fbpx

كيفية تثبيت القيد النهائي في الجامعات التركية لعام 2021

في كل سنة يتوافد الآلاف من الشباب الأتراك والأجانب في تركيا إلى الجامعات بهدف تثبيت القيد النهائي في الجامعات التركية ، لكن دائماً ما يجدون شكوك تراودهم هل أوراقي كافية؟ هل ستكون هناك صعوبات؟ ما هي الأوراق المطلوبة؟ متى آخر موعد لتثبيت القيد في الجامعة؟

كلّها أسئلة تتراود بذهن الطالب الجديد في هذه الأشهر من كل سنة، فهذه الأشهر كما تُسمى موسم التثبيت في الجامعات.

فقررت بأن أجهز لكم هذه المقالة لأخبركم بطريقة التثبيت ولكي أهدئ من بالكم، وسنتحدث عن الطريقة والأوراق بأكملها حتى تحصل على الورقة التي تُثبت أنك طالب والتي تُسمى (Öğrenci Belgesi).

متى تكون مواعيد تثبيت القيد النهائي في الجامعات التركية لعام 2021؟

مواعيد التسجيل في الجامعات أو بمعنى أصح المفاضلة تكون في كل سنة مع بداية شهر حزيران حتى نهاية شهر آب على حسب الجامعة، وهناك بعض الجامعات التي تفتح باب المفاضلة مرتين أو ثلاث لمدة أسبوعين أو 3 مرات في كل سنة.

لكن كما تعلمون فإن المفاضلة مختلفة عن موعد التثبيت، فبعد المفاضلة هناك مدة للتقييم والإجابة إما بالقبول أو بالرفض، لكن بالنسبة للجامعات الخاصة فهو متاح غالباً على مدار العام.

ويمكنكم معرفة تلك المواعيد من خلال الموقع الرسمي لجامعتكم ستجدونه في خانة تُسمى (Duyurular) والتي تعني الإعلان عن خبر.

ويجب عليك كطالب أن تكون متابعاً لأخبار الجامعة بأكملها متى تفتح باب المفاضلة ومتى تغلقه ومتى موعد صدور النتائج وموعد التثبيت النهائي وإذا كان لديها أي شروط إضافية.

سيتسائل البعض لماذا نظام التسجيل التركي للطلاب الأتراك يكون في وقت واحد لجميع الجامعات أمّا الأجانب كل جامعة على حدى وكل جامعة لديها قوانين خاصة؟

حسناً دعوني أفسر الأمر لكم، الطلاب الأتراك أغلبهم يكونون تابعين للفحص ذاته وهو إما الـ YKS أو الـ ÖSYM، بخلاف الطلاب الأجانب لأن السوريين ليسوا الوحيدين في تركيا، هناك الأفارقة والعرب وحتى الأجانب، ولكل منهم فحص مخصص له بتواقيت مختلفة، فمن الصعب جداً جمعهم في وقت واحد مع كل هذه البيانات، لهذا السبب مفاضلة الأجانب تكون أصعب ومختلفة.

إذن لنتفق على أن الطالب الأجنبي عليه أن يكون على دراية بقوانين الجامعة التي يريد التسجيل فيها والشروط الخاصة بها، وهو ليس بالأمر المخفي يمكنكم معرفة كل شيء من الموقع الرسمي للجامعة.

ما هي الأوراق اللازمة لتثبيت قيد الطلاب في الجامعات التركية لعام 2021؟

هناك عدّة أوراق رئيسية تطلبها الجامعات، دعوني أعددها لكم :

  • الشهادة الثانوية (إذا كنت خريج بلد أجنبي فعليك بترجمتها وتصديقها من وزارة الخارجية).
  • وثيقة تعديل الشهادة الدنكليك (Denklik) المُستخرجة من وزارة الخارجية التركية أو مديرية التربية التركية.
  • 4 صور شخصية مُلتقطة بآخر 6 أشهر.
  • إيصال يثبت دفع الطالب للقسط (إلّا إذا كان مُعفى منه).
  • خطاب القبول الجامعي المُرسل إليك من قِبل الجامعة على الإيميل الخاص بك.
  • كشف العلامات.
  • شهادة تومر مٌعترف عليها أو ستخضع لفحص لغة لتحديد مستواك، وعلى حسب نتيجته إما ستبدأ بالعام الدراسي على الفور أو ستخضع لسنة تعليم لغة (مأجورة).

وفي حال كان هناك شخص آخر سيقوم بتثبيت القيد فيجب بدلاً عنك عليه أن يأخذ معه وكالة موقعة ومصدقة من كاتب العدل ووزارة الخارجية.

وها أنت ذا مبروك، بإمكانك الحصول على ورقة الطالب (Öğrenci Belgesi)، واستخدامها للحصول على تأشيرة سفر في حال كنت خارج تركيا.

كيفية استخراج الأورنجي بلغسي (Öğrenci Belgesi) دون الذهاب للجامعة؟

إن من أحد تسهيلات الحكومة التركي هو تطبيق إي دولات “E- Devlet” الذي يقدم جميع الأوراق الحكومية وتكون مُعترف عليها ومصدقة رقمياً دون الذهاب لأي دائرة حكومية.

ومن بعض هذه التسهيلات يمكنكم استخراج ورقة طالب وكأنها مُصدقة من الجامعة ذاتها ومُعترف عليها بجميع الأماكن،

لمزيد من التفاصيل عن كيفية استخراج وثيقة الطالب Öğrenci Belgesi

اقرأ أيضاً:

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز

You might also like