fbpx

إعادة فتح مدرسة آيا صوفيا في اسطنبول بعد 86 عاماً

بعد إعادة فتح جامع آيا صوفيا للعبادة في اسطنبول، تم إعادة بناء مدرسة آيا صوفيا التي تقع بجوار الجامع والتي دمرت عام 1936.

وستفتح مدرسة آيا صوفيا أبوابها يوم الجمعة كمركز أبحاث تابع لجامعة سلطان محمد، وصرح مدير الجامعة البروفيسور فاتح عندي قائلاً أن مدرسة آيا صوفيا ستستعيد معناها حيث ستستضيف معارض وندوات وجزءاً من التعليم.

تم إعادة افتتاح مدرسة آيا صوفيا بعد 86 عامًا من أعمال الإحياء، ووفقًا لاستخدامها الأصلي للعمارة والمواد في تلك الفترة، وذلك من خلال عمل المديرية العامة للمؤسسات التي تعمل تحت إشراف وزارة الثقافة والسياحة.

من العلماء الذين ألقو محاضرات في مدرسة آيا صوفيا قديماً

ألقى العلماء تلك الفترة مثل الشيخ أبو الفيفا، وملا جراني، وملا خسريف، وحزر جلبي محاضرات أكاديمية في مدرسة آيا صوفيا.

إعادة بناء مدرسة آيا صوفيا في اسطنبول

تم هدم مدرسة آيا صوفيا، الذي استخدمته بلدية اسطنبول آخر مرة كـ “منزل للأيتام”، في عام 1936 عندما تم تحويل مسجد آيا صوفيا إلى متحف.

في عام 1987، تم إجراء الحفريات والبحوث الأساسية للمدرسة من قبل وزارة الثقافة وبناءً على الآثار الموجودة والوثائق التاريخية، وتم إعداد مشروع إعادة الإعمار مع المبادرات في عام 2014، وفي عام 2017، بدأت عملية إعادة بناء مدرسة آيا صوفيا التي تقع خلف جامع آيا صوفيا أحد أهم رموز العالم الإسلامي، والتي كان علي كوشو رئيسًا فيها للمدرسين في عهد محمد الفاتح.

أقسام مدرسة آيا صوفيا

سيكون هناك 34 غرفة و 7 مراكز تدريب وأبحاث في المدرسة التي تم بناؤها على طابقين والمراكز ستكون كما يلي:

  • مركز الدراسات الإسلامية
  • مركز البحوث التطبيقية للمخطوطات الإسلامية
  • مركز أبحاث Evliya Çelebi
  • مركز البحوث التأسيسية
  • مركز الاتصال المرئي وبحوث تطبيقات التصميم لأول مرة في العالم
  • ستستضيف المدرسة مراكز تقديم الطلبات والبحث بجامعة فاتح سلطان محمد وبرامج الدراسات العليا.

تعليق مدير جامعة سلطان محمد حول مدرسة آيا صوفيا

قال مدير جامعة سلطان محمد السيد البروفيسور فاتح عندي ما يلي حول الدراسات: “بدأنا بإنشاء مركز آيا صوفيا للأبحاث، يتكون هذا المركز من حوالي 30 وحدة، ستكون هناك قاعة حيث سيتم عقد ندوتين حول التاريخ الثقافي ومكتبة لآيا صوفيا.

ولدينا معرض نفتتحه يوم الجمعة بحضور رئيسنا، وفي وقت لاحق سيكون لدينا معارض الفنون الإسلامية التركية، والتي سيتم افتتاحها بالشراكة مع مركز الفنون الإسلامية وكلية الفنون الجميلة.

وفي هذه المعارض سيكون هناك المنمنمات والبلاط والسيراميك، سنقوم أيضًا بإجراء بعض تدريباتنا هناك، سيقوم بعض طلابنا بدورات تخرجهم هناك، وسننظم ندوة آيا صوفيا الدولية الثانية في الفترة ما بين 27-29 مايو.

وختم قائلاً، بعد فرحة افتتاح آيا صوفيا للعبادة، يسعدنا جدًا إحياء مدرسة آيا صوفيا وإعطاؤها لجامعة الفاتح سلطان، آمل أن تستعيد هذه المدرسة معناها “.

اقرأ أيضاً:

Comments are closed.