رواتب ومساعدات البي تي تي PTT المالية وطريقة الحصول عليها

مساعدة مالية بقيمة 1000 ليرة من الـPTT

وصلت في الآونة الأخيرة رسائل نصية لكثير من العوائل السورية التي لا تملك كرت الهلال الأحمر ومفادها حصولهم على مساعدات مالية بقيمة 1000 ليرة تركية من البي تي تي.

وتأتي هذه المساعدة المالية في إطار مكافحة فيروس كورونا والأضرار المادية التي يخلفها على العوائل السورية في تركيا. والجدير بالذكر أن هذه المساعدة المالية مقدمة من المنظمة الدولية للهجرة (IOM).

ويستطيع الشخص الذي تلقى الرسالة استلام المساعدة المالية من أي مركز بي تي تي قريب.

مساعدات مالية بقيمة 1000 ليرة تركية للسوريين في تركيا
مساعدات مالية بقيمة 1000 ليرة تركية للسوريين في تركيا

وقد أتاح البي تي تي إمكانية الاستفسار عن وجود المساعدات المالية للسوريين عن طريق بوابة إي دولت (بوابة الحكومة الإلكترونية)، بالإضافة لتوفير رقم هاتف للاستعلام.

رابط الـPTT للتأكد من وجود مساعدة باسمك

أطلقت إدارة البي تي تي رابطًا يتيح للسوريين إمكانية التحقق من وجود مساعدة مالية وذلك بهدف تخفيف الضغط الذي حدث أمام مراكز الـPTT في مختلف المناطق.

ويستطيع السوريون الدخول إلى بوابة الحكومة الإلكترونية إي دولات للتحقق للتحقق عمّا إذا كانوا مستفيدين من الدعم المادي أم لا.

طريقة التحقق من وجود مساعدة مالية باسمك في الـ PTT

في البداية عليكم تسجيل الدخول إلى تطبيق إي دولات (بوابة الحكومة الإلكترونية).

ومن ثم البحث عن (PTT Üzerinden Yapılan Kurum Ödemeleri Sorgulama) أو (الاستعلام عن مدفوعات المؤسسات) بالعربية.

وإذا ظهرت لديكم النتيجة كما في الصورة أدناه، يمكنكم طباعة هذه الصفحة أو أخذ صورة عنها في الجوال والتوجه لإقرب مركز بي تي تي وإظهار الصورة مع الكملك الخاص بكم.

صورة الموافقة على المساعدات المالية في PTT
صورة الموافقة على المساعدات المالية في PTT

ويمكنكم الذهاب للرابط أدناه مباشرة للتحقق من وجود مساعدة مالية باسمكم في الـPTT.

اضغط هنا للدخول إلى رابط الptt للتأكد من وجود مساعدة مالية (1000 ليرة) في اسمك

وبعد الضغط على الرابط، يتوجب عليكم تسجيل الدخول لبوابة الحكومة الإلكترونية باستخدام رقم الكيملك وكلمة المرور الخاصة بكم. وبعدها ستظهر رسالة تعلمكم عن وضع المساعدة المالية باسمكم.

رقم هاتف الـPTT للتأكد من وجود مساعدة مالية 1000 ليرة باسمك

إضافة للرابط الذي أتاحته إدارة مراكز البي تي تي، وفرت إدارة البي تي تي رقم هاتف يمكنكم من خلاله الاستفسار عن وجود مساعدة مالية باسمكم في الـPTT.

وما عليكم سوى الاتصال بالرقم أدناه، وانتظار المجيب الآلي واختيار اللغة العربية عبر الضغط على رقم 7 ليتم تحويلكم إلى موظف الخدمة الذي يتحدث اللغة العربية. وتستطيع الاستعلام من الموظف عمّا إذا كانت قد وصلتك مساعدة مالية بقيمة 1000 ليرة تركية أم لا.

رقم هاتف الـ PTT للاستعلام عن وجود المساعدة هو: 4441788

رواتب الأطفال تحت سن الـ6 سنوات من PTT

أفاد أحد المتخصصين في وزارة الأسرة والشؤون الاجتماعية التركية بأنه يوجد مساعدات مالية للأطفال من الـPTT ولكن هذه المساعدة مخصصة للأتراك فقط، إلا أن هناك بعض مراكز وقف السوسيال في بعض الولايات طبقتها للسوريين.
بينما هناك مراكز أخرى في ولايات ثانية لا تقدم هذه المساعدة كونها مخصصة فقط للأتراك.

وفيما يلي النص التفصيلي للقرار المتعلق بالمساعدة المالية للأطفال تحت سن الـ6 سنوات من الـPTT.

Tedavi Destekleri

Sağlık yardımı kapsamında; yeşil kartla karşılanmayan ve yeşil kartı olmayan vatandaşlarımızın ödeme güçlerini aşan sağlık giderleri ile sosyal güvenceden yoksun vatandaşlarımızın ilaç ve tedavi giderleri karşılanmaktayken 01.01.2012 tarihi itibarıyla 5510 Sayılı Kanunun Genel Sağlık Sigortası (GSS) hükümlerinin yürürlüğe girmesi ile birlikte tüm vatandaşlarımızın tedavi ve sağlık hizmeti bedelleri GSS kapsamına alınmıştır.

Şartlı Sağlık Yardımı

Şartlı Sağlık Yardımı kapsamında, nüfusun en yoksul kesiminde yer alan ailelere 0-6 yaş arası çocuklarını düzenli olarak sağlık kontrollerine götürmeleri şartı ile düzenli nakit para yardımı yapılmaktadır. Ödemeler Ziraat Bankası ve PTT’ler aracılığı ile doğrudan anneler adına açılan hesaplara yapılmaktadır. Bu alanda yapılan aylık ödemeler çocuk başına 30 TL’dir.

Gebe kadınların doğumlarını hastanede gerçekleştirmeleri ve düzenli olarak doktor kontrolüne gitmeleri şartıyla verilen Şartlı Sağlık Yardımı Gebelik yardımları şu şekildedir:

Doğumun hastanede yapılması halinde 1 kereye mahsus 75 TL.Düzenli muayenelerin yapılması halinde doğumdan önce aylık 35 TL.Doğumdan sonra 2 kereye mahsus 35 TL.

ترجمة قرار المساعدات المالية للأطفال من الـPTT

تتعلق المادة الأولى من القرار بالتأمين الصحي المجاني والمعروف باسم الكرت الأخضر يشيل كارت. وهو مهم لبعض الأشخاص الذين حصلوا على الجنسية التركية، حيث يمكنهم الاستفادة من هذه المادة والحصول على التأمين الصحي المجاني في تركيا.

أما المادة الثانية من القرار فتتحدث عن العائلات الفقيرة والتي لديها أطفال تحت سن السادسة وتقديم مساعدات مالية شهرية لهم.

ويتم تقديم هذه المساعدة المالية لكل طفل تحت سن السادسة بشرط الذهاب بشكل دوري للمراكز الصحية وفحصه ومعاينته بانتظام. وقيمة المساعدة المالية الشهرية لكل طفل هي 30 ليرة تركية.

كما وتتوفر مساعدة مالية للمرأة الحامل في تركيا والتي تذهب للمراكز الصحية بشكل دوري. ويتم صرف مبلغ وقدره 35 ليرة تركية شهريًا للمرأة. وبعد الولادة تأخذ مبلغًا وقدره 35 ليرة تركية لشهرين فقط.

أما المرأة التي تنجب في مشفى حكومي تركي، فتأخذ 75 ليرة تركية لمرة واحدة فقط.

ويتم صرف المبالغ المذكورة أعلاه إما عن طريق مراكز الـPTT أو بنك الزراعات.

ملاحظة: بعض المراكز تقبل تسجيل السوريين، ويعرف المركز باسم: sosyal yardımlaşma ve dayanışma vakfı

وعند طلب المساعدة يتوجب عليكم ذكر اسم المساعدة المطلوبة وهي: Şartlı Sağlık Yardımı

تابعونا على التلغرام للاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا
اضغط هنا