fbpx

نتائج انتخابات تركيا 2023

جميعنا في حالة ترقب لـ نتائج الانتخابات التركية 2023 الرئاسية والبرلمانية اليوم الأحد التي يتنافس فيها رجب طيب أردوغان ومرشح المعارضة في تركيا كمال كليتشدار أوغلو، لذا كونوا معنا لمعرفة الإجراءات ونتائج انتخابات تركيا مباشر لحظة بلحظة

النتائج العامة تركيا للانتخابات التركية الرئاسية

نتائج انتخابات تركيا 2023 اليوم

انتهت الانتخابات عند الساعة 17:00 مساء اليوم الأحد الموافق 14 أيار/مايو 2023 وسيتم الإعلان عن نتائج الانتخابات في مساء اليوم ذاته.

يمكنكم متابعة نتائج الانتخابات التركية مباشرة على الرابط التالي:

https://www.yenisafak.com/ar/secim-cumhurbaskanligi-2023/secim-sonuclari

تم حساب نتائج الانتخابات التركية بما في ذلك مراكز الاقتراع خارج تركيا.

شروط الترشح للانتخابات الرئاسية التركية

شروط الترشح للرئاسة هناك شروط للترشح للانتخابات الرئاسية التركية وانتخاب المرشح كرئيس، فيجب أن يكون المرشح مواطنًا تركيًا، وأن يكمل سن الأربعين، وأن يحصل على تعليم عالٍ، وأن يكون مؤهلاً للانتخاب كنائب. ووفقًا للتعديلات التي تم تبنيها في استفتاء تعديل الدستور التركي لعام 2007، يجب أن يحصل المرشح الرئاسي على الأغلبية المطلقة من الأصوات الصحيحة (على الأقل 50 %+ 1%) حتى يتم انتخابه. في حالة عدم حصول أي مرشح على الأغلبية المطلقة، يتم الانتقال إلى جولة ثانية بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى، ثم يتم انتخاب المرشح الذي يحصل على نسبة أصوات أعلى بالجولة الثانية.

تجري الانتخابات الرئاسية في تركيا كل 5 أعوام. والنظام الانتخابي المُتبع هو نظام التمثيل النسبي الذي يتم فيه انتخاب أعضاء البرلمان التركي المكون من 600 نائب.

أجريت آخر انتخابات رئاسية تركية في 24 يونيو/حزيران 2018 وفاز بها رجب طيب أردوغان، ستجري الانتخابات الرئاسية التركية الرابعة عشرة في 14 مايو/أيار 2023، وسيتنافس 4 مرشحين وهم:

  • رجب طيب أردوغان
  • محرم إنجه
  • كمال كليجدار أوغلو
  • سنان أوغان.

سيتم انتخاب مرشح واحد ليكون الرئيس الرابع عشر لتركيا، المرشحون للرئاسة يوجد 4 مرشحين للانتخابات الرئاسية التركية الرابعة عشرة. سيتم دعم المرشحين من قبل الأحزاب والتحالفات السياسية التي ينتمون لها.

سيدعم تحالف الجمهور رجب طيب أردوغان، أما تحالف الأمة وتحالف العمل والحرية سيدعمان كمال كليجدار أوغلو، كما سيدعم تحالف الأجداد سنان أوغان، ولم يدخل محرم إنجه رئيس حزب البلد، ضمن أي تحالف.

الإنتخابات العامة – النتائج العامة تركيا لأعضاء البرلمان

يمكنكم متابعة نتائج الانتخابات العامة للبرلمان التركي 2023 من هنا:

https://www.yenisafak.com/ar/secim-2023/secim-sonuclari

اقرأ أيضاً:

Leave A Reply

Your email address will not be published.