fbpx

ميناء مرسين التركي .. صلة الوصل بين تركيا مع جميع أنحاء العالم

يعد ميناء مرسين التركي واحداً من أبرز الموانئ، وأهم النقاط التجارية في تركيا بسبب موقعه الجغرافي المتميز وقدرته الاستيعابية العالية والخدمات اللوجستية المتعددة.

ويعتبر ميناء مرسين التركي ثانى أكبر موانئ دولة تركيا بعد ميناء “Ambarli” الذى يقع بالقرب من اسطنبول، و كما هو واضح من اسم ميناء مرسين فهو يقع فى مدينة مرسين التركية الواقعة جنوب تركيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط .

و منذ افتتاح الميناء أصبحت مدينة مرسين بوابة تركيا على القوقاز و الشرق الأوسط و أفريقيا ، و يعتبر ميناء مرسين التركي من الموانئ التابعة للسكك الحديدية التركية “TCDD” وقد تم منحها حق تشغيل الميناء بدءاً من 11 مايو 2007 و لمدة 36 عاماً.

وقد ركز ميناء ولاية مرسين على الاستثمارات الجديدة التي تضمن له مميزات تنافسية في أسعار الشحن، كما تمكنه من مواجهة كثافة العمل المتزايدة وخدمة السفن العملاقة.

ومع الأزمة الحادثة في سلاسل التوريد، ازداد الاهتمام بتركيا من قبل الدول التي تبحث عن سلاسل توريد بديلةوانطلاقا من ذلك بدأت الشركات التركية تضيف أسواقاً جديدة للأسواق التي تقوم بالتصدير إليها.

ماهي مميزات ميناء مرسين التركي؟

يتميز ميناء مرسين بأنه مجهز بشكل كبير للشحن الثقيل كما يتوافر فى الميناء بنية تحتية للسكك الحديدية و هى الأفضل فى تركيا كلها، حيث يوجد 5 أرصفة لخطوط السكك الحديدية متصلة بالميناء ليتم تحميل و تفريغ البضائع بسهولة من و إلى  السفن مباشرة.

يقع الميناء على مساحة 785 ألف متر مربع (194 فدان) ويتوافر فى ميناء مرسين 45 رصيف بحرى ويتسع لحوالى 6000 سفينة سنوياً و تبلغ طاقة الميناء 500 قارب طافى و مثلهم على الشاطئ.

وتم افتتاح ميناء مرسين التركي عام 2011 و قد تكلف إنشاؤه نحو 100 مليون ليرة تركية.

منطقة حرة تُحيط بميناء مرسين التركي

يحيط بميناء مرسين منطقة حرة و هى أول منطقة حرة فى تركيا، تم إنشاءها عام 1986، و هى تعد منطقة ملكية عامة للمستثمرين الأجانب، و تتضمن المنطقة الحرة المحيطة بميناء مرسين:

  • مستودعات و محال تجارية.
  • ورش هندسية للتفكيك و التجميع.
  • العديد من البنوك و شركات التأمين.
  • شركات تعبئة و تغليف.
  • معارض متعددة للمنتجات.

وتعد هذه المنطقة الحرة من أهم المناطق الحرة فى أوروبا حيث أنها قريبة من الشرق الأوسط و شمال أفريقيا و شرق و غرب أوروبا و روسيا و آسيا الوسطى.

الحرة في مرسين
المنطقة الحرة في مرسين

خدمات ميناء مرسين التركي

ميناء مرسين يعد بوابة المرور المباشرة إلى رابطة الدول المستقلة والعراق وجمهورية شمال قبرص التركية وغيرها من المناطق والدول.

 ويعمل الميناء على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع وإزدادت كثافة وحجم العمل بالميناء مع النمو الذي تشهده الصادرات التركية إلى جميع أنحاء العالم.

ويعتبر ميناء مرسين من الموانئ الرئيسية في منطقة شرق المتوسط بسبب موقعه الاستراتيجي وارتباطه المباشر برابطة الدول المستقلة والعراق ومنطقة البحر الأسود.

بكم يقدر حجم الإستثمارات في ميناء مرسين التركي؟

بلغ حجم الإستثمارات في ميناء مرسين في الفترة القريبة الماضية بقيمة 250 مليون دولار بمشاريع رفع القدرة الاستيعابية وتطوير البنية التحتية والمعدات.

ويتم التخطيط حالياً لتنفيذ استثمارات بقيمة 450 مليون دولار خلال الفترة القادمة، منها 375 مليون دولار لمشروع توسعة الميناء.

وسترفع توسعة الميناء من القدرة الاستيعابية له إلى 3,6 مليون حاوية وسيجعل الميناء قادراً على خدمة أضخم السفن في العالم إذ سيمكنه من تقديم الخدمات لسفينتين عملاقتين يبلغ طول كل منهما 400 متر في الوقت نفسه.

 وسيتم إحضار معدات جديدة للميناء لضمان تقديم الخدمات بأعلى جودة ودون انقطاع مع ازدياد كثافة العمل بالميناء بسبب نشاط حركة التجارة، ومن هذه المعدات 4 رافعات رصيف و24 رافعة متنقلة (ونش).

مرسين
ميناء مرسين

هل يوفر ميناء مرسين فرص عمل؟

ميناء مرسين التركي يوفر فرص عمل لـ 3 آلاف شخص بشكل مباشر ونحو 25 ألف شخص بصورة غير مباشرة، ومع تنفيذ مشروع توسعة الميناء سيوفر 500 فرصة عمل جديدة بصورة مباشرة وحوالي 5 آلاف بطريقة غير مباشرة.

اقرأ أيضاً:

Comments are closed.