fbpx
أخبار تركيا بالعربي

ارتفاع محتمل لسعر البندورة في تركيا لعام 2021

البندورة التي هي من أساس المطبخ وأساس أغلب الأكلات التي لا يمكننا الإستغناء عنها والتي كانت تُباع بـ 35 قرش فور حصادها، من المرجح أن ترتفع لـ 75 قرش بسبب قلة الإنتاج وصعوبة زراعتها.

كما صرّح المزارعون والتجار بأن هناك احتمالية ارتفاع سعر كيلو البندورة إلى 75 قرش من المزارعين، وجاء هذا بسبب ارتفاع مالية الزراعة وقلة الإنتاج.

وفعلاً بدأت الزيادة بالسعر حيث أن كيلو البندورة في مدينة “مانيسا” ارتفع من 60 قرش إلى 70 قرش من المزارع ومن المرجح أن يرتفع حتى يصل إلى 75 قرش للكيلو الواحد.

ووفقاً لتصريح من مزارع ذو خبرة 25 سنة في زراعة الطماطم “عيسى كسكين”: “البندورة كانت 53 قرش في السنة الماضية والآن 60 قرش وأسعار المعدات في ازدياد، ناهيك عن مصاريف السقاية والري، من الصعب جداً الحفاظ على السعر القديم بعد كل هذا الغلاء”.

مع العلم أن سعر كيلو البندورة حالياً يُباع بسعر يتراوح بين 2 إلى 3 ليرات تركية في الأسواق، ومن المتوقع أن يترفع سعر البندورة إلى 5 ليرات تركية نتيجةً لهذا الإرتفاع.

زراعة البندورة في تركيا وصعوبتها

مع بداية حصاد البندورة في منطقتي “يونس إيمراه” و “شيهزادلار” في مدينة مانيسا والذي سيدوم لشهر ونصف آخر.

جفاف التربة والأمراض الناتجة عن الإحتباس الحراري، أدى لضعف المحصول هذه السنة مقارنةً بالسنة الماضية من الصعب جداً على المزارعين بيعهم للمحصول بنفس سعر السنة الماضية، وأنه من المرجح وصول هذا السعر إلى 75 قرش للكيلو الواحد.

كما أن رئيس غرفة الزراعة في منطقة “شيهزادلار” “حسين ألتنداغ” قام بزيارة الأراضي الزراعية وأيد المزارعين بفكرتهم إذ أن أسعار المواد ارتفعت 150% عن السنة الماضية.

وأضاف السيد “حسين ألتنداغ” قائلاً: “بأن زراعة البندورة باتت أصعب بكثير عن السنوات الماضية”.

اقرأ أيضاً: