fbpx
أخبار تركيا بالعربي

إنتاج السيارات في تركيا يشهد تحسنًا تدريجي بعد أزمة كورونا

بينات رسمية من اتحاد صناعة السيارات التركي حول تحسن إنتاج السيارات في تركيا

شهدت تركيا في الأشهر السابقة توقف مصانع عديدة عن انتاج السيارات في تركيا بسبب تفشي فيروس كورونا.

وكشفت اليوم الأثنين بيانات رسمية تركية، عن تحسن تدريجي ملحوظ في انتاج السيارات خلال شهر يونيو/حزيران، مقارنة بالاشهر السابقة.

وأظهرت البيانات التي كشف عنها اتحاد صناعة السيارات التركي، ارتفاع إنتاج السيارات في حزيران/يونيو إلى 103 آلاف و273 سيارة، مقارنة بـ11 ألفًا و164 سيارة، في  أبريل/نيسان  و63 ألفًا و145 في مايو/ أيار.

وعلى الرغم من هذا التحسن في إنتاج السيارات في تركيا ، خلال الشهر الماضي مقارنة بالأشهر السابقة، فإن الإنتاج لا يزال ضعيفًا، مقارنة بطاقة الإنتاج السنوي التي تصل إلى حوالي مليوني سيارة.

حيث تراجعت صادرات السيارات في يونيو/ حزيران 26.9 % بالمئة على أساس سنوي إلى 70 ألفا و813 سيارة.

وفقًا لبيانات الاتحاد، الذي قال إن إجمالي إنتاج الأشهر الستة الأولى من السنة تراجع 29.4 بالمئة عنه قبل عام ليسجل 518 ألفا و727 سيارة.

إقرأ أيضًا: ارتفاع كبير على أسعار العقارات والسيارات المستعملة في تركيا وتدخل من الحكومة

شهدت تركيا ارتفاعًا ملحوظًا بأسعار العقارات والسيارات المستعملة في تركيا ، وذلك بعد الخطوة التي اتخذتها البنوك التركية، بخفض نسبة الفائدة على القروض، لمساعدة المواطنين بالتغلب على الاثار التي خلفها وباء كورونا.

قرار من وزارة التجارة التركية:

أعلنت وزارة التجارة التركية أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الإرتفاع الكبير في أسعار العقارات والسيارات المستعملة في تركيا .

وقالت الوزارة، إنها ستضع أسساً لتحديد الفروق في الأسعار، وذلك من أجل وقف الاستغلال الحاصل في سوق العقارات والسيارات المستعمل.

وأشارت الوزارة إلى أن الطلب المتزايد على العقارات والسيارات المستعملة في تركيا ، دفع الانتهازيين لرفع الأسعار بشكل كبير.

وبالمقابل أدى ارتفاع اسعار السيارت المستعملة إلى لجوء المواطنين لشراء سيارات جديدة، لأن فرق السعر بات قليل جدًا بينهما.
وبدورها قامت  مصانع السيارات في أوروبا والعالم  باستئناف العمل، بعد توقف دام عدة أشهر بسبب جائحة كورونا، وسط توقعات ببدء التصدير خلال فترة من شهر إلى شهرين.

من ناحية أخرى، قالت وزيرة التجارة “روهصار بكجان” إن العمل على وضع أسس لتحديد الفروق في الاسعار  يجري بالتعاون مع وزارة المالية.
مبينة أنه سيتم الإعلان عن نتائج الدراسة اليوم الخميس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *