fbpx
أخبار تركيا بالعربي

صناعة صابون الغار في تركيا

يُعرف صابون الغار أنّه من أقدم أنواع الصابون التي استعملت منذ القدم حول العالم، والذي يتميز بكونه من أنقى أنواع الصابون التي صنعها الإنسان، والمكون من عناصر طبيعيةٍ بحتة، حيث يتكون من زيت الزيتون وزيت ورق الغار، وهيدروكسيد الصوديوم والماء.

وبدأت صناعة صابون الغار في تركيا تزدهر وتتوسع بعد وضع السوريين خبرتهم العريقة في صناعة صابون الغار التي اشتهروا بها وخصوصاً في مدينة حلب.

واشتهرت مدينة حلب بهذا النوع من الصابون الطبيعي ويتميز الصابون الحلبي بكونه صابون طبيعي مصنوعاً من مواد طبيعية ولا تدخل في تركيبته المواد الكيميائية كما في الصابون العادي إضافة إلى أنه لا يسبب الحساسية ولا يجعل الجلد جافاً.

عُرف صابون حلب في الكثير من المناطق والبلاد في سوريا وغيرها، ويغلب زيت الزيتون على صناعة الصابون الحلبي وغيره من أنواع الصابون التقليدي حيث تتشابه طريقة الصنع والمواد المستخدمة إلا أن الفارق الوحيد هو إضافة نكهة الغار، بالإضافة إلى نوعية زيت الزيتون المستخدم حيث تختلف رائحة ولون الصابون الحلبي عن غيره اختلافاً واضحاً.

121 172003 soap production aleppo war 5
صناعة صابون الغار في تركيا

وتعد مدينة نيزب والقريبة من الحدود السورية في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، من أشهر المناطق التي تنتج صابون الغار في تركيا والمصنوع من زيت الزيتون والذي يعرف بـصابون الغار في العالم العربي.

ومن بين الدول المستوردة لصابون الغار التركي الصين واليابان واستراليا وروسيا وإيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة وهولندا والسويد فضلا عن دول إفريقية عديدة.

وخلال الأعوام المنصرمة جرى تصدير كميات كبيرة من صابون الغار التركي تصدير نحو 120 ألف طن من الصابون المصنوع بطرق تقليدية، العام الماضي، بقيمة 118 مليون و188 ألف دولار.

ما هي فوائد صابون الغار للجلد؟

لوحين من صابون الغار في تركيا

يتميز صابون الغار بخاصية الترطيب الهائلة، ولهذا فهو يستعمل لترطيب الجلد لدى البالغين والأطفال، حيث يعتبر مناسباً لجميع أنواع البشرة دون استثناء، حيث يعمل على ترطيب البشرة وإعطائها ملمساً حريرياً ومنتعشاً.

كما أنّه مناسب جداً للأشخاص اللذين يعانون من حساسية البشرة والجلد بالإضافة إلى قدرته على علاج بعض حالات الأمراض الجلدية والتي نذكر منها:

  1. يعالج الأكزيما.
  2. يعالج حب الشباب.
  3. يعالج الصدفية.
  4. يعالج التهاب الجلد البكتيري.
  5. يؤخر ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر.
  6. يوحد لون البشرة ويقضي على البقع.
  7. يقشر البشرة ويساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة.

خاتمة

صناعة صابون الغار في تركيا لا تقتصر على مجرد منتج، بل هي تعبير عن تراث حرفي غني واهتمام بالجودة والصحة، و بفضل استخدامه لمواد طبيعية وعمليات صناعة تقليدية، يظل صابون الغار خياراً شائعاً ومفضلاً للعديد من الأشخاص حول العالم.

اقرأ أيضأً

ما هي المناطق الرئيسية في تركيا التي تنتج صابون الغار؟

منطقة نيزب والمناطق المحيطة بها في ولاية غازي عنتاب جنوب تركيا هي أبرز المناطق التي تتميز بإنتاج صابون الغار.

ما هي الأسواق المستهدفة لصابون الغار التركي؟

يتم تصدير صابون الغار التركي إلى عدة دول حول العالم بما في ذلك الصين واليابان وأوروبا والولايات المتحدة ودول أخرى، نظراً لطلبه الكبير في أسواق العناية الشخصية الطبيعية.

هل يمكن استخدام صابون الغار لجميع أنواع البشرة؟

نعم، يمكن استخدام صابون الغار لجميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الجافة والحساسة والمعرضة للحبوب والحساسية.

ما هي الطرق للحفاظ على جودة صابون الغار؟

من الأفضل حفظ صابون الغار في أماكن جافة ومهواة، ويفضل عدم تعريضه للرطوبة المفرطة أو درجات الحرارة المرتفعة.

ما هي فوائد استخدام صابون الغار؟

يعتبر صابون الغار مناسباً لترطيب البشرة، ويمكن استخدامه للبشرة الحساسة، كما أنه يعزز صحة البشرة ويساعد في علاج بعض حالات الأمراض الجلدية.

ما هي عملية إنتاج صابون الغار؟

يتم إنتاج صابون الغار بطرق تقليدية تشمل خلط زيت الزيتون وزيت ورق الغار مع هيدروكسيد الصوديوم والماء، ثم التكاثف والنضوج لمدة طويلة.