fbpx
أخبار تركيا بالعربيالاقامة في تركيا

أنواع الإقامات في تركيا وكيفية الحصول عليها 2024

انواع الاقامات في تركيا وكيفية الحصول عليها

ما هي أنواع الإقامات في تركيا التي يمكن الحصول عليها ؟ في هذا المقال، سنوضح بشكل شامل أنواع الإقامات المتاحة في تركيا وكيفية الحصول عليها.

لماذا الاقامة في تركيا ؟

حيث يطغى الطابع الاسلامي الشرقي عليها وهذا مايجعلها أرض خصبة تستقطب جميع السياح والمستثمرين العرب من كافة أنحاء البلاد، سواء لأغراض سياحية أو دراسية أو حتى استثمارية، وبالرغم من طابعها الإسلامي فليس فقط السياح العرب من يتوافدون إلها بل أنها تستقبل سياح من جميع الجنسيات والأديان.

فإن كنت عزمت أمرك واخترت الإقامة في تركيا فالمطلوب منك أولًا أن تحصل على وثيقة اقامة تخولك البقاء في البلاد بشكل قانوني لفترة زمنية معينة، سنعرض عليك جميع أنواع الإقامات في تركيا وسنجيب على كل مايدور في ذهنك من أسئلة واستفسارات عند اتخاذك قرار الاقامة في تركيا.

الاقامة في تركيا

هي وثيقة يتم استخراجها من المديرية العامة للهجرة والجوازت التابعة لوزارة الداخلية التركية، تتيح لك الاقامة في تركيا بشكل آمن لمدة عام واحد أو عامين وبعضها ثلاث حسب نوع الإقامة. وتُجنبك دفع رسوم وغرامات تجاوز المدة القانونية في تركيا.

وبحسب المدة التي ترغب بها بالبقاء في تركيا يتم تحديد مدة الإقامة من قبل إدارة الهجرة والجوازات في تركيا.

كيفية استخراج وثيقة الإقامة في تركيا

بحسب القوانين الجديدة التي طرأت على نظام الحصول على الإقامة في تركيا، فهناك عدة أمور على الشخص القيام بها لاستخراج بطاقة إقامة في تركيا.

بدايةً يجب التقدم بطلب قيد لإدارة الهجرة والجوازت دون كتابة تاريخ محدد، وبعد التقديم ستستلم إصال يفيد، بأن إدارة الهجرة ستتواصل معك لتحديد موعد مناسب لك، ولا ننسى ضرورة وجود تأمين صحي ساري المفعول لعام واحد على الأقل، وهذا التأمين شامل لجميع الأعمار، بالإضافة إلى ضرورة وجود جواز سفر ساري المفعول، ورقم هاتف تركي، لتسهيل عملية الاجراءات والتواصل.

يتوجب على صاحب طلب الإقامة في تركيا أثناء تقديم الطلب أن تكون جميع المعلومات صحيحة، وأن المستندات اللازمة جاهزة في حين طلب الشخص للحضور، الخطوة الأخيرة للحصول على الاقامة في تركيا تتمثل في بعد مراجعة البيانات والتأكد من صحتها، إضافة لوجود رقم سجل التوثيق لعقد إيجار ساري المفعول، بالإضافة لحصول المتقدم على رقم ضريبي، يتم الاتصال من قبل إدارة الهجرة بالمتقدم لتحديد موعد المقابلة في “الأمنيات” وتسليمه بطاقة الإقامة.

أنواع الإقامات في تركيا

كرت إقامة -أنواع الإقامات في تركيا وكيفية الحصول عليها
كرت إقامة -أنواع الإقامات في تركيا وكيفية الحصول عليها

يختلف نوع وثيقة الاقامة في تركيا على حسب رغبة المتقدم بالطلب إن كان يريد الإقامة بغرض السياحة في تركيا أو الدراسة في تركيا أو العمل والاستقرار والاستثمار وغيرها.

حيث تندرج الاقامة في تركيا تحت ستة أنواع وهي كالتالي ـ انواع الاقامات في تركيا :

انواع الاقامات في تركيا في الفيديو

فيديو – تعرف على أنواع الإقامات في تركيا

الاقامة السياحية في تركيا

وتسمى أيضًا بالاقامة قصيرة الأجل وهي الخيار الأنسب لمن يرغب في الاقامة في تركيا لمدة تزيد عن 90 يوم أي مدة ختم الدخول الحاصل عليه، وتتراوح مدتها عادةً بين السنة أو السنتين.

إقامة العمل في تركيا

إقامة العمل في تركيا تتيح للإجانب العمل في تركيا بشكل آمن وقانوني، ويتم التقديم على طلب الحصول عليها، إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

وتستطيع التقديم على إقامة عمل في تركيا في حالتين:

الاقامة العقارية في تركيا (تملّك عقار في تركيا)

لحصولك على وثيقة الإقامة العقارية في تركيا يشترط عليك تملّك أو شراء عقار في تركيا، تكون مدتها سنة واحد فقط وتستطيع تجديدها طالما كنت مالكًا للعقار، بالإضافة إلى أحقية الزوجة والأولاد من هم تحت سن ال18 فقط الحصول على إقامة بسبب تملّكك هذا العقار، ولكن يطلق عليها في هذه الحالة “إقامة عائلية”.

الإقامة العائلية في تركيا

إضافة إلى المذكور آنفًا تمنح الإقامة العائلية في تركيا أيضًا لمن يتزوج من تركي/ة وتتراوح مدتها من سنة واحدة إلى ثلاث سنوات، وبعد انقضاء ثلاث سنوات يستطيع صاحب الإقامة العائلية التقدم على طلب الجنسية التركية.

الإقامة الطلابية في تركيا ” إقامة طالب في تركيا:

تتيح هذه الوثيقة لجميع الاجانب الراغبين في الدراسة في تركيا ضمن جامعاتها ومعاهدها حق الإقامة بشكل قانوني، وهي مشابهة جدًا للإقامة السياحية في تركيا من حيث شروط الحصول عليها، لكنها لاتتطلب عقد إيجار وحساب بنكي كالإقامة السياحية.

تمنح هذه الاقامة للطلاب الذين يدرسون ضمن الجامعات والمعاهد التركية وتتشابه مع الاقامة السياحية في شروط الحصول عليها ماعدا شرطي عقد الايجار والحساب البنكي فهما غير إلزاميان في حالة اقامة الطالب.

وللاطلاع على كافة تفاصيل الإقامة الطلابية في تركيا يمكنكم زيارة المقال الآتي:
إقامة الطالب في تركيا “الإقامة الطلابية”

الاقامة الإنسانية في تركيا

الإقامة الإنسانية في تركيا أو تعرف أيضًا أو تعرف أيضًا باللجوء الإنسانى، وهي وثيقة حماية تمنح للأشخاص الغير قادرين على البقاء فى بلادهم لأسباب محددة، وهذه الأسباب تم ذكرها فى إتفاقية الأمم المتحدة التى عقدت فى جنيف عام 1951 ووقع عليها 130 دولة،كانت تركيا واحدة منهم.

وجدير بالذكر بأن حامل الإقامة الإنسانية لا يحق له شراء عقار، ولا تسمح له العمل إلا بوجود إذن عمل، كما يتم إبطال الإقامة الإنسانية في حال السفر إلى البلد الأم.

بطاقة الحماية المؤقتة

بطاقة الحماية المؤقتة أو كما تعرف أيضاً بـ “الكمليك” وهي وثيقة تمنح للأخوة السوريين الذين تهجروا من بلادهم واختاروا تركيا للعيش والاستقرار فيها، لقربها الجغرافي من بلدهم الأم سوريا. وتمنح هذه الوثيقة من دائرة الهجرة المخصصة للسورين.

أسباب رفض تصاريح الإقامات في تركيا

ختم الرفض تم وضع على بطاقة إقامة في تركيا
ختم الرفض تم وضع على بطاقة إقامة في تركيا

يمكن رفض تصاريح الإقامات في تركيا في حالات مثل:

  • عدم توفر أحد الشروط المطلوبة لمنح تصريح الإقامة.
  • إذا تبين أن تصريح الإقامة تم استخدامه لأغراض تتعارض مع الغرض الأساسي من منح تصريح الإقامة.
  • صدور قرار إبعاد بحق الأجنبي أو وجود حظر يمنعه من دخول الأراضي التركية.
  • في حالة مخالفة مدة إقامته.

خاتمة

توفر تركيا مجموعة متنوعة من أنواع التصاريح والإقامات التي تناسب احتياجات وظروف الأفراد المختلفة. من تصاريح العمل إلى الإقامات الدائمة، يمكن للأفراد الاستفادة من العديد من الخيارات للعيش والعمل في تركيا بشكل قانوني ومريح.

بالإضافة إلى ذلك، فإن فهم أنواع الإقامات المختلفة يساعد الأفراد على اتخاذ القرار المناسب والتخطيط بشكل جيد لمستقبلهم في تركيا. يجب على الأفراد الراغبين في الحصول على إقامة في تركيا أن يستشيروا السلطات المختصة ويتبعوا الإجراءات اللازمة بعناية لضمان نجاح طلبهم.

اقرأ أيضاً

هل اقامة العمل تلغي الاقامة السياحية؟

في حالة قيامك بالتقدم للحصول على إقامة عمل في تركيا أو إذن عمل في تركيا وأنت داخل الأراضي التركية فإن ذلك يتوجب أن يكون لديك إقامة سياحية أولاً ومن ثم يتم تحويل الإقامة السياحية إلى إقامة عمل.

ماذا يعني كود 160 في تركيا؟

في حال ظهر لك كود V-160 أحد أبرز أكواد التقييد في تركيا عليك تحديث بياناتك وعنوان سكنك في نفوس ولايتك (دائرة السكان) ومراجعة دائرة الهجرة لرفع الكود

كيف يمكنني التقديم على إقامة عمل في تركيا ؟

إمّا أن تكون لديك ملكية شركة في تركيا، لتأسيس شركة في تركيا يمكنكم الاطلاع على المقال خطوات وتكاليف تأسيس شركة في تركيا 2024
أو أن تكون موظفًا في إحدى الشركات التركية

ما هي الدول المسموح بالدخول لها بإقامة تركية؟

يمكن لحامل الإقامة في تركيا دخول بعض الدول بموجب تصريح الإقامة، وهذه الدول هي:
البوسنة.
رومانيا.
كوسوفو.
ألبانيا.
صربيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *