fbpx
التعليم في تركيا

التعليم العالي التركي يلغي امتحان MYÖS الموحد للطلاب الأجانب 2023

أعلن مجلس التعليم العالي التركي  (YÖK) الأربعاء، إلغاء امتحان MYÖS الموحد الخاص بقبول الطلاب الأجانب الى الجامعات التركية المزمع عقده في 29 أيار/ مايو 2022.

ووفق البيان الصادر عن المجلس تم إلغاء القرار السابق بإجراء امتحان MYÖS الموحد المركزي لقبول الطلاب الأجانب (MYÖS) في 2022، وتم اتخاذ قرار “TR-YÖS” بدلاً من ذلك.

وبحسب ما نقلت الصحف التركية سيعقد أول امتحان لقبول الطلاب الأجانب “TR-YÖS” في يناير 2023 من قبل مركز التقييم والاختيار والتنسيب (ÖSYM).

وسيعقد امتحان TR-YÖS باللغات التركية والألمانية والعربية والفرنسية والإنجليزية والروسية.

امتحان MYÖS
امتحان MYÖS

وذكرت الصحيفة أن الامتحان لن يشمل الطلاب المسجلين في التعليم الثانوي للعام الدراسي 2022/2023 وما بعد، من حاملي البطاقات الزرقاء (الذين تخلوا عن جنسيتهم التركية) والقبارصة الأتراك والأجانب (باستثناء مدارس السفارات والمدارس الدولية التابعة لنظام “MOBİS”)، حيث سيتوجب عليهم إجراء اختبار “YKS” المخصص للأتراك.

يُذكر أنه في 26 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أصدر مجلس التعليم العالي التركي (YÖK)، قرارا يقضي بتوحيد امتحانات قبول الأجانب في الجامعات التركية (اليوس/ yös) وإلغاء الامتحانات الخاصّة بالجامعات، بحيث يتم تقديم امتحان (يوس) واحد ينظّمه “مركز التقييم والاختيار والتعيين التركي ÖSYM”.

وتضمن قرار مجلس التعليم العالي، أنه سيطبّق امتحان “MYÖS” الموحّد ابتداءً من العام الدراسي المقبل (2022- 2023) وذلك لجميع الطلاب الأجانب المتقدمين للتسجيل في الجامعات التركية ممّن أنهوا تعليمهم الثانوي في بلدانهم أو داخل الأراضي التركية.

واعتبارا من العام الدراسي (2022-2023) سيخضع الطلاب المقيدون في الثانويات التركية، لامتحان الـ(YKS) حصرا -وهو امتحان القبول الجامعي بالنسبة للطلاب الأتراك- ولن يستطيعوا الدخول لامتحان الطلاب الأجانب.

أما بالنسبة للطلاب الأجانب المتخرجين قبل العام الدراسي (2022-2023) من الثانويات التركية، فيحق لهم تقديم امتحان الطلاب الأجانب (اليوس) وامتحان (YKS) حتى عام 2025، واعتبارا من عام 2026 سيخضع طلاب الثانويات التركية لامتحان YKS فقط.

اقرأ أيضاً: