fbpx
دليلك تركيا السياحي

فيديو .. شاهد أشهر وأجمل معالم اسطنبول التاريخية

مدينة اسطنبول المعروفة تاريخياً باسم بيزنطة والقسطنطينية والأسِتانة وإسلامبول، وهي أكبر المدن في تركيا وسابع أكبر مدينة في العالم حيث عدد السكان، ويبلغ عدد سكنها 15.462.452 نسمة .

وتتميز معالم اسطنبول بجمالها الذي يبهر الأبصار ويأسر القلوب وتعد مدينة اسطنبول بمثابة قلب تركيا النابض والمفعم بالحياة نظراً لما تتمتع به من مقومات تؤهلها لتكون العاصمة الثقافية والتاريخية لتركيا وقبلة للسياح من كل أنحاء العالم.

اشهر معالم اسطنبول

اقرأ أيضاً:

ماهي الحضارات التي احتضنتها مدينة اسطنبول؟

احتضنت مدينة اسطنبول العديد من الحضارات على مر التاريخ والعصور ومن أبرز هذه الحضارات:

1- الحضارات الرومانية.

2-لحضارة البيزنطية.

3-الحضارة العثمانية التي اتخذت من اسطنبول عاصمة لها .

ماهي أهم معالم اسطنبول؟

 تحتفظ مدينة اسطنبول بالعديد من المعالم الأثرية والتاريخية التي تعود لعدة حضارات حيث تحظى باهتمام كبير من قبل السياح والأكاديميين والمؤرخين ومن أبرز معالم اسطنبول:

 1-قصر توب كابي:

القصر في الأساس كان مقر إقامة السلاطين والأمراء العثمانيين، ومق لاستضافة سفراء وضيوف الدولة العثمانية من الدول الأجنبية.

قصر توب كابي

2- برج غالاطة:

برج غالاطة هو برج تاريخي عريق يُقال أنه بُنِي عام 507 م وكان يطلق عليه برج المسيح، ثم تعرض البرج لزلزال قوي أثر عليه تأثيراً بالغاً، بعدها تم اعادة ترميمه وبُنِي على الطراز الرومانسكي في القرن الـ 14، وفي هذا الوقت كان أطول مبنى في اسطنبول.

image2
برج غالاطة

3- صهريج البازيليك:

 صهريج البازيليك الذي أسس في القرن السادس في عهد الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول على طراز المقابر الباريسية الشهيرة.

صهريج البازيليك
صهريج البازيليك

4- قصر دولمة بهجة:

يجمع قصر دولمة بهجة بين شكل العمارة العثمانية والباروكية وبين الطراز الروكوكو الألماني وبين عدة طرازات أخرى، جعلت من شكل القصر مميز للغاية ولا يضاهيه تقريباً شكل أي قصر رأيته سواء من الخارج أو من الداخل.

قصر دولمة بهجة
قصر دولمة بهجة

5- برج العذراء:

برج العذراء من أشهر معالم اسطنبول حيث يتميز بتصميمه الفريد في قلب مياه البسفور من جهة ومنظره الرائع خاصة في الليل، وما يُحاك حوله من حكايات وأساطير من جهة أخرى.

برج العذراء
برج العذراء

وتضم اسطنبول مجموعة من المتاحف الأثرية التي تعد من أشهر معالم اسطنبول حيث تضم المتاحف نحو مليون قطعة أثرية تروي تقريباً تاريخ كل عصور وحضارات العالم.

علاوة على ذلك تضم المتاحف في اسطنبول توابيت ملكية، ونصب تذكاري يعود للقرن الأول الميلادي، وعملات معدنية منقوشة يرجع تاريخها لعهد الخلافة الإسلامية في تركيا وقطع أثرية أخرى كثيرة.

متاحف اسطنبول
متاحف اسطنبول

ومن أهم المتاحف الأثرية في اسطنبول:

1-المتحف الأثري:

 وقد أمر ببنائه السلطان العثماني عبد العزيز الأول متأثراً بزيارته إلى المتاحف الأثرية في باريس ولندن والنمسا.

2-متحف المشرق القديم: 

وكان في البداية مدرسة للفنون الجميلة إلا انه تم الاعتراف به كمتحف في عام 1935.

3-متحف الفن الإسلامي (كشك القرميد):

 يعتبر كشك القرميد من أقدم المباني التي تُظهِر العمارة المدنية العثمانية، وكان جزء من قصر توب كابي إلى أن تم إلحاقه فما بعد إلى متاحف إسطنبول الأثرية.

متحف الفن الإسلامي
متحف الفن الإسلامي في اسطنبول

ما هي أهم مساجد إسطنبول؟

1- مسجد السلطان أحمد :

وهو أكبر مساجد تركيا المبنية على الطراز العثماني منذ أوائل القرن 17، وهو من أشهر معالم اسطنبول السياحية، و يشتهر بين السكان المحليين باسم “المسجد الأزرق” نظراً لبلاطه الأزرق الناعم الذي يُغطي أرضياته المُمتدة لمساحات شاسعة تصل إلى عشرات الآلاف من الأمتار.

مسجد السلطان أحمد
مسجد السلطان أحمد

2- جامع آيا صوفيا:

يتميّز الجامع إلى جانب تصميمه المعماري وألوانه المُميّزة من الخارج والتي تميل للأحمر الباهت، بجدارياته وألواح الفُسيفساء التي تُزيّن أسقفه وبلاطه، إلى جانب تاريخه العريق الذي يرجع للقرن 16.

جامع ايا صوفية
جامع ايا صوفية

3- جامع أيوب سلطان:

هو المزار الديني الأهم من نوعه بفي اسطنبول والذي يقع خارج أسوارها يبعد خطوات بسيطة عن مدفن الصحابي أبو أيوب الأنصاري الذي سقط خلال الفتح العربي للقسطنطينية في القرن السابع الميلادي.

ويرجع تاريخ بناء المسجد والمدفن الأصلي للصحابي الجليل إلى عهد السلطان العثماني محمد الثاني، إلا أن هذا المبنى دمره زلزال عام 1766.

جامع ايوب سلطان
جامع ايوب سلطان

ماهو عدد السياح الذين زاروا اسطنبول في عام 2021؟

أظهرت بيانات مديرية الثقافة والسياحة في اسطنبول، الخميس أن ما يقارب من7 ملايين و980 ألف و311 سائح أجنبي زاروا اسطنبول في الأشهر الـ11 الأولى من العام 2021 ومنهم 997 ألف و620 خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت.

وسجل عدد السياح الذين زاروا اسطنبول في نوفمبر ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 127 % مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، واستقبلت اسطنبول سياحاً من 193 دولة مختلفة حول العالم.

وعلى صعيد السياح الأجانب الأكثر زيارة لمدينة اسطنبول تصدر السواح الروس القائمة بـ 92 ألف و427 سائح، وحل الإيرانيون في المركز الثاني بـ 85 ألف و300 سائح، وتلاهم الألمان بـ 67 ألف و25 سائح.