fbpx

وزارة الداخلية: لن يتم منح الكملك للسوريين القادمين من هذه المناطق

قال وزير الداخلية سليمان صويلو إنه حتى 31 ديسمبر 2021، مُنح 193،293 سوريًا، بينهم 84 ألفًا و 152 طفلًا، الجنسية. وقال صويلو “لن يتم منح حماية مؤقتة للقادمين من دمشق وريفها”.

التقى وزير الداخلية سليمان صويلو بممثلي المؤسسات الإعلامية في “اجتماع الهجرة” في أنقرة.

وأوضح صويلو أنهم يواجهون مشكلة خطيرة في الهجرة من سوريا إلى أفغانستان ومن اليمن إلى لبنان.

وقال إن الغرب غير حساس بشأن الهجرة، وقال: “إنهم يعتبرون هذه القضية منطقة يتم فيها صنع سيناريو هوليوود. ويعتقدون أنه إذا تم أخذ حرس الحدود، فيمكن حل هذه المشكلة والجميع يعرف أن تركيا تنظر إلى هذا الأمر.

وأشار صويلو إلى أنه على الرغم من انخفاض الضغط على الوافدين من سوريا في السنوات الأخيرة، إلا أنه لا يزال مستمراً، وتتواصل التدفقات من الحدود الإيرانية، مشيراً إلى أن الهجرة من سوريا إلى تركيا قد غيرت طابعها.

لن يتم منح الكملك للسوريين القادمين من دمشق

وقال صويلو حول تفاوت حالات القادمين من سوريا، إنه “على الرغم من انخفاض نسبة الوافدين من سوريا في السنوات الأخيرة، فإن قُدومهم لا يزال مستمراً”، لافتاً إلى أن التدفّق يأتي أيضاً من جانب الحدود الإيرانية.

وأشار صويلو إلى أن الهجرة من سوريا إلى تركيا غيّرت طابعها، وقال إن “جزءاً كبيراً من القادمين من سوريا يأتون من محيط العاصمة دمشق. هذه عملية تستهدف الغرب عبر تركيا بسبب الأزمة الاقتصادية” في مناطق سيطرة النظام.

وتابع: “هناك من يريد القدوم من دمشق بوسائل غير شرعية.. فهل سينتهي تدفّق الهجرة هذا؟.. لقد رأينا أنه بدأ للتوّ”.

وأوضح أن “الدول المتقدّمة لا تفعل أي شيء في هذا الصدد، إنهم يشاهدون فقط.. سنأخذ من يأتون من دمشق مباشرة إلى المخيمات”.

وتابع: “هذه مكانة (الحماية المؤقتة) تُمنح للقادمين من مناطق الصراع ومناطق الحرب الأهلية، أما هؤلاء فسيتمّ إعادتهم إلى بلادهم”.

مواضيع قد تهمك:

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز

You might also like