطلاب.

وتشمل الجامعات التركية مئات الفروع التدريسية إضافة للمعاهد المهنية والتعليمية وبرامج الدراسات في الماجستير والدكتوراه والبحوث والدراسات، ويشرف على إدارة الجامعات التركية آلاف الدكاترة الإخصائيين والمشهود لهم بخبرتهم التدريسية في مختلف المجالات، وفي كل سنة يوجد الكثير من الفروع الجديدة التي يتم افتتاحها.

معدل قبول الطب في تركيا

يختلف معدل القبول في كليات الطب في تركيا وفق عدة عوامل مهمة، بما في ذلك نوع الجامعة سواء كانت حكومية أو خاصة، بالإضافة إلى البرنامج المطلوب. الجامعات الحكومية عادة ما تتطلب معدلات أعلى مقارنة بالجامعات الخاصة.

  • الجامعات الحكومية في تركيا، يحتاج الطلاب إلى معدل يتراوح عادة بين 90% إلى 95% في الثانوية العامة للقبول في برامج الطب.
  • الجامعات الخاصة في تركيا، يمكن أن يكون المعدل المطلوب فيها أقل من معدلات الجامعات الحكومية حيث يمكن أن يبدأ من 70% فأعلى للقبول في بعض كليات الطب.

خاتمة

تتمتع إسطنبول بتنوع جامعي واسع يلبي تطلعات الطلاب المتطلعين لمستقبل واعد في مجال الطب، وتلك الجامعات المرموقة مثل جامعة إسطنبول ومرمرة وبهشة شهير و البيروني و آيدن وإسطنبول التقنية وإستينيا توفر برامجاً تعليمية متقدمة ببنية تحتية حديثة، مما يسهم في تأهيل الطلاب وتحقيق طموحاتهم المهنية في مجال الطب. استثمار الوقت والجهد في الدراسة في إحدى هذه الجامعات يعد خطوة مهمة نحو بناء مستقبل ناجح ومبهر في مجال الطب البشري.

واضيع قد تهمك

ما هي الجامعة الأفضل لدراسة الطب البشري في إسطنبول؟

يعتمد اختيار أفضل الجامعات لدراسة الطب في إسطنبول على العديد من العوامل مثل سمعة الجامعة، جودة البرنامج التعليمي، مرافق البحث والتدريب، وتوفر فرص العمل العملية، ومنها نجد جامعات مثل جامعة إسطنبول وجامعة آيدن وجامعة بهتشة شهير تعتبر من بين الجامعات الرائدة في هذا المجال.

ما هي شروط القبول في الجامعات لدراسة الطب البشري في إسطنبول؟

الشروط تختلف بين الجامعات ولكنها عادة ما تشمل تقديم نتائج اختبارات معينة مثل SAT أو ACT، وتقديم شهادات الثانوية العامة مع متطلبات خاصة بالعلوم الطبية. كما قد تتطلب بعض الجامعات اختبارات إضافية أو مقابلات شخصية.

هل هناك فرص للحصول على منح دراسية أو دعم مالي لدراسة الطب في تركيا؟

نعم، تقدم بعض الجامعات منح دراسية للطلاب المتفوقين أو ذوي الحاجة الاقتصادية. يمكن للطلاب الاطلاع على مواقع الجامعات للحصول على المعلومات حول الفرص المتاحة.

ما هي الفرص المهنية بعد التخرج من كلية الطب في إسطنبول؟

خريج الطلاب من جامعات إسطنبول لدراسة الطب البشري يوفر فرصاً مهنية واسعة في مجالات مختلفة مثل الطب العام، التخصصات الطبية المختلفة، البحث العلمي، والتدريس الأكاديمي.