قرارات جديدة من البرلمان التركي لحماية محلات البقالة

سوف يناقش البرلمان التركي مشروع قرار لحمية البقاليات الصغيرة وذلك بعد إيعاز من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لحماية البقاليات الصغيرة من المنافسة الغير متكافئة مع سلاسل المتاجر.

حيث استكملت وزارة التجارة التركية دراساتها حول مشروع قانون تنظيم تجارة التجزئة ، مع أخذ آراء المؤسسات والمنظمات ذات الصلة. وعلم أن المسودة ستتم مناقشتها والانتهاء منها في اجتماع يرأسه نائب الرئيس فؤاد أقطاي الأسبوع المقبل. بعض اللوائح هي كما يلي:

1- سيتم تخصيص واحد بالمائة على الأقل من إجمالي مساحة الرفوف في المولات للمنتجات المحلية (المنتجة في نفس الولاية).

2- في متاجر السلسلة العاملة في قطاع بيع المواد الغذائية بالتجزئة ( بيم شوك يوزبير .. ألخ ) ، باستثناء متاجر السلسلة التي تزيد مساحتها عن 1500 متر مربع ؛ لن يتم بيع السجائر والأثاث والهواتف المحمولة والسلع الإلكترونية والسلع البيضاء.

3- لا يمكن فتح المولات يوم الأحد قبل الساعة 11.00 صباحًا .

4- سيتمكن أصحاب البقاليات في الأحياء من إنشاء تعاونيات توريد وتوزيع للوصول إلى المنتجات الرخيصة. كما سيتمكن ممثلو البلديات والتجار من أن يصبحوا شركاء في هذه التعاونيات لأغراض التوريد والتوزيع.

كما يتم إعداد مسودة منفصلة تتعلق بالمولات ، “مع معايير السكان والمسافة”.

يتم تقديم قواعد مثل أن تكون مراكز التسوق على بعد 5 كيلومترات على الأقل من بعضها البعض ، وعدم فتح متاجر سلسلة (مولات) على بعد 200 متر من متاجر البقالة ، وفتح اثنين من متاجر السلسلة كحد أقصى في الأماكن التي يقل عدد سكانها عن 5 آلاف نسمة. إذا كان عدد السكان أقل من 2000 ، فلن يتم فتح “سلسلة” كالبيم.

وقالت مصادر في حزب العدالة والتنمية: “في الآونة الأخيرة ، تم افتتاح سلسلة متاجر بحجم محل بقالة. كادوا يدخلون القرى. هذا الوضع يجلب منافسة غير عادلة. وقال “سيتم حل هذه المشاكل مع اللائحة الجديدة”. من جهة أخرى ، ستتم خلال الاجتماع الذي سيعقد برئاسة الجمهورية مناقشة اقتراحات ممثلي التجار بـ “إغلاق المجمعات التجارية بشكل كامل أيام الأحد”.

ترجمة وأعداد فريق دليلك في تركيا.