fbpx
أخبار تركيا بالعربي

زلزال مدمر في المغرب بقوة 7.2 درجة

تعرضت منطقة جبال الأطلس الكبير في المغرب لزلزال عنيف بقوة 7.2 درجات مئوية في وقت متأخر من مساء يوم أمس الجمعة. هذا الزلزال أسفر عن وفاة عدد كبير من الأشخاص وتدمير العديد من المباني. السكان في المدن الكبرى تعرضوا لحالة من الهلع، مما دفعهم إلى مغادرة منازلهم.

تفاصيل وقوع زلزال المغرب

آثار دمار - زلزال مدمر في المغرب بقوة 7.2 درجة
آثار دمار – زلزال مدمر في المغرب بقوة 7.2 درجة

أفاد التلفزيون الرسمي المغربي، نقلاً عن وزارة الداخلية، بارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد مساء أمس الجمعة إلى 822 شخصًا قتيلًا و672 آخرين مصابين، منهم 205 في حالة خطيرة.

ووفقًا للمعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب، بلغت شدة الزلزال 7.2 درجة على مقياس ريختر، بينما ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن شدته بلغت 6.8 درجة على نفس المقياس.

رئيس المعهد أشار إلى أن هذا الزلزال، الذي وقع جنوب غربي مراكش وكان مركزه في إقليم الحوز، يعد الأعنف في المنطقة منذ مئة عام.

من ناحية أخرى، ذكرت وكالة الأنباء المغربية أن السلطات الصحية تناشد المواطنين التبرع بالدم لإنقاذ مصابي الزلزال، وقد شرعت السلطات في عمليات البحث والإنقاذ لإنقاذ العالقين تحت الأنقاض.

أسباب وقوع زلزال المغرب بحسب خبراء الجيولوجيا

الزلزال وقع في إقليم الحوز كان نتيجة للتصادم بين الصفيحة الإفريقية والصفيحة الأوراسية، واللذان يتحركان عادة باتجاه متعاكس على أطراف البحر المتوسط في الشمال والجنوب. حركة الصفيحتين في هذا الزلزال كانت أكثر باتجاه الشمال الغربي، مما أثر على المنطقة بما في ذلك إقليم الحوز الكبير الذي يضم نصف مليون نسمة.

توجد في هذه المنطقة عدة فوالق، بما في ذلك فالق شمالي غربي وفالق آخر في الشرق. هذا الزلزال نتج عن حركة على صدع مائل عكسي شديد الانحدار يضرب الشمال الغربي، أو صدع مائل عكسي منحدر ضحل يمتد إلى الشرق. تقع هذه المنطقة بين السلسلة السفلية والسلسلة العلوية من جبال الأطلس، وهي عادة ليست معروفة بحدوث الزلازل بها.

وقد اجتمعت الطاقة في هذه المنطقة النشطة نسبيًا، حيث سُجلت زلازل في الماضي في مناطق قريبة منها، على الرغم من أنها ليست منطقة تكتونية نشطة بشكل كبير. هذا الموقع الجغرافي يقع في منطقة مسطحة تقع بين السلسلة الجبلية السفلية والعلوية في جبال الأطلس.

وفي العادة، يتم ربط معظم الزلازل في المغرب بحركة الصفائح على الحدود بين هذه الصفائح، وهناك خطر زلزالي كبير في شمال البلاد قرب الحدود. في هذا الزلزال الأخير، تم تسجيل زلزال رئيسي بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، تبعه زلزال آخر بقوة أقل من 5 درجات.

اقرأ أيضاً

  • قرارات جديدة لطلاب المرحلة الثانوية الصادرة من وزارة التعليم التركية للعام الدراسي 2024
    تبرز قرارات جديدة لطلاب المرحلة الثانوية كمحور محوري في تشكيل مستقبلهم الأكاديمي والمهني، وهذه القرارات ليست مجرد تعديلات عابرة، بل هي رؤى استراتيجية تهدف …
  • تطبيق Findeks أفضل تطبيقات الخدمات المالية في تركيا
    تطبيق Findeks يُعتبر واحدا ًمن أفضل تطبيقات الخدمات المالية في تركيا. من خلاله، يمكنك إدارة حياتك المالية بسهولة وثقة. يمكنك الوصول إلى جميع المعلومات …
  • ما هي أفضل شركات الشحن في تركيا الداخلية والخارجية؟
    يبحث الكثيرون عن شركات الشحن في تركيا الداخلية والخارجية وخصوصاً التجّار منهم المهتمين بشحن البضائع من تركيا إلى دول أخرى أو ضمن الولايات التركية. وجميع شركات الحشن في تركيا تتنافس لتقديم عروض أفضل للعملاء من أجل استقطاب أكبر عدد منهم . لذا جمعنا لكم اليوم أفضل شركات الشحن في تركيا الداخلية والخارجية مع شرح تفصيلي …
  • أفضل المشافي الخاصة في بورصة
    تبرز بعض المشافي الخاصة في بورصة بتقديمها لمعايير عالية من الرعاية الصحية والخدمات الطبية، وفي هذا المقال، سنستكشف بعناية أفضل المستشفيات الخاصة في بورصة، متناولين تفاصيل كل منها، وما يميزها في عالم الرعاية الصحية، وكيف تساهم في تحسين جودة حياة المرضى وتطوير الخدمات الطبية في المدينة. قائمة بأفضل المشافي الخاصة في بورصة يعتمد اختيار أفضل …
  • أفضل المشافي الخاصة في أنقرة
    توجد العديد من المشافي الخاصة في أنقرة التي توفر خدمات طبية على أعلى مستوى من الاحترافية، مزودة بأحدث التقنيات الطبية وفرق طبية ذات كفاءة عالية. سواء كنت تبحث عن رعاية طبية عامة أو تخصصية، فإن أنقرة تقدم نخبة من المشافي الخاصة التي تجمع بين التقاليد الطبية العريقة والابتكار الحديث. في هذا المقال، نستعرض أفضل المشافي …