تكلفة تعدين البيتكوين في تركيا Bitcoin

إذا كنت من المقيمين في تركيا ومن المولعين بتداول العملات ولا سيما العملات المشفرة فربما يفتح تعدين البيتكوين في تركيا لك ابواباً جديدة خصوصًا بعد ما حققته من قفزات نوعية بمن استثمر فيها في الآونة الأخير.

ومن هنا تدور الكثير من التساؤلات ببال الكثيرين، وأولها من أين أحصل على البيتكوين وكيف يمكنني شراؤه وكيف أستفيد من البيتكوين وكيف استثمر في العملات الرقمية المُشفرة وكيف أقوم بتعدين هذه العملات، وكيف أشتري وأشغل أجهزة تعدين البيتكوين في تركيا وهل تعتبر صفقة رابحة! فإليكم هذا المقال ليجيب على تساؤلاتكم.

ما هي البيتكوين Bitcoin

كنا قد شرحنا في مقال سابق عن أهم العملات الرقمية المُشفرة والتي ذاع صيتها في الآونة الأخيرة وهي البيتكوين. ولنختصر الموضوع عليكم، عملة البيتكوين هي عملة افتراضية مُشفرة ظهرت عام 2008 من قبل مجموعة تُدعى ساتوشي ناكاموتو.

والبيتكوين هي عملة رقمية أي لا وجود فيزيائي لها ويمكن مقارنتها وتسعيرها مقابل جميع العملات الحقيقية المُتداولة كاليورو والدولار.

ويمكن لمتداولي هذه العملة الشراء فيها عبر الإنترنت وتحويلها لأحد أنواع العملات الفيزيائية (التقليدية) واستلامها من البنوك والصرافات.

كيف يمكنني تحقيق الأرباح عن طريق البيتكوين؟

لتحقيق الدخل عن طريق البيتكوين يجب اتباع واحد من ثلاثة طرق وهي: الأولى وهي التداول المباشر للعملة الرقمية كشرائها بهدف عرضها للبيع لاحقاً وهذا الأمر شبيه بالفوركس،

والطريقة الثانية استخدامها لتقديم الخدمات وبيع السلع والاستفادة من قفزات السعر، والطريقة الثالثة عن طريق التعدين أي تعدين البيتكوين Bitcoin أو العملات الرقمية بشكل عام.

ما هو تعدين البيتكوين؟

هي عملية توثيق التعاملات والتداولات التي تتم بواسطة البيتكوين من قبل المستخدمين الآخرين للعملة، وكأجر أو مكافأة للشخص العامل في التعدين يتم تحقيق أرباح إضافية تضاف إلى حصالته.

ويستطيع الشخص حساب صافي أرباحه بعد حساب تكلفة تعدين البيتكوين المُجراة في البلد المتواجد فيه كتركيا مثلاً.

لماذا أطلق عليه اسم التعدين؟

أطلق على عملية التعدين هذا الإسم لأن عملية التوثيق والمراقبة تؤثر على إتاحة العملة وبالتالي تُبطئ العملية، فيشبه معدل ظهور العملات الجديدة المعدل الذي يتم به استخراج الذهب من الأرض.

كيف تتم عملية تعدين البيتكوين في تركيا؟

تتم عملية التعدين بواسطة الحاسوب، إلا أن العملية ليست بهذه البساطة، فيتم ذلك باستخدام برنامج مخصص مكتوب برمجياً لتعدين الكتل التي تمثل كمية من التعاملات تمت في فترة زمنية محددة.

وفي كل مرة يتم “ختم” كتلة جديدة، يعني هذا أن العامل بالتعدين قد أتمَّ بنجاح عملية إنشاء تسلسل هاش صحيح. ونتيجة ً لعمله على ختم كتلة جديدة وإنشاء هاش صحيح يتم مكافأة العامل بقيم إضافية.

هل يستطيع أي شخص القيام بتعدين البيتكوين؟

نعم يمكن للراغبين بالعمل في هذا المجال رغم وجود بعض الصعوبات وشروط توفر الأجهزة وبعض البرمجيات، وبالنسبة لأجهزة التعدين، فيوجد نوعين من الأجهزة التي يمكن استخدامها وهما:

  • الأنتي مينر(ANTMINER): وهي أجهزة يمكن استيرادها من الصين للقيام بأعمال تشبه إلى حد ما الاستثمار لدى منصة التعدين فتقوم بأعمال للشركة وتتقاضى مقابل هذه الأعمال أجورًا تتمثل بالبيتكوين.
  • أجهزة التجميع (كارت الشاشة): وهو عبارة عن جهاز كمبيوتر لكن بإمكانيات خاصة مثل توافر مخارج متعددة لكروت الشاشة وهي الأهم ومن ثم ملائمة باقي أجهزة الكمبيوتر مع الإضافة الأخيرة مثل اللوحة الأم والبور.

هل يمكن تعدين البيتكوين في تركيا؟

يمكن القيام بعملية تعدين البيتكوين في أي مكان في العالم ومن ضمنها تركيا وذلك بطريقتين:

أولاً: عن طريق طلب جهاز الأنتي مينر(ANTMINER) من الصين ويوجد العديد من الأسواق الإلكترونية التركية التي تتوفر فيها أنواع متعددة من هذا الجهاز.

ويجب الانتباه أن هذه الأجهزة تقوم باستهلاك كميات كبيرة للكهرباء وهنا يلعب سعر الكهرباء في البلد أو في منطقتك دوراً مهمًا في تحقيق الأرباح، بالإضافة إلى سعر صرف العملة المحلية.

ثانياً: عن طريق الأجهزة التجميعية ويقصد بها جهاز كمبيوتر مُعدل، مثلاً إضافة عدد من كروت الشاشة وبالتالي يجب تعديل اللوحة الأم لكي توفر المنافذ اللازمة لكروت الشاشة بالإضافة للبور لضمان عمل جهاز الكمبيوتر بوتيرة جيدة.

ما هي تكلفة تعدين البيتكوين في تركيا؟

تكمن التكلفة الأساسية لتعدين العملات الرقمية المُشفرة بشكل عام والبيتكوين بشكل خاص في ثمن أجهزة التعدين وصيانتها، وفي تكلفة فواتير الكهرباء المُستخدمة في تشغيل أجهزة التعدين ومُبردات هذه الأجهزة.

ومن المعروف أن تكلفة استهلاك الكهرباء هي عامل رئيسي في حساب نسبة الربح في تعدين البيتكوين في تركيا، لأن أجهزة التعدين تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء للتشغيل وكميات أكبر للتبريد. لذا بعد حساب التكلفة الأساسية للأجهزة يجب حساب كمية استهلاك هذه الأجهزة من الكهرباء في الساعة وحساب تكلفة هذه الكمية ومقارنتها.

حساب مصاريف الكهرباء لتعدين البيتكوين في تركيا

يمكن حساب الكمية التي سوف يستهلكها جهاز الأنتي مينر وذلك عن طريق الإطلاع على تفاصيل الجهاز قبل شرائه، ثم ضرب الكمية المستهلكة بسعر الكيلو واط الساعي من الكهرباء في تركيا.

والأمر ذاته فيما يتعلق بالأجهزة التجميعية فيمكن الاطلاع على كمية الاستهلاك لكل كرت وذلك بزيارة الموقع الرسمي لكارت الشاشة والاطلاع على تفاصيله، ويكون من ضمنها كمية استهلاك الجهاز من الكهرباء.

يمكن معرفة سعر الكيلو واط الساعي من الكهرباء في تركيا من هـــنـــــــــــا. ويجب الانتباه إلى توع الكهرباء المُستخدمة في عملية التعدين، هل هي كهرباء تجارية أم منزلية. كما يجب الانتباه أيضًا لشرائح الاستخدام، فمن المعروف في تركيا أن هناك ثلاث شرائح لاستخدام الكهرباء وهي فترة الاستهلاك العادي وفترة الذروة والفترة المُخفضة.

هل يمكنني تعدين العملات الرقمية من المنزل؟

لا يشترط التعدين وجود مكان مخصص فيمكن التعدين في المنزل أو في أي مكان تراه مناسباً.

فالتعدين يحتاج مساحة حسب حجم الأجهزة التي سوف ينفذ العمل بها وبالتالي أنت من تستطيع أن تحدد إذا كان المنزل يكفي لمشروعك أم لا.

أجهزة تعدين البيتكوين في تركيا مناسبة للعمل في المنزل

ففي روسيا والعديد من الدول أقيمت مزارع لتعدين البيتكوين تحتوي على أجهزة ضخمة وتجهيزات كثيرة تضمن أرباحاً وفيرة.

مزارع تعدين البيتكوين الضخمة

هل تعدين العملات الرقمية مُربح في تركيا؟

يُعد التعدين بشكل عام مُربحًا وسهلأ ويمكن أن يحقق أرباحًا وفيرة إذا توافر عاملين أساسين وهما:

الأول: انخفاض سعر الكهرباء وبالتالي انخفاض المصاريف وزيادة الأرباح.

الثاني: يلعب سعر الصرف دوراً أساسياً في تحديد ما إذا كانت المصروفات ستُغطى من قبل الأرباح التي ستكون بالدولار الأمريكي.

وتعد تركيا دولة متوسطةً من ناحية الشروط المذكورة، فتحقيق الأرباح مرتبط بما تستطيع أن توفره من مصارد متوازنة.

ما هي تكلفة أجهزة تعدين البيتكوين والعملات الرقمية في تركيا؟

نظرًا لعدم وجود أجهزة تعدين مُصنعة في تركيا، فلا يمكن أن تكون قيمة الأجهزة بالليرة التركية بل بالدولار الأمريكي.

بالنسبة لأسعار أجهزة الأنتي مينر (ANTMINER) فهي تبدأ من 900 دولار أمريكي وتزداد بازدياد حجم الجهاز بحسب المواصفات التي تلبي طلبك.

بالنسبة لأجهزة التجميع فهي تختلف بحسب نوع كرت الشاشة المستخدم كجديد أو مُستعمل، وبشكل عام يختلف السعر حسب نوع وجودة القطع المطلوبة. وتبدأ أسعار كروت الشاشة التي تناسب تعدين البيتكوين بحوالي 10 ألاف ليرة تركية وسطيًا.

وينشط كثير من الأتراك في تعدين البيتكوين والعملات الرقمية، وتعد تركيا من الدول الرائدة في هذا المجال، كما تدعم عدد من البنوك التركية خاصيات تتيح للمستخدم خيارات تداول البيتكوين Bitcoin.

تحرير وإعداد فريق دليلك في تركيا