fbpx

حكاية مدينة غازي عنتاب التركية و حركة الاستثمار فيها

تتربع مدينة غازي عنتاب على أحد أهم الطرق التجارية الذي يربط بين آسيا وأوروبا ويسمى طريق الحرير التاريخي الذي دائماً كانت ترتبط السيطرة عليه بالسيطرة على الحصة الأكبر في التجارة العالمية.

تعد مدينة غازي عنتاب التركية المدينة الأهم في الجنوب التركي فهي العاصمة الصناعية الأكثر تطوراً في السنوات الأخيرة من كل مدن الجنوب التركية.

كما مكنها موقعها الجغرافي من وشبكة المواصلات التي لديها من جعلها مركزاً لوجستياً ومدينةً مفتاحية للراغبين بالتجارة مع الشرق الأوسط خصيصاً.

images 2021 03 16T212457.332
حكاية مدينة غازي عنتاب التركية و حركة الاستثمار فيها 1

بماذا تشتهر غازي عنتاب التركية؟

لربما أول ما يخطر على بال العديد من الناس عند ذكر اسم مدينة غازي عنتاب هي البقلاوة العنتابية التي أصبحت رمزاً في العديد من مدن العالم وعلامةً تجارية خاصةً بالمدينة.

لكن عنتاب أيضاً هي مجمع الأذواق فهي ترضي السائح لما تحتويه من معالم سياحية وترضي أصحاب الأعمال فهي مقصد العديد من التجار والصناعيين الذين يريدون أن يبدأوا الشروع بأعمالهم.

بالإضافة إلى أن عنتاب تحتل المركز الأول بين مدن الجنوب التركي باستقبالها للطلاب الأجانب ولا سيما القادمين من الوطن العربي.

وفي الآونة الأخيرة استضافة المدينة الكثير من اللاجئين السوريين الذين قدموا إلى تركيا في مطلع 2012 والتشابه الكبير بين غازي عنتاب التركية ومدينة حلب السورية جعل منها ترجيحاً للعديد من السوريين.

الاستثمار في مدينة غازي عنتاب التركية

لم تكتفي مدينة غازي عنتاب التركية بموقعها التجاري فقط بل أضافت حركتها الصناعية والتجارية تأثيراً كبيراً على المدينة مما حولها لمدينة صناعية وتجارية.

وتعد اليوم غازي عنتاب مركزاً تجارياً قوياً ومدينة صناعية ًواعدةً مثالاً للعمل الدؤوب والتمسك بطريق النجاح مهما كلف الأمر.

فكانت قوتها الصناعية تأتي من ازدهار الصناعات فيها مثل صناعات الإختصاصية في الآلات والمكنات والعديد من المصانع التي ربطت اسم عنتاب بالصناعات المتنوعة.

أما قوتها التجارية فتأتي من موقعها الجغرافي، أولاً فهي بوابة تركيا إلى الشرق الأوسط وثانياً من الصناعات العائدة لها التي تصدرها لكافة أنحاء العالم.

مواضيع قد تهمك عن مدينة غازي عنتاب

هل مدينة غازي عنتاب التركية مهيأة للاستثمار؟

إنه لسؤال طالما راود العديد من الراغبين للإستثمار في تركيا، ولماذا يمكن لمستثمر أجنبي أو عربي أن يرغب في بناء مصنع أو تأسيس شركة؟

من الطبيعي جداً أن تكون التساؤلات كثيرة من أي مستثمر أو صاحب مشروع فلابد له من التأكد من قابلية المدينة أولاً قبل البدء في أعماله.

بدايةً إن مدينة غازي عنتاب تتمتع بموقع جغرافي مؤثر بالإضافة إلى وجود الطاقات الشبابية، فالنسبة لأعظم من متوسط عمر سكان المدينة هي الفئة القادرة على العمل والإنتاج.

كما أن الدعم الحكومي للمدينة أنتج عن بنية تحتية صناعية أقل ما يقال فيها أنها متينة وصلبة من جهة و متطورة ومتجددة من جهة أخرى.

كما أن انفتاحها على المعابر الحدودية وتغذيتها بشبكة نقل ومواصلات بالإضافة إلى احتواء المدينة على مطار وقربها من العديد من الموانئ جعل منها مدينةً مركزية وصاحبة قرار على الصعيد التجاري.

كم عدد المناطق الصناعية في مدينة غازي عنتاب؟

عندما نتكلم عن البنية التحتية الصناعية لمدينة ما فلابد من أن تضم العديد من المناطق الصناعية الموجودة ضمن الحدود الإدارية للمدينة.

المناطق الصناعية داخل مركز المدينة

ويوجد في مدينة غازي عنتاب تسعة مناطق صناعية والمفاجئة أن سبعة منها تعد داخل المدينة وليست في أريافها أو النواحي المحيط بها.

وبدأ تنظيم أول المناطق الصناعية في مدينة غازي عنتاب عام 1969 ولاتزال إلى يومنا هذا وهي في عملية تمدد وزيادة لعدد المناطق الصناعية.

تصل مساحة المناطق الصناعية في غازي عنتاب المتواجدة ضمن مركز المدينة 6055 هكتار بالإضافة إلى مايقارب 2500 مقسم مخصص لتوفير بيئة استثمارية متكاملة.

المناطق الصناعية خارج مركز المدينة

فهي تضم كل من المنطقة الصناعية الموجودة نزيب والإصلاحية بمساحة 350 هكتاراً وتحتوي كل منها على عدد جيد من القطاعات الصناعية.

كما يمكنكم التعرف أكثر على المناطق الصناعية في عنتاب عن طريق مقالة سابقة لنا من هنـــــــا.

مشاريع في مدينة غازي عنتاب وطموحات

لا يمكن لأحد أن يجزم أن الإستثمار في مدينة غازي عنتاب التركية سوف يكون مثمراً وناجحاً فعلى الرغم من وجود مقومات النجاح إلا أن التجارة بشكل عام هي إم ربح او خسارة.

لكن موقع المدينة الجغرافي سوف يحرر نظر المستثمر وآفاقه والتفكير خارج الصندوق سوف يوصله لمبتغاه.

والدعم الحكومي والتشجيع الوطني الذي تتلقاه المدن الصناعية بمن فيها، من دوره أن يطمئن المستثمر وأصحاب الأموال .

وكانت قد شهدت تركيا في الفترة الماضية دعوات العديد من الاقتصاديين الأتراك والسياسيين على رأسهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للمستثمرين وأصحاب المشاريع وتعهدات منهم بتأمين بيئةً استثمارية مميزة.

تحرير وإعداد فريق دليلك في تركيا.

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز

You might also like