طريقة استخراج وثيقة غير محكوم في تركيا

تُعتبر وثيقة لا حكم عليه من الوثائق المهمة للمقيمين في تركيا والتي يحتاجها في تسيير الكثير من المعاملات الحكومية. ويستطيع الشخص الحصول على وثيقة لا حكم عليه في تركيا بطريقتين وهما، إما عبر بوابة إي دولات أو من خلال زيارة القصر العدلي في الولاية.

كيفية استخراج لا حكم عليه من إي دولات e-devlet

الاستفسار عن السجل العدلي والجنائي هي من بين الخدمات التي تقدمها وزارة العدل حيث يُطلب من المُقيمين لإجراء بعض معاملاتهم القانونية ومنها شهادة القيادة التركية، وتثبت وثيقة غير محكوم بأن صاحب الطلب لم يرتكب أي جرمًا جنائيًا خلال فترة وجوده في تركيا.

وفيما يلي طريقة استخراج وثيقة لا حكم عليه في تركيا من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية:

  • في البداية يجب علينا تسجيل الدخول إلى بوابة الحكومة الإلكترونية إي دولات e-devlet.
  • من ثم علينا الذهاب إلى خانة البحث في المتصفح أو التطبيق وكتابة إحدى العبارات التالية: “sabıka kaydı” أو “adli sicil kaydı sorgulama” لتظهر لنا خانة “adli sicil kaydı sorgulama” مباشرة أول نتيجة.
  • نضغط عليها ومن ثم ننتقل إلى صفحة جديدة فيها شروط بنود الاستخدام وهي:
    1. يمكن إنشاء 4 مستندات كحد أقصى خلال يوم واحد (24 ساعة). يمكنك أخذ العديد من نسخ المستند الذي قمت بإنشائه واستخدامه للمؤسسات التي لها نفس الميزات.
    2. من المهم معرفة ما سيتم استخدام المستند من أجله. قبل انهاء العملية يجب أن تكون حريصًا في اختيار حقل “لماذا تم إصدار المستند”.
    3. يمكن للمؤسسة أو المنظمة أو الأشخاص الذين تشارك معهم “رقم الباركود” و “رقم هوية ” في المستند مع خدمة “التحقق من وثيقة اللا حكم عليه” الاطلاع على المستند الناتج الذي سيتم إنشاؤه.
    4. إذا كانت لديك أي شكوك حول نتيجة الوثيقة فتوجه أولاً إلى مكتب السجل الجنائي المحلي في مكان إقامتك، أو إلى المديرية العامة للسجلات الجنائية والإحصاءات إذا لم يتم حل مشكلتك.
  • بعد الاطلاع على بنود الخدمة نضغط على موافق “Devam et” للنتقل للصفحة التالية.
  • في هذه الصفحة يجب توضيح الجهة التي ستُقدم لها الوثيقة سواءً كانت مؤسسة رسمية “Resmi” أو شركة خاصة “özel” أم جهة أجنبية.
  • في الخيار الآخر يجب توضيح سبب طلب وثيقة لا حكم عليه، هل هي للجامعة أو شهادة القيادة مثلًا.
  • ومن ثم علينا إدخال اسم الجهة التي سنقدم لها وثيقة الغير محكوم.
  • بعد تعبئة الحقول المطلوبة نضغط على “إنشاء مستند بباركود” “barkodlu belge oluştur” لننتقل للصفحة الأخير.
  • وهذه آخر مرحلة حيث نحصل على وثيقة لا حكم عليه ونقوم إما بحفظها في جهاز الكمبيوتر أو الهاتف “görüntüle” أو إرسالها عن طريق الإيميل “e-posta gonder”.
السجل العدلي لا حكم عليه في تركيا

طريقة الحصول على وثيقة غير محكوم في تركيا

يستطيع المقيمين في تركيا سواءً الحاصلين على إقامة أيًا كان نوعها أو حاملي بطاقة الحماية المؤفتة الكيملك الحصول على وثيقة لا حكم عليه من خلال الذهاب إلى القصر العدلي “Adliye Sarayı” في المدينة التي تقيم فيها.

ومن ثم التوجه إلى مكتب السجل العدلي “Adli Sicil Bürosu” وطلب استمارة السجل العدلي الخاص بك “sabıka kaydı” أو لا حكم عليه “Adli Sicil”.

يطلب منك الموظف بطاقة التعريف الخاصة بك “بطاقة الإقامة وجواز السفر أو بطاقة الحماية المؤقتة” ليتحقق منهم. وبعد ذلك تنتظر عدة دقائق ليمنحك الموظف السجل العدلي أو وثيقة لا حكم عليه الخاصة بك.

وفي حال كنت تريد استخراج وثيقة غير محكوم من إي دولات e-devlet ولا تملك الشيفرة الخاصة ببوابة الحكومة الإلكترونية، فيمكنك الاطلاع على هذا المقال:
طريقة الحصول على شيفرة إي دولات E-Devlet