شروط الخدمة العسكرية في تركيا للأجانب الحاصلين على الجنسية التركية

الخدمة العسكرية في تركيا
لا يزال أمر الخدمة العسكرية في تركيا للسوريين الحاصلين على الجنسية التركية موضوع تساؤل للكثير ممن حصلوا او في طريقهم للحصول على الجنسية التركية.

وللإجابة عن هذه التساؤلات كانت صفحة وزارة الدفاع التركية الرسمية وصفحة مجلس البرلمان التركي قد نشروا توضيحًا حول الأمر.

الخدمة العسكرية للأجانب الحاصلين على الجنسية التركية

نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الدفاع التركية وصفحة مجلس البرلمان التركي الرسمية توضيحًا حول الخدمة العسكرية الإلزامية للأجانب الذين حصلوا على الجنسية التركية.

وفي البيان وضحت زارة الدفاع التركية أن الخدمة العسكرية تُفرض على كل أجنبي حصل على الجنسية التركية وهو في سن ما دون الثانية والعشرين من عمره.

حيث جاء في البيان:

بالنسبة لكل أجنبي (غير لاجئ) الذي حصل على الجنسية التركية وهو في سن ما دون 22، تفرض عليه الخدمة العسكرية. ويؤخذ في عين الاعتبار وضعه التعليمي، ويمكن أيضاً منحه سنتين تأجيل في حال الرغبة

أما للأجانب “غير اللاجئين” والذين حصلوا على الجنسية التركية في سن الثانية والعشرين وما فوق وأدوا الخدمة الإلزامية في بلدهم الأم أو يملكون وثيقة أداء خدمة أو إعفاء من الخدمة، فيتم إعفائهم من الخدمة الإلزامية في تركيأ.

أما بالنسبة للأجانب اللاجئين في تركيا والذين حصلوا على الجنسية التركية فيتم الحساب بشأن الخدمة العسكرية بناء على تاريخ دخولهم إلى تركيأ.

فإذا كان تاريخ دخول اللاجئ إلى تركيا وهو متمم للثانية والعشرين من عمره فيتم إعفاؤه من الخدمة العسكرية، أما إذا كان تاريخ دخول اللاجئ إلى تركيا قبل أن يُتمم الثانية والعشرين من عمره ولم يخدم عسكرية في بلده الأم فيتوجب عليه أداء الخدمة العسكرية الإلزامية في تركيا.

وبحسب ما جاء في بيان صفحة وزارة الدفاع التركية سابقًا، فإن أصحاب الأصول التركية من أب أو أم تُفرض عليهم الخدمة الإلزامية فور حصولهم على الجنسية التركية.

Leave a comment